جلسة للبرلمان اليمني السبت ودعوات لالغاء المبادرة الخليجية وسحب الشرعية من الرئيس هادي.. ووزير مقرب من صالح يطالب “بتخوينة” واعتماد المجلس السياسي الاعلى “كسلطة شرعية بديلة”

 

إب نيوز 12اغسطس

جلسة للبرلمان اليمني السبت ودعوات لالغاء المبادرة الخليجية وسحب الشرعية من الرئيس هادي.. ووزير مقرب من صالح يطالب “بتخوينة” واعتماد المجلس السياسي الاعلى “كسلطة شرعية بديلة”

يعقد البرلمان اليمني غدا السبت جلسة طارئة له في صنعاء، هي الاولى منذ سيطرة التحالف “الحوثي الصالحي” على العاصمة اليمنية ومغادرة الرئيس عبد ربه منصور هادي متسللا الى عدن، ومنها الى العاصمة السعودية الرياض.
وقصفت طائرات “طائرة الحزم” السعودية مطار صنعاء طوال الايام الماضية لتعطيل الملاحة فيه، ومنع عودة النواب للمشاركة في جلسة البرلمان هذه، ووصفت الحكومة اليمنية المدعومة من الرياض كل من يشارك في الجلسة بأنه خائن.
ويعتقد الكثير من المراقبين ان البرلمان اليمني هو المؤسسة الشرعية والوحيدة المنتخبة من قبل الشعب اليمني في انتخابات حرة نزيهة، وهو الذي صادق على المباردة اليمنية التي ادت الى المصالحة، وتنازل الرئيس علي عبد الله صالح عن السلطة لنائبه هادي.
وعلمت “راي اليوم” من مصادر دبلوماسية وثيقة في صنعاء ان البرلمان يدرس اصدار مجموعة من القرارات “المفاجئة” من بينها، سحب تأييده للمباردة الخليجية، وقبول استقالة الرئيس هادي التي تقدم بها قبل مغادرته صنعاء، والمصادقة على المجلس السياسي الاعلى الذي اعلن عن تشكيلة تحالف انصار الله الحوثي مع حزب المؤتمر الذي يتزعمه الرئيس السابق صالح.
واكد السيد هشام شرف الوزير السابق في حكومة باسندوة، وعضو اللجنة العامة في حزب المؤتمر الشعبي العام في تصريحات صحافية، وصل نصها الى “راي اليوم”، يوم امس “ان الشرعية الوحيدة في اليمن اليوم هي شرعية البرلمان المنتخب ديمقراطيا والمدعو شعبيا وجماهيريا”.
واعتبر القيادي المقرّب من الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح “ان برلمان بلاده غير مُحكوم ولا مُلزم بالمبادرة الخليجية التي وقعها الرئيس صالح في الرياض، سيما بعد قيام الأخيرة بمحاصرة اليمن وضربه بمختلف أنواع الأسلحة بما فيها الأسلحة المحرمة،منذُ عام ونصف العام”.
وقال “أي حديث عن المبادرة الخليجية اليوم يستدعي تدخل قطبيّ القوة العظمى في العالم (الولايات المتحدة الأمريكية ) و(روسيا الاتحادية) كي تقوما برعاية السلام والمبادرة الخليجية وجمع أطراف النزاع لإيجاد حل توافقي تكون السعودية فيه أحد أطرافه وليس أحد رعاته”.
كما وجه نداء لرئيس وأعضاء مجلس النواب اليمني الذي من المقرر إنعقاده صباح غد السبت في العاصمة اليمنية صنعاء، لأن يعطوا الأولوية في اجتماعهم لنزع الشرعية عن الرئيس والتي تعتبر ذات علاقة بالمحيط الدولي ،وحتى يعرف العالم – كما قال – أن هذا الإجراء هو خيار ورغبة الشعب اليمني الذي يُقتلُ ويُحصارُ، وليس خيار المؤتمر الشعبي العام أو أنصار الله ( الحوثيون ) والقوى الوطنية المتحالفة معهم .
وطالبه أيضا ، بتوجيه تهمة الخيانة العظمى للرئيس المتواجد خارج البلاد الذي طلب من السعودية شن الحرب الخارجية على بلاده، كاشفا لها – ما اعتبره القيادي في حزب صالح – أسرار الدولة العسكرية والاقتصادية.
واضاف ” أناشد البرلمان للقيام بهذه الخطوات الهامة فور اجتماعه ، وبعد ذلك يتوجه إلى إجراءات إعتماد تشكيل المجلس السياسي اليمني الذي يعتبر شأن داخلي يخصُّ اليمنيين وحدهم ولاناقة ولا جمل لأي قوى أو دول أو منظمات خارجية في قضية تشكيله”.
كما “شدد دعوته للبرلمان للقيام بتوجيه رسالة واضحة للولايات المتحدة وروسيا الاتحادية والعالم يذكرهم فيها بأنه مجلس الشعب اليمني الذي انتخبه، وأنه الجهة الدستورية التي من حقها العمل على حماية الدولة وترتيب وضع السلطة والإعداد لانتخابات رئاسيه بالتعاون مع أي إدارة يمنية تنفيذية قادمة، اضافة الى إعطاء ضمانات مكتوبة لكل من الولايات المتحدة الامريكية وروسيا والأمم المتحدة بأنه – أي البرلمان – سيتعاون مع أي منظمات حكومية أو غير حكومية للتأكد من حقيقة ونزاهة القيام بإجراء انتخاب رئيس جديد للبلد، أو مجلس رئاسي يمثل الشعب اليمني، وليس السعودية.”

لندن ـ “راي اليوم” ـ من مها بربار

You might also like