الكونغرس يوافق على زيادة غير مسبوقة في الميزانية العسكرية الأمريكية .

وكالات | إب نيوز29ذي الحجة1438هـ الموافق2017/9/20 :- وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون سياسة الدفاع الخاص بالشؤون العسكرية في البلاد، حيث خصصت ميزانية بلغت 700 مليار دولار للقوات العسكرية الأمريكية. ولقد جاءت الموافقة بأغلبية 89 صوتا مقابل ثمانية على قانون إقرار الدفاع الوطني الذي يجيز برفع مستوى الإنفاق العسكري ويحدد السياسات الخاصة بكيفية إنفاق الأموال على هذا القطاع.

وحول هذا السياق ذكرت صحيفة “شيكاغو تريبيون” في تقرير أعدته، بأن مجلس الشيوخ الأمريكي اعتمد بشكل نهائي مشروع قانون للسياسة الدفاعية الأمريكية وخصص 700 مليار دولار كميزانية للجيش، وبهذا الأمر تصبح هذه الميزانية التي خُصصت  للقوات العسكرية الأمريكية اكثر بكثير من تلك الميزانية التي اعتمدتها الولايات المتحدة قبل عقد من الزمن عندما شنت حروبها العبثية في العراق وأفغانستان.

الجدير بالذكر هنا بأن هذا المشروع الذي اعتمد ميزانية بقيمة 700 مليار دولار للقوات العسكرية الأمريكية، هو خاص بالسنة المالية الجديدة التي تبدأ في الأول من تشرين الأول / أكتوبر، ويجب على الكونغرس تنسيق النسخة النهائية للميزانية، وإحالتها للرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتوقيع عليها قبل أواخر العام الجاري. وهذا المشروع سوف يعالج حالة توقف العمل الجزئي في القواعد العسكرية الأمريكية وسوف يساعد تلك القواعد على الاستمرار في القيام بعملياتها العسكرية المختلفة.

كما يتضمن هذا المشروع تقديم الدعم العسكري لدول أخرى، بما في ذلك بند يخصص 500 مليون دولار كمساعدات عسكرية لأوكرانيا، مع الإشارة إلى إمكانية تنظيم العلاج لبعض العسكريين الأوكرانيين بقدرات أمريكية.

إضافة إلى ذلك، يذكر هذا المشروع ضرورة تقديم المساعدات للقوات المسلحة في إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، لكنها تحدد سقف الإنفاق على المساعدات العسكرية لهذه الدول بـ100 مليون دولار فقط.

تجدر الإشارة هنا بأن مشروع القانون هذا والذي يضم 1215 صفحة، قد واجه سلسلة من الاحتجاجات داخل البيت الأبيض ولكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يهدد باستخدامه حق النقض على هذا المشروع.

وحول هذا السياق اكد السناتور “جون ماكين” ممثل ولاية “اريزونا” الأمريكية، بالإضافة إلى مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ  المؤيدين للحروب، بأن الوحدات العسكرية الأمريكية سوف تفقد الكثير من مهاراتها القتالية والعسكرية في ساحة القتال، في حالة عدم تأمين الميزانية الكافية لها. وقال “ماكين” أن التدريبات العسكرية التعليمية للطائرات بدون طيار المتهورة تسببت في مصرع وإصابة المئات من أفراد القوات العسكرية الأمريكية منذ منتصف يوليو وحتى الآن، وهذا الأمر يمكن أن يعزي إلى انخفاض مستوى الإنفاق آلعسكري الأمريكي.

لقد خصص هذا المشروع الذي وافقت عليه لجنة القوات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي في أواخر يونيو الماضي بالإجماع، مبلغ يقدر بنحو 640 مليار دولار لعمليات البنتاغون العسكرية الهامة، مثل شراء الأسلحة ودفع الأجور العسكرية، وخصص أيضا مبلغ 60 مليار دولار لتغطية تكاليف الحروب في أفغانستان والعراق، وسوريا وغيرها من الأماكن. وسوف يزيد مشروع القانون الجديد لميزانية الدفاع، الإنفاق على الدفاع الصاروخي بنسبة 25 بالمئة كما يتضمن زيادة رواتب الجنود بنسبة 2.4 بالمئة وهي أكبر علاوة لهم في ثماني سنوات.

لقد طالب الرئيس الأمريكي ترامب بميزانية عسكرية تبلغ 603 مليار دولار للقيام بالعمليات الأساسية و65 مليار دولار لتغطية نفقات البعثات العسكرية في الخارج.

الجدير بالذكر هنا أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة تصرح بأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية، يشكل تهديدا على المصالح الأمريكية ومصالح حلفائها، إلا أنها خصصت مبلغ يقدر بـ 8.5 مليار دولار لتعزيز أنظمة الصواريخ والدفاع الأمريكية. وهذا المبلغ يزيد بمقدار 630 مليون دولار عن المبلغ المقترح من قِبل الحكومة الأمريكية لهذا البرامج.

ولقد دعا هذا المشروع،وزارة الدفاع الأمريكية إلى نشر ما يصل إلى 14 جهازَ تعقب أرضي آخر في منطقة “فورت جراسيلاند” التابعة لولاية “الاسكا” مما سيزيد من عدد أجهزة التعقب الاعتراضية التي تهدف إلى تدمير الرؤوس الحربية للعدو وسوف يصل عددها إلى 58 جهاز تعقب اعتراضي.

وفي سياق متصل اقر هذا المشروع مبلغ يقدر بـ 10,6مليار دولار لصناعة 94 طائرة حربية و25 مليار دولار لصناعة 14 سفينة حربية وهنا تجدر الإشارة بأن هنالك تقريبا 5 مليارات دولار وخمس سفن تعتبر زيادة عما طالب به الرئيس الأمريكي ترامب.

المصدر متابعات

You might also like