التكليف الآلهي للنساء: السيدة فاطمة عليها السلام .

إب نيوز ٢٥ سبتمبر  .

*رجاء اليمني

كان التكليف الإلهي لسيدتنا فاطمة عليها السلام من خلال الآتي:ن

1 فان فاطمة الزهراء عليها السلام. في خطبتها الفدكيه( بعد موت النبي صلوات ربي عليه وعلى آله) هزت العالم الإسلامي وهي إعلان قوي وميثاق قوي؛ يقابله إنقلاب على الدين والرسالة والرسول والإمامة والولاية.

2/ انقطاع الزهراء عن الناس بعد موت أبيها

3/ اتخذت مكان بيت الاحزان. تبث امورها وشكوها لله

الخطبة الفدكيه قلبت الأمور رأسا على عقب. وفضحت الانقلاب على الدين والولاية والإمامة. وتعتبر الخطبة الفدكيه إعلان وإعتراف للانقلاب من سيدتنا فاطمة عليها السلام ممن كانوا في سقيفة بني ساعدة من خلال التالي:_

1/ تعتبر حركة الزهراء أول حركة إعلان ودعوة لخطبة بعد وفاة النبي لان الأمة رتببت امورها على الآتي:ن

ا/الانقلاب على الدين
علماً بأن الله عز وجلّ قال في القرآن : ” *{وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ} (آل عمران- 144)*.

ب/الإنقلاب على النبي وذلك من خلال رفض إعطاء النبي الدواة والكتف ليكتب واختلف القوم وعلت أصواتهم وتم طردهم من عند النبي وهذا يعتبر انقلاباً على النبي وهو على فراش الموت. وعلى كتاب الله.

د/الإنقلاب على الأحكام الشرعية في منع حق السيدة الزهراء في فدك.

ج/الإنقلاب على الإمامة والولاية كما ورد في حديث الغدير.

2/ أول وأجرآ خطوة فضحت المؤامرة على الولاية والإمامة وعلى أحكام الدين كانت في إجتماع سقيفة بني ساعدة.

3/أول دفاع قوي عن الإمامة والولاية وهي أصل الحكم في الإسلام كانت خطبة السيدة الزهراء.

هذا التكليف الخاص بسيدتنا فاطمة عليها السلام لانها هي آية الطهر وسورة الانسان وآية المباهلة.

سبب خروج الزهراء هو خروج عظيم وعزيز عند الله ومكانه عظيمة وهناك أحاديث كثيرة تدل علي مكانة الزهراء. فقال النبي صلي الله عليه وآله *فاطمة بضعة مني ؛ اغضبها اغضبني*

وخروجها كان بأحد أمرين لا ثالث لهم وسبب التكليف

1/كان من بين الحضور زوجها الإمام علي وهو إمامها فإما أن يكون مأموراً بعدم الحديث وكان حديثه سوف يثير الأمور بسبب النية المسبقة للقوم في الخيانة.

2/الزهراء لها تكليف بأمر معين لتقيم الحجة والدلائل على المسلمين وتعلن غضبها وقد أكد أن غضبها من غضب الرسول، وغضبه من غضب الله أكدت ذلك أحاديث كثيرة لصحيح البخاري

في المقابل نجد ايضا الشبهة الكبير بين دور سيدتنا *فاطمة عليها السلام ودور السيدة زينب* في قصر عبيد الله بن زياد فقد القت خطبة بوجود إمامها الإمام زين العابدين وهذا يؤكد على أهمية التشابه بين دور سيدتنا فاطمة عليها السلام وسيدتنا زينب عليها السلام. فكل الحالات كانت حالة حرب والخطبة هي بيان وحجة على الخارجين على الدين. والمنقلبين علي الدين والولاية والإمامة وأحكام الدين.

*فسبحان الله*

وللحديث بقية والعاقبة للمتقين

You might also like