تقرير سري يكشف 30 سبباً لسقوط الجوف بيد الحوثيين ولأجلها سيسيطرون قريباً على مدينة مأرب

إب نيوز ٧ إبريل  / متابعات

كشف تقرير سري لقوات الشرعية  والتحالف عن اكثر من 30 سببا لسقوط الجوف بيد قوات الحوثيين .

وقال التقرير الذي رفع لقيادة وزارة الدفاع في مأرب وقيادة قوات التحالف ان من أسباب انهيار  قوات الشرعية وسقوط الجوف بيد الحوثيين ,  عدم وجود قيادة للمنطقة العسكرية السادسة , وتواطؤ رئيس اركان المنطقة مع الحوثيين , وكذا التباهي التفاخر بين القادة العسكريين بمن يجمع اكثر من المال من حقوق المقاتلين وظلمهم , وعدم وجود الرقابة المحاسبة .

ومن ضمن الأسباب التي ساقها التقرير،  مقتل وجرح واعاقة اعداد كبيرة من القوات الفعلية في الميدان خلال الخمس السنوات الماضية , وعدم تعويض ذلك النقص الكبير  , وكذا عدم وجود قوات احتياطية وضعف التدريب للقوات في الجانب العسكري .

واشار التقرير الى ان افتتاح جبهة جديدة مع سقوط مواقع المنطقة العسكرية السابعة احدث انهيارا بصفوف قوات الشرعية  .

كما اتهم التقرير قوات اللواء رداد الهاشمي والحجوي بعدم تنفيذ المهام الموكلة لهم وكانوا سببا في تسليم المواقع للحوثيين واحد بعد اخر .

وذكر التقرير انه صدرت تعليمات لقوات الحجوري بالانسحاب من المواقع مع اول طلقة يطلقها الحوثيين عليهم .

ومن بين الأسباب التي ساقها التقرير السري  لسقوط الجوف , هو الانهاك الشديد لقوات  الشرعية جراء الضغط الشديد عليهم  لمدة 43 يوما وهجمات لا تتوقف  عليهم من قبل الحوثيين , وفقدان الاتصال مع كثيرا من قوات الجيش الوطني .

كما تضمنت اسباب الانهيار , عدم وجود قيادة موحدة  واختراق الحوثيين للقوات العسكرية والأمنية والدائرة المحيطة بالمحافظ وظهور كثير من قادة المقاومة بانهم مشرفون حوثيون .

كما تضمنت الاسباب سحب التحالف لقواته ومعداته , وأن الدعم القادم من مأرب لم يكن يفي بالغرض , وكان هم الكثير منهم كسب السلاح والمال فقط , وكذا قيام افراد الجيش والمقاومة بنشر الإشاعات ما تسبب بحالة الانهيار  .

كما اتهم التقرير اللواء 127 بالانسحاب من مدينة الحزم رغم ان المعركة كانت مازالت في الغيل , كما قام برفع النقاط ومعداتها وانسحابها ليلا متهما اللواء بالتوطئ والتنسيق مع الحوثيين .

وتحدث التقرير عن تواصل مدير أمن الجوف مع الحوثيين , وقال انه وبعد خروجه من اجتماع لقيادة المنطقة العسكرية بخمس دقائق تم استهداف الاجتماع بصاروخ باليستي .

وتطرق التقرير الى الافراط في نفقات القيادات العسكرية وعدم التفاعل مع احتياجات المقاتلين في الجبهات القوت الضروري لاسرهم   ,باضافة الى توقيع قبائل صلح مع الحوثيين مثل قبائل المحابيب وهمدان .

You might also like