فاتورة الإنفلات الأمني في المحافظات والمناطق المحتلة تتضاعف أكثر من 190 جريمة في شهر .

تقرير / سمير حُميد
حالة شديدة من الانفلات الأمني والفوضى تعيشها المحافظات المحتلة دون توقف، فالرعب والخوف وإثارة السكينة العامة وانتهاك الحقوق والحرمات وقتل النفس المحرمة واعتقال المدنيين العزل بعد مداهمة منازلهم – من قبل مليشيات الاحتلال – سيد الموقف، ليس ذلك وحسب بل طال الانفلات الأمني أعراض الناس، باختطاف النساء في عدن وانتهاك حرمات البيوت .. أكثر من 190 جريمة سجلت الشهر الماضي في المحافظات المحتلة ، جميعها قيدت ضد مجهول، بينما الجناة يكررون ممارساتهم الإجرامية كل يوم بضوء أخضر من دول العدوان ، ما تم رصده وتوثيقه من جرائم قتل وصلت إلى 47 جريمة قتل و10 محاولات اغتيال ، وخمس حالات اختطاف إحداها لفتاة طالب المجرمون أسرتها في عدن بفدية مالية ، كما سجلت حالة اغتصاب و34 حالة اعتقال و16 عملية احتجاجية على خلفية حرمان الموظفين من وظائفهم وتدهور الخدمات الأساسية وتنامي أعمال السطو والنهب لحقوق وأملاك الناس بقوة السلاح ، وسجل 19حالة اشتباكات مسلحة معظمها في أوساط المدن وبين الاحياء السكنية في عدن وشبوة وأبين ، وتم رصد 26 إصابة لتلك الاشتباكات وأعمال مماثلة ،يضاف إلى ذلك رصد ثلاث عمليات لحرائق مفتعلة وثلاث عمليات تفجير عبوات ناسفة ، و18 عملية أخرى ، في التقرير التالي نقدم لكم سرداً مختصراً عن تداعيات التدهور الأمني والخدمي في المحافظات المحتلة :ـ
الاختلالات الأمنية في المحافظات الجنوبية والمناطق المحتلة “مارس 2020م”
1 مارس : سجل في مدينة عدن مقتل شاب برصاص قوات أمنية في الشيخ ، ووفاة آخر بماس كهربائي، واغتيال قيادي في الانتقالي بخور مكسر ، وفي شبوة شنت مليشيات الإصلاح حملة اعتقالات واسعة طالت 9 من مليشيات الانتقالي المدعوم من الإمارات.
2مارس : احرق مسلحون مجهولون محلات الحبيشي التجارية في الشيخ عثمان بسبب رفضه دفع مبالغ لهم ، واندلع حريق آخر في منطقة الحسوة في مديرية البريقة بسبب ماس كهربائي.
3مارس : شهدت عدن تظاهرتين، الأولى لعدد من المعلمين في ساحة العروض للمطالبة بصرف مستحقاتهم وتسوية أوضاعهم، والثانية لمواطنين من أبناء مديرية المعلا بسبب انطفاء الكهرباء .. كما أعلن موظفو ضرائب عدن الإضراب لتلبية جميع مطالبهم الحقوقية ، وفيما اقتحمت قوة أمنية منزل إمام مسجد في مدينة عدن، اغتال مجهولون جندياً بالمنصورة ، كما أجبر مسلحون من الانتقالي التاجر الحبيشي على دفع فدية للإفراج عن عماله الذين اختطفوهم عقب إحراق محلاته التجارية في حي السيلة بالشيخ عثمان ، وفي شبوة اغتال مسلحون مجهولون مواطنا وسط سوق يشبم في مدينة الصعيد ولاذوا بالفرار.
4 مارس : شب حريق هائل في ملعب رياضي في مديرية الشيخ عثمان بعدن ، وتعرض بالحوطة في محافظة لحج لواقعة اغتصاب بشعة بمخيم بيزج شرق المديرية.
