صحيفة إسرائيلية تكشف عن دور ابن سلمان في التطبيع المغربي

صحيفة عبرية تكشف عن دور ابن سلمان في التطبيع المغربي

إب نيوز ١٢ ديسمبر /وكالات:

كشفت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، عن تأثير ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على مسار التطبيع بين المغرب و”إسرائيل”، مؤكدة أن السعودية لديها لائحة بالدول التي ستطبع.

ويشير تلقّى التقارب المستجد بين “إسرائيل” والمغرب تعزيزاً مهماً قبل نحو عام، عندما زار رئيس الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو” البرتغال واجتمع بوزير الخارجية الأمريكية “مايك بومبيو”، الذي كان من المفترض أن يجتمع في غداة اليوم التالي بملك المغرب. الاجتماع أُلغي، لكن حتى حينها أُفيد عن اختراق.

في السياق ذاته يتردد النظام في الرباط تجاه “إسرائيل”: وفي قصر محمد السادس يخشون معارضة داخلية من أطرافٍ إسلامية لاستئناف التطبيع مع “إسرائيل”، خصوصاً على ضوء المكانة الخاصة للعائلة المالكة المغربية كـ”حارسة للأماكن الإسلامية المقدسة” في القدس.

ودارت محادثات بين بومبيو وكبير مستشاري ترامب “جاريد كوشنر” ورئيس الجالية اليهودية في المغرب ومستشار الملك محمد السادس “أندريه أزولاي”، ومستشارين إضافيين في القصر الملكي، شاركت فيها أيضاً عدة جهات إسرائيلية حكومية.

كما قدر أحد مستشاري ملك المغرب أن ولي العهد السعودي لديه قائمة دول عربية إضافية، على ما يبدو عُمان ودول مسلمة مثل اندونيسيا وجيبوتي وباكستان، بعد ان تُستكمل الدائرة ويتحقق تقارب حقيقي لـ”إسرائيل”، السعودية ستعلن هي أيضاً عن تطبيع مع “إسرائيل”

You might also like