ميدل آيست آي: صراع السلطة في بيت آل سعود يمكن أن يتحول إلى دموي. محمد بن سلمان الرصاصة التي ستنهي حكم آل سعود!

إب نيوز 9 يناير

ما نشهده اليوم في المملكة العربية السعودية من الملوك هو بداية العملية التي من خلالها الخلافة العمودية قد تحتاج إلى إراقة الدماء لتكون واقعة حقيقة

على مدى الأشهر المقبلة، صراع السلطة الحالي داخل بيت سعود قد تتطور إلى مسألة دموية. لوقت طويل تباهى آل سعود أنه على عكس الإمارات السابقة والمشيخات التي كانت تحكم في السابق السعودية، فإنها تجنب الصراعات الدموية الدموية فيما بينها. ويبدو أن الحالة الآن مختلفة.

في عام 2007، اخترع آل سعود لجنة ولاء ملكية مكونة من 34 عضوا لفرز التوازن الدقيق للسلطة بين الأمراء وانتخاب الملك بالإجماع. ولكن اللجنة الآن بقايا من الماضي. وإذا كان لها دور في أي وقت مضى، فهي ختم مطاطي تم استدعاؤه لإلقاء قشرة من الإجماع على المراسيم الملكية.

ويزداد احتمال اندلاع معارك ملكية دموية في المستقبل من خلال دفع عجلة تحريك الخلافة السعودية من الخطوط الأفقية إلى الخطوط العمودية
وبطبيعة الحال، فإن هذا الرواية الرسمية المستمرة عن الملوك التوافقي المحبب قد أحبط الواقع. إن مؤامرات القصر التي غالبا ما تكون جزءا لا يتجزأ من عبادة آل سعود اندلعت في بعض الأحيان وأصبحت المعرفة العامة.

عبادة آل سعود

تاريخيا، سافر هؤلاء الأمراء فوق طموح، الذين يريدون أن يصعدوا القارب الملكي عندما شعروا بالتهميش أو يريدون القفز في قائمة الانتظار، إلى مواقع بعيدة للهروب من غضب شيوخ العشائر. على سبيل المثال، هرب الأمير طلال بن عبد العزيز إلى بيروت والقاهرة في أوائل الستينيات من القرن الماضي لتحدي شيوخ الملك، بحجة الدعوة إلى ملكية دستورية.

وعفو عنه فيما بعد وقبول المال كتعويض عن القوة الصفرية. في نفس العقد، طعن الأمير خالد بن مساعد الملك فيصل في تقديم التلفزيون، وربما كان لديه طموحات سياسية في ذلك الوقت. كان أقل حظا لأنه قتل بالرصاص.

ومثل كل الطوائف، فإن الطائفة السعودية تقوم على السرية، وقواعد ثابتة في الحجر، ومن الواضح، الطاعة الكاملة. وهي تتوقع من أعضائها الكاملين بالإضافة إلى أتباعها أن يصدقوا بلا شك في ذلك، ولا ينتقدون أبدا كبار السن أو يطلقون مؤامراتهم الحميمة على الغرباء.

في فانتسماجوريا الحالية لمحمد بن سلمان، والقضاء على الملوك حاليا بالسجن والنفي إلى مواقع معروفة وغير معروفة
الطاعة لمؤسس العقيدة المقدسة بن سعود وحفنة من أحفاده الأقوى شرط أساسي للعضوية في دائرة واسعة من أتباع مطيعة، وهم مواطنون سعوديون. ولكن اليوم، يبدو أن زعيم الطائفة هو أمير يبلغ من العمر 32 عاما فقط يائسا ليصبح ملكا في أقرب وقت ممكن وبأي ثمن.

إن طائفة آل سعود تظهر الآن شقوقا كبيرة تحت القبضة الحديدية وسياسات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تجاه أبنائه وأقاربه البعيدة.

ولم يترك الأمير أي شك في أن صراعا خطيرا على السلطة لا يحدث الآن في أروقة فندق ريتز كارلتون منذ 4 تشرين الثاني / نوفمبر، إلا أن السجين الأكثر شهرة هو الآن قطب وليد بن طلال من بين آخرين – ولكن في الآونة الأخيرة في زنزانة الشائنة سجن آل هاير حيث يسجن آلاف السعوديين إلى أجل غير مسمى دون محاكمة عادلة.

صراع السلطة

وقبل بضعة أيام فقط ربما كان السجناء من هاير قد فوجئوا باحتمال مشاركة زنزاناتهم مع موجة جديدة من الأمراء المعتقلين حديثا. بعد أن تجمع 11 أمراء في قصر الحاكم في الرياض ورفضوا المغادرة، تم تقريبهم وإرسالهم فورا هناك.