5مارس : اندلعت اشتباكات في حي القاهرة في مدينة عدن بين شرطة القاهرة وقوات التدخل السريع بالمنصورة على خلفية نهب منزل مواطن.
7 مارس : في عدن قتل شخص باشتباكات مسلحة بين مسلحين من آل البان وآل السعد، قرب محطة بن جريبة في منطقة المدارة في مديرية الشيخ عثمان ، وفي تعز فرقت قوات أمنية موالية للإمارات في مدينة المخا وقفة لمحتجين من الصيادين، يطالبون بوقف اعتداءات بحرية للتحالف الذي تقوده السعودية بحقهم.
8 مارس : اعتقل مسلحون موالون للمجلس الانتقالي صحفياً جنوبياً في مديرية سرار يافع بمحافظة لحج ، وداهمت قوات عسكرية موالية للإمارات عشرات المنازل في المخا واعتقلت العشرات تحت مسمى بـ”خلايا نائمة” داخل المدينة.
وفي حضرموت تعرض قيادي في الإصلاح لهجوم مسلح في مديرية القطن أدى إلى إصابة أحد مرافقيه ، وفي عدن سجلت مديرية الشيخ عثمان عملية اختطاف جديدة لفتاة ،وأصيب مواطن بإصابات خطيرة إثر تعرضه لإطلاق نار من قبل مليشيات الحزام الأمني في كالتكسب.
9 مارس: قُتل مدني برصاص مسلحين ملثمين، في مدينة جعار عاصمة مدينة “خنفر” بمحافظة أبين، وتعرض قائد عسكري لمحاولة اغتيال في وادي معابر بالضالع.
10 مارس: عثر على جثة مواطن في منطقة الرباط شمال عدن، وشهدت دار سعد اشتباكات بين مليشيا الحزام الأمني الموالي للإمارات ومسلحين في المنطقة، وفي لحج أصيب 4 جنود لمليشيا الحزام الأمني في هجوم لمسلحين على حاجز تفتيش، وفي حضرموت فجر مسلحون مجهولون بريد الحوطة في مديرية شبام بعد فشلهم في سرقة محتوياته.
11 مارس: قتل تاجر عسل داخل محله في مدينة عتق من قبل شخص مجهول بشبوة، واندلعت اشتباكات بين مسلحين قبليين ونقاط تابعة لمرتزقة الإصلاح في مفرق الصعيد.
وفي تعز اندلعت اشتباكات بين مرتزقة الإصلاح في منطقة الخيامي التابعة لمديرية المعافر ، فيما شنت مليشيات الإصلاح حملات مداهمة واعتقالات واسعة ضد معارضيها في مدينة تعز.
12 مارس: عناصر القاعدة الإرهابية تقتل مواطناً وزوجته وطفلتهما في منطقة الظهرة بمديرية القريشية محافظة البيضاء ، وفي عدن قتل مواطن من قبل مليشيات الانتقالي في حي العريش بمدرية خور مكسر، كما تصاعدت الاحتجاجات للمطالبة بإيقاف عمليات البسط على الأراضي والمعالم التاريخية، واحتجاجات أخرى لجنود ما يسمى النخبة الشبوانية في عدن يطالبون التحالف بصرف مرتباتهم، وشنت في نفس اليوم حملة واسعة استهدفت أصحاب البسطات من المحافظات الشمالية ، كما اختطف شاب بالمحاريق في الشيخ عثمان، واندلعت اشتباكات بين مليشيا الانتقالي وجماعات مسلحة في الشيخ عثمان ، وفي تعز أعتدت مليشيا الإخوان على شاب في منطقة الجمهوري، وأًصابته بجروح خطيرة ، وشنت حملة اعتقالات واسعة للمناوئين لهم في محافظة تعز.
