الخارجية اليمنية تدين الهجوم على حافله تنقل أقباط جنوب القاهرة وقتل 26 شخصا


إب نيوز 30شعبان1438هـ الموافق2017/5/26 :-  
أدان وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله العمل الإرهابي الجبان الذي إستهدف حافلة تقل مدنيين مصريين بمحافظة المنيا في جمهورية مصر العربية، والذي أودى بحياة 28 شخصا وإصابة العديد من المدنيين الأبرياء.وأكد الوزير شرف في تصريحة اليوم أن إستهداف وسائل النقل العامة والمدنيين الأبرياء عمل جبان يخالف كافة التعاليم الدينية والأخلاق والأعراف والقيم الإنسانية.

وأعرب وزير الخارجية عن تعازي حكومة الإنقاذ الوطني والشعب اليمني لحكومة وشعب مصر الشقيق وأسر الضحايا .. متمنيا الشفاء العاجل للمصابين والجرحى.

وأكد أن الإرهاب مرفوض بكل أشكاله وصوره ومنها إرهاب العدوان السعودي الأمريكي الذي يتعرض له اليمن على مسمع ومرأى العالم أجمع .

وقال” إن الإرهاب يمثل أحد أخطر التهديدات على السلم والأمن الدوليين “.. مشددا على أهمية تقديم مرتكبي ومنظمي وممولي وداعمي تلك الأعمال الإرهابية إلى العدالة، إلى جانب العمل الإستخباراتي المكثف لكشفهم وتصفيتهم قبل القيام بمثل تلك العمليات.

وأضاف ” فالإرهاب والتطرف لا يعترفان بالمكان والزمان وهدفهما تدمير المجتمعات والتأثير السلبي على نسيجها الإجتماعي “.

وأشار الوزير شرف إلى أن حوادث الإرهاب الأخيرة في مصر الشقيقة خلال العام الماضي وهذا العام توضح وبما لا يدعو للشك مؤامرة إستهداف ممنهجة يقصد بها أمن وسلامة واستقرار جمهورية مصر العربية والشعب المصري الشقيق مسلمين وأقباط، وأن هناك من  يعمل خلف الكواليس محاولا إفتعال الأزمات وخلق الفرقة وإلهاء مصر وقيادتها عن دورها القيادي الرائد في العالم العربي والشرق الأوسط عامة.

ولفت إلى أن مصدري وممولي الإرهاب والتطرف العقائدي معروفين للجميع .. وقال ” هناك غرف عمليات تديرها تلك الدول والجماعات الإرهابية التي تخشى الصوت المصري القوي وتخشى زعامة مصر وقيادتها للعالم العربي كأقوى دولة في المنطقه وأنه بالرغم من غض  الطرف عنهم لوجود مصالح مالية وصفقات لبيع الأسلحة واستثمارات ظاهرها بريء وباطنها الشر والأذى، إلا أنه سيأتي قريبا اليوم الذي ستكتوي فيه تلك القيادات والدول المصدرة والممولة للإرهاب والتطرف

ونوه الى أن قتل ما لا يقل عن 26 شخصا في يوم الجمعة في هجوم لمسلحين على حافلة تنقل أقباطا في المنيا في جنوب القاهرة ، بحسب ما أفاد مسؤول أنها كارثة كبير وإن المسب معروف للجميع.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية خالد zمجاهد للتلفزيون الرسمي “هناك 26 قتيلا” مضيفاً أن عدد الجرحى 25 شخصا، وأكد انه تم انقاذ المصابين إلى مستشفى مغاغة العام.

كما أعلن رفع حالة التأهب فى معهد ناصر، ومستشفيات المنيا، وأقسام الطوارئ لاستقبال المصابين فى الحادث.

كان قد أعلن فيصل دويدار، مدير أمن المنيا، إطلاق نار على أتوبيس في الطريق الصحراوی الغربي، كان في طريقه إلى دير الأنبا صموئيل بمحافظة المنيا، ويقل مجموعة من الأقباط.

ودعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسى لاجتماع أمني مصغر لبحث حادث المنيا.1

ويأتي الهجوم بعد شهر ونصف الشهر على اعتداءات ضد كنيستين قبطيتين أوقعت 45 قتيلا وتبنتها جماعة داعش الإرهابية.

وخلال الشهور الاخيرة توعدت جماعة داعش، التي تبنت كذلك هجوماً على كنيسة قبطية في القاهرة أوقع 29 قتيلا في كانون الأول/ديسمبر الماضي، لمضاعفة الهجمات على الأقلية القبطية في مصر التي تمثل 10% من قرابة 90 مليوناً هم عدد سكان مصر.

ويشكل الأقباط المصريون أكبر طائفة مسيحية في الشرق الأوسط وواحدة من أقدمها في بلد يشكل المسلمون السنة غالبية سكانه.

ويتخذ فرع جماعة داعش الإرهابية في مصر من شمال سيناء مركزاً له ويهاجم بانتظام قوات الجيش والشرطة في هذه المنطقة.

كما قامت داعش بهجمات استهدفت الأقباط في شمال سيناء ما دفع عشرات الأسر المسيحية الى النزوح.

 

 

You might also like