ووفقا لمصادر رسمية، جاء الأمراء كمجموعة للاعتراض على تخفيضات حكومية، وارتفاع الأسعار وفواتير المرافق التي لا يمكن تحملها. يجب أن يكون لدى الأمراء فواتير كهرباء عالية جدا لأن تبريد قصورهم يتطلب تكييف الهواء المستمر، والآن بتكلفة عالية بعد أن رفعت الحكومة الدعم على الطاقة بشكل عام.

يشارك ولي عهد السعودية وزير الدفاع محمد بن سلمان في افتتاح الدورة العادية لمجلس الشورى في الرياض في ديسمبر 2017 (اف ب)
وليس هناك ما يدعو إلى الاعتقاد بأن القصة الرسمية عن الأمراء ال 11 الفقراء الذين لا يستطيعون دفع فواتير الكهرباء، على الرغم من أن العديد من الأمراء القصر يمكن أن يجدوا أنفسهم في مثل هذا الوضع غير السار.

اندلعت الشائعات بسرعة. وجاء في هذه الشائعات ان الامراء قدموا شكوى حول اغتيال احد اقاربهم. ولم تذكر المصادر الرسمية أسماء الأمراء ال 11 المحتجزين مؤخرا.

في فانتسماجوريا الحالية لمحمد بن سلمان، والقضاء على الملوك حاليا بالسجن والنفي في مواقع معروفة وغير معروفة. وكان الامير عبد العزيز بن تركي قد اختطف في الماضي في جنيف وخدع وارسل الى الرياض بعد ان عبر عن وجهات نظر منشقة وشارك في برنامج حواري للمعارضة السعودية بثت من شمال لندن.

في عام 2015، قامت مجموعة من الأمراء بتعميم رسالتين على شبكة الإنترنت بعنوان “تحذير إلى آل سعود”، نددت فيه باستبعاد الأميرين الآخرين مثل الأمير أحمد وطالال، ودعوة شيوخ الأسرة إلى الانقلاب الفعال ضد سلمان وابنه.

في ذلك الوقت، اختفى اثنين من الأمراء – أحفاد الملك سعود. ويعتقد أنهم كانوا وراء صياغة الرسالتين. إن احتمال نشوب صراع دامي على السلطة أمر شاق لكنه لا يمكن استبعاده لأسباب عديدة.

موجة من الأمير

أولا، أثبت محمد بن سلمان أنه متهور وغير منتظم على الرغم من دعاية بعض النقاد الإعلامي الغربي الذي أبلغ عنه. وقد سقط العديد من الصحفيين بما فيهم توماس فريدمان تحت موجة من الموقف المزعوم الأمير، الكاريزما ومهارات القيادة الفطرية. وهو من الطراز الأعلى إلى الأسفل الثوري والحديث، ودعا فريدمان له.

إن تمجيد الملك السعودي المستقبلي الشاب قد ذهب بعيدا جدا، على الرغم من سياساته الاقتصادية غير المستقرة ومغامراته الإقليمية التي لم تسفر بعد عن التزاحم به باعتباره محاربا صحراويا وحديثا ليبراليا جديدا.

على الرغم من التدابير المضادة للثورة التي اعتمدها آل سعود لإحباط تلك اللحظة الثورية، لا تزال الطائفة مسكونة بسبب احتمال تمرد سلمي في المنزل
ويهدف الهاتف الذكي الشهير وبلاي ستيشن لتعكس مرسيته في فرط الحداثة وأدواتها. ولكن لا تقاريره الاستشارية الإدارية الذكية ولا ضرباته الجوية الذكية على اليمن أسفرت عن الإصلاحات السريعة المتوقعة.

في الواقع، غير الأمير عقله حول الإصلاحات الاقتصادية وخفض مرتين في ستة أشهر، وآخرها الإعلان عن حصول موظفي الحكومة السعودية على مبلغ ضئيل قدره 500 ريال (أقل من 100 جنيه إسترليني) كل شهر للمساعدة في ارتفاع الأسعار.

ووعد أكثر للجنود الذين تقطعت بهم السبل على الحدود مع اليمن، مع عدم وجود احتمال لإنهاء حرب طويلة، غير ناجحة ودموية بدأ الأمير نفسه. ليس من المؤكد أنه حسب تكلفة هذه الفوائد الإضافية بعد أن أعلن أنه يريد أن يزيل السعوديين عن الدولة المربية التي اعتادوا عليها.

ربيع سعودي؟

وتعكس السياسات الاقتصادية المتعرجة قلقه العميق وخوفه من أن يتحول السعوديون إلى الشوارع في مواجهة تخفيضاته وارتفاع أسعاره. وسيكون هذا هو الربيع السعودي الذي خافته طائفة آل سعود منذ الجماهير العربية في القاهرة وتونس وسانا والمنامة تحدى حكامهم بشكل جماعي.

