الزكاة تدشن المرحلة السادسة من مشروع الغارمين والمعسرين بمحافظة إب

 

إب / نيوز ١٤ رمضان

دشنت الهيئة العامة للزكاة بمحافظة إب اليوم المرحلة السادسة من مشروع الغارمين للعام 1444ھ تحت شعار “الغارمين عودة الحياة” ، الذي تنفذه الهيئة في مختلف المحافظات، لعدد ( 154) غارما ومعسرا، بمبلغ 391 مليون و311 ألف ريال.

وفي التدشين، بحضور وكيلا المحافظة قاسم المساوى ويحي القاسمي، أشاد وكيل أول المحافظة عبدالحميد الشاهري ، بالمشاريع التي تنفذها الهيئة العامة للزكاة في المجالات التنموية والخدمية والإنسانية والاجتماعية ضمن المصارف الشرعية للزكاة .. لافتا الى أهمية مشروع الغارمين في رفع المعاناة عن كاهل المعسرين القابعين في السجون.

ونوه الوكيل الشاهري، باهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى في مساندة الضعفاء والمساكين والفقراء والغارمين .. مشيدا بجهود هيئة الزكاة في تفريج كرب الغارمين والمعسرين، إلى جانب تنفيذ العديد من المشاريع واﻷنشطة الزكوية كالاعراس الجماعية .

من جهته بارك مدير إدارة الغارمين بديوان الهيئة العامة للزكاة حفظ الله زايد، للمفرج عنهم هذه الفرحة بإخراجهم من غياهب السجون .. موضحا أن تدشين المرحلة السادسة يأتي تواصلا لمشروع الغارمين الذي استفاد منه ألف و500 معسرا في حميع المحافظات بتكلفة تزيد عن ثلاثة مليارات ريال.

وبين أن المشروع تضمن ثلاثة برامج شملت برنامج “إطلاق” لتقديم مساعدات للغارمين في المحاكم، ةبرنامج “إفراج” للمعسرين في النيابات، وبرنامج “تفريج” لكرب الفقراء والغارمين والمعسرين .. مشيرا إلى أن تغييب النظام السابق لركن الزكاة أبقى المعسرين في السجون لسنوات طويلة رغم أن المبالغ التي عليهم بسيطة.

وتطرق زايد إلى الشروط والمعايير الشرعية التي يتم على أساسها اختيار المستفيدين من مصرف الغارمين وفي الرقاب .. داعيا التجار وكآفة المكلفين إلى المسارعة في دفع ما عليهم من زكوات لتقوم الهيئة بإيصالها لمستحقيها.

بدوره أوضح مدير فرع هيئة الزكاة بالمحافظة ماجد التينة، أنه تم خلال المرحلة السادس من مسروع الغارمين بالمحافظة تضمنت تقديم العون لـعدد 154 مستفيدا من بينهم 56 سجينا و94 غارما و4 معسرين محبوسين لدى المحاكم .. منوها بجهود العاملين بالفرع وكل من أسهم في إنجاح المشروع السادس للغارمين والمعسرين.

فيما دعت كلمة العلماء للشيخ علي العكام، رجال الأعمال والمال والميسورين إلى دفع زكاتهم إلى هيئة الزكاة كونها ركن من أركان الإسلام، وتصرف في مصارفها الشرعية .. حاثا الهيئة على توسعة مشروع الغارمين ليشمل المزيد من المسجونين على ذمة حقوق للغير.

تخلل التدشين  قصيدة شعرية للشاعر عبدالقادر البنا وعرض ريبورتاج عن مشروع الغارمين.

You might also like