مجلة أمريكية : جو بايدن سينهي حربَ اليمن (التفاصيل)

إب نيوز ٨ نوفمبر /متابعات     بايدن

قالت مجلة أمريكية  ان جو بايدن، سيعمل على إنهاء  تورط الولايات المتحدة في حرب اليمن وإنهاء هذه الحرب، في يومه الأول بالبيت الأبيض.

ونشرت  مجلة “إن ذيس تايمز” الأمريكية، تقريرا بعنوان “جو بايدن قال إنه ضد حرب اليمن.. يحتاج إلى إنهائها في اليوم الأول”.

وجاء في التقرير الذي اعدته ” سارة لازار ” : شيء واحد يمكن أن يفعله بايدن، بدءاً من اليوم الأول، هو إنهاء تورط الولايات المتحدة في حرب اليمن التي ساعدت في إطلاقها.

واضافت “بموجب الأمر التنفيذي، يمكن أن يوجه بايدن وزارة الدفاع الأمريكية بإنهاء تبادل المعلومات الاستخباراتية للضربات الجوية للتحالف العربي الذي تقوده السعودية، وإنهاء الدعم اللوجستي، وخدمات إبقاء الطائرات الحربية في الهواء”.

ونقل التقرير، عن حسن الطيب مسؤول الضغط السياسي في الشرق الأوسط في لجنة الأصدقاء للتشريعات الوطنية قوله، “يمكن لبايدن إعادة المساعدات الإنسانية إلى شمال اليمن. ويمكنه استخدام سلطته كرئيس للضغط على الدول الأخرى التي تدعم التحالف السعودي – مثل فرنسا والمملكة المتحدة وكندا – وحملها على أن تحذو حذوها. كما أن بإمكانه وقف جميع مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية ما لم تفي بمعايير معينة”.

وأضاف الطيب: “لو سحب بايدن الدعم الأمريكي للحرب، فمن شبه المؤكد أن هذا سيكون له تأثير ع إنهاءها.

من جانبه قال إريك سبيرلينج المدير التنفيذي لـ Just Foreign Policy ، التي تعارض حرب اليمن، ، إن هناك الكثير الذي يمكن لـ”بايدن” فعله قبل أن يتولى  منصبه.

وأضاف “لقد التزم بايدن بإنهاء مشاركة الولايات المتحدة في الحرب على اليمن كرئيس. لكن يجب أن يوضح أنها لن تتضمن أي نوع من المساعدة – كما حث مسؤولو أوباما رايس وباور ورودس وغيرهم – بما ذلك تبادل المعلومات الاستخباراتية والدعم اللوجستي وقطع غيار الطائرات الحربية”، وذلك إشارة إلى النداء العام الذي وجهه العديد من خريجي إدارة أوباما العام الماضي للولايات المتحدة لاتخاذ خطوات مماثلة (على الرغم من أن هؤلاء المسؤولين كانوا صامتين بشكل ملحوظ عندما كانوا في مناصب السلطة بإدارة أوباما.

وأردف سبيرلينج “يجب أن يخبر (بايدن) السعوديين علناً أنه سيفعل ذلك في اليوم الأول”، هذا سيضغط عليهم للدخول في مفاوضات وقد ينهي الحرب حتى قبل أن يدخل البيت الأبيض.

وشدد على ضرورة أن يكون بايدن صريحاً بشأن إنهاء جميع أشكال المساعدة الأمريكية، ولن يكفي أن يدّعي أنه يعمل للتوصل إلى حل سياسي – وهو خط خطابي مضلل تبناه وزير الخارجية مايك بومبيو.

وأشارت المجلة الأمريكية ، إلى أن المتحدث باسم حملة بايدن، أندرو بيتس، قال العام الماضي لصحيفة واشنطن بوست، “يعتقد بايدن أن الوقت قد حان لإنهاء الدعم الأمريكي للحرب في اليمن وإلغاء الشيك على بياض الذي أعطته إدارة ترامب للسعودية بسبب إدارتها لتلك الحرب”.

You might also like