على الرغم من التدابير المضادة للثورة التي اعتمدها آل سعود لإحباط تلك اللحظة الثورية، لا تزال الطائفة مسكونة بسبب احتمال تمرد سلمي في الداخل.

ما يطارد محمد بن سلمان أكثر من ذلك هو أن التمرد قد يكون في الواقع ومنسق في البداية من قبل أعضاء الساخطين من الدائرة الداخلية، والأمراء المهمشين وحتى أسوأ من قبل تلك مع فندتاس خطيرة.

أربع طرق محمد بن سلمان سيغير المملكة العربية السعودية
محمد بن سلمان قد أذل وأغرق العديد من أعضاء الطائفة إلى حد أنه اضطر إلى اختيارهم واحدا تلو الآخر وحرمانهم من حريتهم.

ومنذ تشرين الثاني / نوفمبر، شعر ولي العهد بأنه مضطر إلى إبعاد وسجن وتطويق مجموعة واسعة من الأمراء. والقائمة طويلة ولكنها تشمل ولي العهد السابق محمد بن نايف الذي أقيل في حزيران / يونيو، ومطاب بن عبد الله، الذي رفض في تشرين الثاني / نوفمبر، وعقد في فندق ريتز كارلتون لعدة أسابيع بتهمة الفساد.

وأطلق سراحه لاحقا بعد دفع أموال فدية إلى خزائن بن سلمان. لكن بن سلمان نظموا فرصة صور مع ميتاب المهين لإسكات الشائعات حول عدم رضا الأخير.

ثانيا، تتفاقم احتمالات المعارك الملكية الدامية في المستقبل من خلال دفع عجلة الخلافة السعودية من الخطوط الأفقية إلى الخطوط العمودية. ويريد سلمان أن يكفل أنه لا يموت قبل أن تصبح المملكة ملكا له وابنه، وبالتالي القضاء على ادعاءات من أحفاد إخوته (أساسا فهد وسلطان ونايف وعبد الله). وكان كلهم ​​من كبار السن وقوية بحيث لم يتمكن أي شقيق آخر من تحديهم في أي وقت خلال العقود الأربعة الماضية.

الآن ميت، أبنائهم اليتامى يمكن بسهولة أن يتم رفضها وحتى الإذلال دون الإفلات من العقاب من قبل عمه وابنه الصغير.

العامل الديموغرافي

ويجري الآن الترويج لفروع هامشية جديدة من طائفة آل سعود إلى المناصب العليا لأنها لا تمثل تحديا حقيقيا. بعد أن تم رفض ميتاب بن عبد الله كقائد للحرس الوطني، تم اختيار أمير صغير من فرع سعودي بعيد ليحل محله. بعد كل شيء ليس كل الأمراء متساوون.

إنها الديموغرافيا التي سمحت لسلمان وابنه بأن يمشيا ليس فقط إخوته الباقين والعجزة الباقين ولكن أيضا أبناءهم الطموحين. ولكن الطوائف غالبا ما يصعب تقطيعها دون ضجة أو حتى حمامات الدم والاغتيالات والترهيب.

إن ما نشهده اليوم في المملكة العربية السعودية من الملوك هو بداية العملية التي من خلالها يمكن أن تكون الخلافة العمودية في حاجة إلى إراقة الدماء كأمر واقع، وبالتالي التخسيس عبادة التي ذهبت كبيرة جدا في أوقات تضاؤل ​​الثروة النفطية.

محمد بن سلمان: أمير الفوضى السعودي
إذا كان في الماضي المال ألقيت على الأمراء الساخطين، اليوم بن سلمان يريد تجريدهم من نقدهم لتجديد خزائنه الخاصة التي تتعرض لضغوط النمو السكاني وخفض أسعار النفط.

إنه يجد المال في مكان ما إذا كان يريد التخفيف من ثورة وشيكة من قبل الأمراء الساخطين والسعوديين الفقراء الذين سيضطرون إلى اللجوء إلى الطرق التقليدية لتبريد أسرتهم بالنوم تحت الصفائح الرطبة في غياب الكهرباء بأسعار معقولة لتزويدهم بالطاقة الحديثة وحدات تكييف الهواء.

وإذا استمر محمد بن سلمان في نشر السيف ضد منافسيه، والأهم من ذلك حرمان السعوديين، فمن غير المرجح أن يؤمن مكانه كمخلص منقذ، والإمام الجديد للإسلام المعتدل، والمحرك الاقتصادي للثراء في عصر ما بعد النفط، وأصغر رئيس من طائفة آل سعود.

You might also like