منظمة العفو الدولية تصدر توثيق حقوقي صادم لاعتقال مئات الآلاف من المهاجرين في السعودية

إب نيوز ٢٨ جمادي الأولى

 

اوضح تقرير صادر عن منظمة العفو الدولية تعرض مئات الالاف من المهاجرين الافارقة لانتهاكات حقوقية جسيمة ووفاة العديد منهم بمراكز الاحتجاز في ظل ضروف صعبة وقاسية.

منظمة العفو تصدر توثيق حقوقي صادم لاعتقال مئات الالاف من المهاجرين في السعودية

‏وتضمن التقرير  توثيقا حقوقيا صادم لاعتقال مئات الآلاف من المهاجرين في ‎السعودية بشكل غير قانوني.

واكد تعرضهم المهاجرين لانتهاكات حقوقية مختلفة، مثل الاعتقال التعسفي، والاحتجاز لأجل غير مسمى والتعذيب، وأُعيد الالاف منهم قسراً إلى إثيوبيا خلال العام 2022م

واشارت ‏المنظمة في تقريرها الى ان السلطات ‎السعودية لم توزع الصابون أو المطهرات على المحتجزين الاثيوبيين، وحرموا من الرعاية الطبية لأمراض الجلد، حيث قال محتجزان سابقان؛ “يتم إجبارنا على حلق رؤوسنا بحرق شعرنا، عندما نصاب بالقمل”.

وقالت: انها أجرت مقابلات مع معتقلين اثيوبيين تحتجزهم السلطات ‎السعودية، من بينهم؛ نساء حوامل، وأمهات لديهن أطفال صغار، وكذلك وجود أطفال دون ذويهم، يعيشون في ظروف غير إنسانية، في مركزي الخرج والشميسي. ‏

واضافت : “توفي ما لا يقل عن 10 محتجزين اثيوبيين في ‎السعودية، أثناء احتجازهم في مركزي الخرج والشميسي، بين أبريل 2021 ومايو 2022، بعد أن حُرم الكثير منهم من الرعاية الطبية الضرورية.

‏وقال معتقلون إثيوبيون في مراكز الاحتجاز في ‎السعودية للمنظمة الدولية: “لم نُعامل مثل البشر، في مركز الاحتجاز، كان الجو شديد الحرارة، حوالي 54 درجة مئوية، كانت حرارة الغرفة أسوأ من الضروف في الخارج، ليس لدي كلمات تعبّر عن هذا”.

و‏وفقاً للمنظمة؛ فإن المعتقلين الإثيوبيين في ‎السعودية، تم احتجازهم في زنازين مكتظة، ولم يكن لديهم ما يكفي من الطعام والماء والصرف الصحي، وحُرموا من الحصول على الرعاية الطبية المناسبة طوال فترة احتجازهم، وتعرضوا لأمراض مثل السل .

26 سبتمبر نت

You might also like