13 مارس: سجل عملية قتل لأحد أفراد شرطة المرور بسيئون ، واعتقلت مليشيا الانتقالي ضابط مرور في عدن ، وسادت حالة التوتر بين قوات التحالف ومليشيات الانتقالي في مطار عدن ، وفي شبوة اندلعت اشتباكات بين مرتزقة العدوان في حبان
14 مارس: نشرت مليشيات الانتقالي عناصرها في محيط المعاشيق في ظل التوتر القائم بين المليشيات وقوات الاحتلال السعودي على مطار عدن ، وقتل شخص أثناء عملية سطو على أرضية في عزان بـشبوة ، وقتل آخر وجرح آخرون بانفجار في منزل بمديرية أحور بمحافظة أبين ، وواصلت مليشيات الإصلاح اعتقال واختطاف المئات من العمال والمعارضين لهم في أحياء مدينة تعز .
15 مارس : في شبوه هاجم مسلحون مجهولون نقطة في جولة نصاب في شبوة بقذائف الأربي جي والمعدلات، ونظم العشرات من المواطنين في عتق وقفة احتجاجية أمام مقر تحالف العدوان للمطالبة بإطلاق أبنائهم الأسرى والمعتقلين في سجون مليشيات الإخوان ، وفي عدن شهدت المنصورة وقفة احتجاجية لأصحاب وملاك الفنادق والمنشآت والمحلات للمطالبة بإلغاء قرار زيادة تعرفة الكهرباء بنسبة 133 %، وقتل مواطنان إثنان من قبل مسلحين مجهولين في الشيخ عثمان ، وفي أبين قتل مواطن وأصيب آخر برصاص مسلحين مجهولين في لودر ، كما ارتكبت مليشيات الانتقالي في الضالع جريمة قتل طفل في منطقة الازارق بسبب رفضه إحضار باكت سيجاره .
16 مارس : اختطفت عصابة مسلحة فتاة في العمر20 سنة عقب خروجها من المنزل في القلوعة في عدن ، وقتل طفلان بانفجار عبوة ناسفة بمنطقة الابحور بالضالع ، وأعدمت مليشيات الحزام الأمني طفلاً في 10 من عمرة بلودر ، واغتال مسلحون مجهولون قيادي في الحزام الأمني ومرافقه بمديرية المحفد.
17مارس : في عدن احتج المئات من أهالي القلوعة تنديداً باختطاف الفتاة آلاء أحمد سعيد من الحي من قبل مسلحين مجهولين ، وفي شبوة نهبت مليشيات الإصلاح سيارة مواطن في مديرية حبان ، وفي تعز مليشيات الإخوان تختطف ناشطاً وكاتباً ناصرياً وتنفذ حملة اعتقال تفتيش وترهيب واسعة في صفوف المواطنين
18مارس : في سقطرى اندلعت مواجهات مسلحة بين مليشيات موالية للإخوان ومليشيات موالية للإمارات إثر محاولة تهريب أسلحة ومعدات عسكرية إماراتية من ميناء سقطرى ، وبنفس اليوم تعرض مدير أمن سقطرى، لمحاولة اغتيال ، وفي عدن تعرض مواطن لمحاولة اغتيال في مديرية دار سعد بعدن ، وفي تعز هز انفجار عبوتين ناسفتين سوق القات بمدينة المخا
19 مارس : في عدن اغتال مسلحون مجهولون جندياً مقرياً من مدير أمن المحافظة بجولة الكراع بدار سعد ، وعثر مواطنون على جثتي رئيس الفريق اليمني بالهلال الأحمر سابقا ورفيقه بعد يوم من اختطافهم من قبل عصابة مسلحة في ضواحي مدينة عدن ، وفي شبوة قمع مسلحون يتبعون مليشيات الإخوان تظاهرة لأفراد وجنود المحافظة للمطالبة بصرف رواتبهم.، كما داهمت نفس المليشيات منازل المواطنين .
20 مارس: في عدن اندلعت مواجهات عنيفة بين مليشيات تابعة للانتقالي وأخرى تابعة للسعودية بالقرب من معسكر عشرين، واقتحمت مليشيا الانتقالي مستشفى الأمل للسرطان ونهبت محتوياته واعتقلت حراس المستشفى، وفي تعز نجا قائد ما يسمى الشرطة العسكر%

You might also like