تدشين المرحلة الثانية ﻹستكمال تشكيل اللجان المجتمعية وتحديث بيانات الفقراء بإب

 

إب /نيوز ١١ سبتمبر

دشنت اليوم الهيئة العامة للزكاة في محافظة إب المرحلة التنفيذية الثانية ﻹستكمال مشروع تحديث البيانات و تشكيل اللجان المجتمعية و قاعدة بيانات الفقراء والمساكين .

جاء ذلك في اللقاء الموسع للعاملين بفرع هيئة الزكاة بالمحافظة والمديريات بحضور محافظ إب عبد الواحد صلاح ، و رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان ، ورئيس محكمة الاستئناف بالمحافظة القاضي عبدالعزيز الصوفي ووكيل الهيئة لقطاع التوعية أحمد مجلي ، ووكلاء المحافظة القاضي عبدالفتاح غلاب ويحيى القاسمي وقاسم المساوى ..أكد المحافظ صلاح ، أن اهتمام قائد الثورة والمجلس السياسي اﻷعلى بالزكاة وصرفها في مصارفها الشرعية كان له بالغ الأثر فيما تحقق لهذه الهيئة من نجاحات عظيمة  .. مشيدا بجهود الهيئة في ترجمة توجهيات القيادة الثورية والسياسية لتفعيل دور الزكاة في معالجة المشكلات الاقتصادية لتعزيز الجبهة الداخلية والصمود في مواجهة العدوان .

وأوضح أن المحافظة تضم أعدادا كبيرة من اﻷسر النازحة والمتضرة واﻷشد فقرا، ما يجعلها بحاجة ماسة لمشاريع التمكين الاقتصادي للتخفيف من معاناة تلك اﻷسر في ظل استمرار العدوان والحصار .

وشدد المحافظ صلاح على ضرورة تشكيل اللجان من المشهود لهم بالنزاهة والكفاءة والأمانة، لضمان إيصال الزكاة لمستحقيها .. مؤكدا دعم  السلطة المحلية للجان المجتمعية بما يمكنها من استكمال أعمال التحديث لبيانات المستحقين للزكاة من الفقراء والمساكين.

فيما أشار رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ أبو نشطان الى أن الهيئة تسعى من خلال تشكيل اللجان المجتمعية على إشراك المجتمع في إيصال أموال الزكاة إلى اﻷسر والفئات الأشد فقرا.. مؤكدا أن الجميع شركاء للهيئة في تحقيق التكافل اﻹجتماعي وخدمة الفقراء والمساكين إنطلاقا من الواجب الديني والوطني .

واستعرض أبو نشطان بعضا من المشاريع والأنشطة التي يجري تنفيذها الى جانب مشروع تصحيح أوضاع اللجان وقاعدة بيانات المستحقين للزكاة ،  ومنها مشروع العاجزين عن العمل، ومشروع التمكين الاقتصادي الذي يعول عليه إحداث تغيير في واقع المجتمع .. مبينا أن المشروع يستهدف تدريب خمسة آلاف شاب في أمانة العاصمة والمحافظات في مختلف التخصصات المهنية وفقا للاتفاق الموقع مع وزارة التعليم الفني والتدريب المهني .

واكد رئيس الهيئة أن اللجان ستتولى عقب استكمال مشروع تصحيح بيانات اللجان وتحديث قاعدة بيانات الفقراء، عملية الصرف للمستحقين للزكاة شهريا ضمن مشروع الصرف اللامركزي .. موجها اللجان المجتمعية بضرورة الحرص على تصحيح قاعدة البيانات، والتي على ضوئها سيتم تطوير المشاريع المرتبطة بمصارف الزكاة الثمانية. مشددا على ضرورة اختيار اللجان المجتمعية من ذوي الأمانة والأخلاق وممن يخافون الله ويحرصون على تسجيل المحتاجين من الفقراء والمساكين دون محاباة أو مجاملة ..

من جانبه أشار وكيل المحافظة عبدالفتاح غلاب إلى أهمية تفعيل دور اللجان المجتمعية والحرص على إخراج الزكاة وأداء هذا الركن الذي لا يختلف عن الصلاة والصيام.. مشددا على ضرورة الاهتمام  بتفعيل الأوعية الإيرادية للزكاة، واستشعار المسؤولية الجماعية في تنميتها.

بدوره أوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للزكاة بالمحافظة ماجد التينة : أن المشروع يستهدف تشكيل اللجان المجتمعية وتصحيح الإختلالات السابقة في بيانات الفقراء والمساكين بما يسهم في تنفيذ المشاريع التي توفر مصدر دخل للمستهدفين من هذه الفريضة .. حاثا اللجان المجتمعية على تحمل مسؤولياتها في تسجيل الحالات المستحقة للزكاة وتحديث بياناتها والعمل على توعية المجتمعات المحلية بالشكل الصحيح.

ونوه التينة بالجهود المبذولة من قبل المكتب بالمحافظة لإعداد مصفوفة العمل الهاصة بمكافحة ظاهرة التسول ..لافتا الى ضرورة تكثيف برامج التوعية المجتمعية بما يسهم في إعادة تأهيل هذه الشريحة ودمجها في المجتمع.

تخلل اللقاء تكريم رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ نشطان بدرع المحافظة تقديرا لجهوده المبذولة تجاه أبناء محافظة إب، وقصيدة شعرية للشاعر عبدالقادر البناء نالت استحسان الجميع ..

You might also like