هيئة اﻷوقاف تناقش سبل تطوير العمل الوقفي وتحسين وتنمية اﻹيرادات الوقفية

إب نيوز ٣ يوليو

ناقش اجتماع بمحافظة إب برئاسة وكيل المحافظة لشئون اﻷوقاف القاضي عبدالفتاح غلاب وبحضور وكيل المحافظة للشئون المالية واﻹدارية علي النوعة اليوم..مسارات تحسين اﻷداء في مكتب الهيئة العامة للأوقاف بالمحافظة، وآلية تحصيل وتنمية الموارد الوقفية على مستوى المديريات .

ووقف الاجتماع، الذي ضم مدير عام هيئة اﻷوقاف بالمحافظة بندر العسل، ونوابه، ومشرفي القطاعات، ومدراء الإدارات والفروع بالمديريات، أمام جملة من الأسباب التي أدت الى تأخير استكمال إجراءات ملفات التأجير وعرقلتها من قبل الموظفين المعنيين واتخاذ الاجراءات القانونية حيالها .

وأقر الاجتماع تشكيل لجنة برئاسة مدير عام المكتب تضم مندوبين عن نيابة اﻷموال العامة، والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة ، ومدراء اﻹدارات المعنية بالمكتب، لحصر ملفات التأجير المتأخرة والبت فيها وفقا للقوانين واللوائح المنظمة .

وأقر إحالة خمسة من موظفي التحصيل المقصرين في أداء واجباتهم الوظيفية الى نيابة اﻷموال العامة ، وإيقاف مدير الشئون اﻹدارية بالمكتب عن العمل ، وكذا إلزام كآفة الموظفين بتسليم ما بحوزتهم من ملفات التأجير ﻹدارة خدمة الجمهور ليتم تحريكها وانجازها وفقا للآلية الجديدة بما يخفف من معاناة المواطنين .

وأقر المجتمعون منح مدراء فروع الهيئة بالمديريات صلاحيات تأجير اﻷراضي الزراعية على أن يتم تعميدها من قبل مدير عام الهيئة بالمحافظة ووفقا للائحة التأجير والانتفاع المعتمدة .

وشددوا على ضرورة تفعيل مبدأ الثواب والعقاب ومحاسبة كل من يحاول عرقلة أو تأخير معاملات المواطنين أو إبتزازهم أو المماطلة في إنجاز معاملاتهم وفقا للإجراءات والعقوبات القانونية .

وتطرق اﻹجتماع إلى الصعوبات التي تواجه سير العمل الوقفي، وجوانب القصور التي رافقت اﻷداء المالي واﻹداري خلال الفترة الماضية، وسبل معالجتها بما يسهم في الارتقاء بمستوى اﻷداء والخدمات المقدمة للمواطنين .

وفي الاجتماع أكد الوكيل غلاب أهمية تضافر الجهود للارتقاء بمجالات العمل الوقفي وتصحيح الاختلالات في الجوانب المختلفة .. لافتا الى أن تأسيس الهيئة العامة للأوقاف يأتي استجابة لتوجيهات القيادة الثورية والسياسية، للنهوض بإداء الأوقاف وتحصيل موارده وتنميتها وتصريفها فيما أوقفت له .

وأشاد بالجهود التي يبذلها مكتب الأوقاف بالمحافظة باتجاه تصحيح الاختلالات واستعادة الممتلكات الوقفية ..مؤكدا دعم قيادة المحافظة لجهوده المتواصلة من أجل تعزيز بيئة العمل الوقفي . .

فيما شدد الوكيل النوعة على ضرورة الالتزام بالأنظمة والقوانين وتفعيل الرقابة وفق اللوائح التنظيمية المتبعة ..مؤكدا الحرص على بذل المزيد من الجهود لتحصيل حقوق وموارد الأوقاف واستثمارها وتصريفها وفقاً لتعاليم الشريعة الإسلامية.

من جانبه أكد مدير مكتب اﻷوقاف بالمحافظة، الحرص على تطوير وتحديث مجالات العمل الوقفي في مختلف مديريات المحافظة والعمل على تصحيح الأوضاع والاختلالات وتحصيل موارد وحقوق الأوقاف بما يتواكب مع توجهات الهيئة..لافتا الى أنه تم تصحيح كشوفات المرتبات ومتابعة اعتماد 15 في المائة من الإيرادات لتغطية النفقات التشغيلية للادارة العامة بالمحافظة وفروعها بالمديريات .

ولفت العسل إلى المسؤولية الملقاة على عاتق الجميع في النهوض بمستوى الأداء والحفاظ على أراضي وأعيان الأوقاف واستعادة ما نهب منها على مستوى مركز المحافظة والمديريات .. مثمنا اهتمام قيادتي الهيئة والسلطة المحلية بالمحافظة بقطاع اﻷوقاف والحفاظ علي ممتلكاته وتذليل الصعوبات في هذا الجانب.

You might also like