تفقد سير أعمال الصيانة والترميم في الجامع الكبير بمدينة إب القديمة .

 

إب نيوز ٢٩ مارس
تفقدا مدير عام فرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات بمحافظة إب خالد غالب ، ومعه مدير عام مكتب الأوقاف والإرشاد بالمحافظة  بندر العسل اليوم، سير العمل في تنفيذ مشروع صيانة وترميم الجامع الكبير بمدينة  إب القديمة.

ويهدف المشروع الذي يموله مكتب اﻷوقاف بالمحافظة ، الى إعادة تأهيل هذا المعلم اﻹسلامي والذي يعود تاريخ بنائه الى السنة الثالثة عشر للهجرة النبوية الشريفة .

وخلال الزيارة أكد مدير عام هيئة الآثار بالمحافظة ، أن الجامع الكبير بالمدينة القديمة ، يمثل قيمة فنية كبيرة بإعتباره من أهم الشواهد على فن العمارة الإسلامية.

وشدد غالب على ضرورة أن تراعي أعمال الترميم ، الخصوصية التاريخية للجامع، ونمطه المعماري ، ونقوشه ومخطوطاته اﻹسلامية ، والتي جعلته من إبرز المعالم التي يقصدها السياح والوافدين الى العاصمة السياحية لليمن .

وحث القائمين على تنفيذ المشروع ، بضرورة استكمال ما تبقى من أعمال الصيانة والترميم وفقا للمواصفات ذات الطابع القديم ، وتعليمات الفريق الهندسي واﻷثري المشرف على اﻷعمال المنفذة.

من جانبه أكد مدير عام مكتب الأوقاف بالمحافظة، أن المكتب سيوفر الدعم اللازم لترميم وتأهيل هذا المعلم التاريخي ، بما يمكنه من إستعادة دوره العلمي والتنويري على مدى تاريخه.

ولفت العسل الى أن عملية تنفيذ المشروع مرت بثلاث مراحل اﻷولى ترميم منارة الجامع ، والمرحلة الثانية ترميم السقف والأروقة ، فيما تمثلت المرحلة الثالثة باﻹصلاحات في حمامات الجامع مع المرافق التابعة له .

You might also like