السعودية هذا النظام الجائر!!

إب نيوز 15 ديسمبر
د. أفنان القاسم

السعودية أينها من المجتمع المدني؟
يغطي التصور الخاص بالمجتمع المدني قائمة عريضة من المنظمات التي تشتمل على كل المنظمات وكل البنيات غير التجارية وغير الدَّوْلِية (من دولة)، والتي ينتظم الناس فيها لتحقيق أهدافهم ومُثُلِهِم العليا المشتركة. نلاحظ في ميدان التطور أن هناك ميلاً إلى التفكير في المنظمات الغير الحكومية، والتي لمهماتها خاصية التطور والتطور فقط بشكل واضح، غير أن المجتمع المدني يحتوي كذلك على جمعيات للمزارعين، وجمعيات مهنية، وجمعيات جماعية (الجمعية الجماعية هي جمعية مشتركة بين جماعة)، ومجموعات بيئية، ومعاهد للبحث مستقلة، ومنظمات قائمة على العقيدة، ونقابات للعمال، ووسائل إعلام ليست غايتها الربح، وكذلك مجموعات أخرى لا تُعنى بأعمال التطور، هذا التحديد الواسع للمجتمع المدني يجد قبولاً واسعًا في عالم ممتهني التطور.

السعودية أينها من منظمات المجتمع المدني؟
تعمل منظمات المجتمع المدني على أربعة مستويات مختلفة: المستوى الأول مستوى المنظمات الأساس المنظمات الجماعية، وهي تتكون من مجموعات لا شكلية، أي رافضة لتمثيل الأشكال المتعارف عليها، أو من منظمات خاصة تعمل في سياق محلي مباشر. المستوى الثاني مستوى المنظمات المسجلة رسميًا بأنظمة أساسية على نحو ملائم، وهي تعمل لفائدة الناس، أو للإعانة في المصالح العمومية، بالتعاون مع منظمات الأساس أحيانًا، المنظمات الغير الحكومية مثلاً. المستوى الثالث مستوى الشبكات الجغرافية أو الثيماتية (من ثيمة وبالعربي موضوع أو فكرة رئيسة)، وهي تتكون من الجمعيات الوطنية (أنا لا أتكلم سياسة وطني وخائن)، والاتحاديات، والشبكات الثيماتية المفوضة لأجل الدفاع عن المصلحة العامة. المستوى الرابع هو أعلى مستويات العمل في شبكات منظمات المجتمع المدني، وهو مكون من برامج أو من ندوات تتحاور فيها المنظمات والشبكات المتحدرة من المستوى الثالث.

السعودية أينها من منظمات المجتمع المدني في الجنوب؟
تتميز منظمات المجتمع المدني في الشمال وفي الجنوب بمكانها الذي تنتمي إليه شمالاً أم جنوبًا، والسعودية التي من المفترض أن تنتمي إلى الجنوب بلدًا متخلفًا ونظامًا جائرًا لا مكان للمجتمع المدني فيها، إذا ما أخذنا التطور بعين الاعتبار معيارًا لوجود المجتمع المدني، وبالتالي منظمات المجتمع المدني، بينما تجد منظمات المجتمع المدني في الشمال مكانها بين البلدان المتطورة، فالمكان الجغرافي لمنظمات المجتمع المدني يحدد نوع مستوى الوسائل الجاهزة لقيامها، محورها، وطريقة عملها. وبالتالي المجتمع المدني في السعودية مجتمع رعاعي، مجتمع رعوي، مجتمع قطيعي، مجتمع دجاجي، مجتمع تحجيبي، مجتمع دشداشي، مجتمع غير مجتمع، يجب التأسيس للتطور فيه مضمونًا، ومنع الحجاب والدشداش فيه شكلاً. لتحقيق ذلك، وحالاً، لأنني أبحث عن حل عاجل، عن حل الآن، يمكن الاستعانة بمنظمات المجتمع المدني الدولية، التي هي ليست لا من الجنوب ولا من الشمال، لأنها تعمل كشبكة كونية وكشريك عالمي.

You might also like