إب: مناقشة آلية تنمية اﻹيرادات الوقفية ضمن المرحلة الثانية من الرؤية الوطنية .

إب نيوز ٢ ديسمبر

ناقش إجتماع بمكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة إب اليوم، آليات تنمية وتحصيل اﻹيرادات ، واستثمار ممتلكات الأوقاف ومتابعة مستحقاته لدى الهيئات والمؤسسات والأفراد ضمن موجهات المرحلة الثانية من الرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة .

وأستعرض اﻹجتماع برئاسة مدير عام مكتب اﻷوقاف بالمحافظة بندر العسل وضم مدراء اﻷدارات وفروع المكتب بالمديريات .. مسارات تحسين الأداء وتنمية وتحصيل الإيرادات وتعزيز العمل الوقفي والإرشادي بالمحافظة.

وتطرق اﻹجتماع الى الصعوبات التي تعيق الجهود المبذولة لإستعادة أراضي وعقارات الوقف بإجراءات وأحكام قضائية إستنادا الى وثائق المسودات الوقفية المحررة منذ مئات السنين .

وأكد مدير عام مكتب اﻷوقاف بالمحافظة ، استمرار العمل في متابعة أراضي الأوقاف ضمن حملة ميدانية للحفاظ عليها وإستعادة ما نهب منها .. مثمنا اهتمام قيادتي الوزارة والسلطة المحلية بالمحافظة بالأوقاف والحفاظ على ممتلكاته وتذليل الصعاب التي تواجه المكتب في هذا الجانب.

وأشار العسل الى ضرورة تقييم الوضع الإداري وتفعيل الجوانب الإيرادية لخدمة توجهات التنمية المحلية ومصلحة الوقف .. لافتا الى أهمية تجسيد مبدأ الثواب والعقاب بما من شأنه تحسين الانضباط الوظيفي والإداري والمالي .

وشدد على ضرورة إحالة المعتدين على ممتلكات الوقف، والموظفين المتهاونين في أداء وجباتهم الى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات العقابية ضدهم .. داعيا الجميع الى التعاون مع المكتب لحماية أموال وممتلكات الأوقاف وتحصيلها وصرفها في مصارفها التي تحقق مقاصد الواقفين.
من جهة أخرى ناقش اجتماع لمسؤولي القطاعات والمربعات بمديريات الظهار والمشنة وريف إب وجبلة برئاسة مدير عام مكتب الاوقاف بالمحافظة بندر العسل .
.
وكرس الاجتماع لمناقشة السبل الكفيلة بتعزيز إجراءات حماية اراضي وعقارات الاوقاف من أعمال السطو واﻹعتداءات المتكررة ، وآلية تحصيل المديونية المستحقة لدى المنتفعين من عقارات وممتلكات الاوقاف في تلك المديريات .
وفي سياق متصل قام مدير عام مكتب الأوقاف بإب بندر عسكر العسل بزيارة تفقدية لسير إجراءات وقف اﻹعتداء على أراضي الوقف بمنطقتي القسمات والنوبي بعزلة أنامر أعلى بمديرية جبلة .

وأكد العسل إستمرار جهود المكتب لحفظ أصول الأوقاف وحماية الأراضي والعقارات المغتصبة من أعمال النهب والاعتداء ، ترجمةً لتوجهات الدولة والحكومة في تنفيذ مضامين الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.. موجها اﻹدارات واللجان المختصة بمنع التأجير في الأراضي التي تم اﻹعتداء عليها كونها مخصصة للمشاريع الاستثمارية .

وشدد على ضرورة تظافر جهود الجميع لاستعادة أراضي الوقف المنهوبة  والمغتصبة سواء عبر النزول الميداني أو عبر إجراءات وأحكام قضائية تنفيذاً لوصايا الواقفين الذين اقتطعوا جزءاً من حقوقهم للوقف ابتغاء مرضاة الله.. داعيا الجميع الى التعاون مع المكتب للحفاظ على أراضي وممتلكات اﻷوقاف والعمل على تطوير مواردها وتصريفها وفقا لمقاصد الواقفين .

You might also like