صحيفة the hill الامريكية : الصراع والتغطية: القصة الحقيقية لما يحدث في اليمن .

إب نيوز 25 يناير
كما لعبت في واشنطن، قصة اليمن هو واحد من تفاقم المجاعة الناجمة جزئيا على الأقل عن طريق قصف السعودية غير دقيقة من رجال القبائل الحوثيين المؤيدين لإيران. فالقصة الحقيقية تكمن في تهدئة الإحراج العسكري السعودي والمخاطرة الوشيكة لنشوب صراع أوسع من إيران، بتكلفة قليلة لنفسها، لن تحقق سوى الربح.

منذ اندلاع الحرب قبل ما يقرب من ثلاث سنوات، في آذار / مارس 2015، حاول تحالف بقيادة السعودية / الإمارات العربية المتحدة إعادة حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي المعترف بها دوليا، الذي يعيش في المنفى في الرياض. وسرعان ما استولت القوات الإماراتية، بمساعدة من المرتزقة الكولومبيين، على مدينة عدن الساحلية الجنوبية، إلا أن الحوثيين المتحالفين مع القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح تمكنوا من السيطرة على العاصمة صنعاء. يأتي الحوثيون من مدينة صعدة الشمالية. و 20 في المئة من اليمن التي يحكمون بها الآن تحتوي على حوالي 80 في المئة من اليمن 28 مليون نسمة.

التقدم الوحيد الذي أحرزته القوات السعودية على طول الحدود الشمالية هو الاستيلاء على جيب صغير من الأراضي اليمنية بالقرب من ساحل البحر الأحمر. ولكن الواقع العسكري العام هو في الواقع العكس. فالحوثيون يسيطرون فعليا على قطاع من الأراضي السعودية على بعد عدة أميال عميقة على طول الحدود، من مقابل مدينة جازان شرقا إلى نجران – نحن نتحدث عن 100 ميل مربع من المملكة، وربما أكثر. هناك بعض الجدل حول ما إذا كانت الأرض يمكن وصفها بأنها “محتلة” أم لا، وأحيانا يقوم الجيش السعودي بغزوها، ولكنه في الأساس يشكل منطقة إطلاق للهجمات الحوثية على المواقع العسكرية السعودية والمدن الحدودية.

إن التقييمات الدبلوماسية لأداء الجيش السعودي ليست دبلوماسية جدا: “ضعيفة” و “مهينة” و “مروعة” ليست سوى بعض الصفات المستخدمة، مع التعليقات التي تنطبق على الجيش والقوات الخاصة والقوات الجوية على حد سواء. والحلفاء الغربيون للمملكة العربية السعودية، بما في ذلك الولايات المتحدة، يشعرون بالحماس بسبب الوضع في ساحة المعركة ويريدون كسر الجمود.

ويبدو أن هناك فرصة لذلك في كانون الأول / ديسمبر، عندما انفصل التحالف الحوثي صالح، وبعد بضعة أيام، قتل صالح عندما كان موكبه قد نصب كمين. غير أن التوترات الأخرى أدت إلى الخلط بين هذه الفرصة. يبدو أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لديهما وجهات نظر مختلفة حول فائدة مواصلة دعم الرئيس هادي. وفي نهاية الأسبوع الماضي، شكل النشطاء اليمنيون الجنوبيون في عدن، على الأقل الدعم الضمني لدولة الإمارات العربية المتحدة، “مجلسا جنوبيا انتقاليا” وتعهدوا بالإطاحة بحكومة هادي. ووصف مسؤول سعودي هذا الاعلان بانه “غير مقبول”.

إن دور إيران منخفض المستوى ولكنه مهم. يبدو أن شخص ما في طهران يلعب مع قرص مجازي من التوتر ليهيج دون أن يدفع في الواقع صراع سعودي إيراني مباشر. واستخدمت الإجراءات المنسوبة إلى مجموعات صغيرة من المستشارين الإيرانيين صواريخ ضد السفن البحرية الأمريكية في الممر المائي الاستراتيجي باب المندب بين المحيط الهندي والبحر الأحمر؛ أصيبت فرقاطة سعودية بأضرار بالغة بسبب زورق سريع زورق بدون طيار إيراني.

وفي تشرين الثاني / نوفمبر، سقط صاروخ يمني، مع مداه من المهندسين الإيرانيين، بالقرب من مطار الرياض الرئيسي، على بعد 500 ميل من أراضي الحوثيين؛ وفي الشهر التالي اطلق صاروخ آخر على قصر ملكي في العاصمة السعودية. وفي كانون الأول / ديسمبر أيضا، ادعى الحوثيون أنه أطلق صاروخا باتجاه محطة للطاقة النووية قيد الإنشاء بالقرب من أبو ظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة. وعلى الرغم من سخرية المسؤولين الإماراتيين، فإن المسؤولين الغربيين يعترفون بالمحاولة، قائلا إن التهديد الحوثي ضد دولة الإمارات العربية المتحدة يمكن أن يصبح حقيقيا مع إدخال تحسينات.

ويبدو أن سلطنة عمان، التي تقع على حدود المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة واليمن على حد سواء، تمثل لاعبا ظاهريا في الواقع. ومن المتوقع أن يكون هذا هو الطريق العابر للتكنولوجيا العسكرية الإيرانية الموجهة للقوات الحوثية، ما إذا كان السلطان قابوس العماني قد سمح لهذه التجارة عمدا. ويقال إن السلطان البالغ من العمر 77 عاما يشعر بالغضب إزاء ما يعتبره الحماقة السعودية والإماراتية في التدخل في اليمن. وفي المقابل، حكمت الرياض وأبو ظبي على استخدام السلطان للقوات الإيرانية (قبل الثورة) للتعامل مع المتمردين خلال السبعينيات، حيث كانت تشكل سابقة مؤسفة لمشاركة طهران في شبه الجزيرة العربية.

ومن المرجح أن يكون السلطان قابوس، الذي تنبأت به وكالة استخبارات واحدة على الأقل من غير المرجح أن ينجو من سرطانه الذي يعاني من سوء المعاملة بعد عام 2019، منزعجا من وصول ميناء نيشتون اليمني مؤخرا للمركبات العسكرية السعودية، وربما كان ذلك خطوة نحو خطة سعودية مستمرة وإنشاء ممر بين اليمن وسلطنة عمان، مما يتيح للمملكة العربية السعودية الوصول المباشر إلى المحيط الهندي. في الماضي، سهلت عمان قناة دبلوماسية دبلوماسية بين الحوثيين والرياض. وهذا يحتاج إلى إعادة تنشيط.

ما إذا كان العمل المقبل هو عسكري أو دبلوماسي من المستحيل التنبؤ. في الوقت الراهن، تتبنى إيران وضعية البراءة المضرورة. وفي 22 كانون الثاني / يناير، كتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في صحيفة فايننشال تايمز أن طهران تقترح “إنشاء منتدى حوار إقليمي في الخليج الفارسي. ولا تزال دعوتنا الطويلة للحوار مفتوحة، ونحن نتطلع إلى اليوم الذي يقبل فيه جيراننا ذلك، وسوف يشجعها حلفاؤهم – في أوروبا وأماكن أخرى في الغرب – “.

ومن المؤكد تقريبا أن كلمات ظريف قد تمكن واشنطن من إقناع الرياض بالاستماع إلى النصيحة الأمريكية بشأن اليمن.

سيمون هندرسون هو زميل بيكر ومدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى.

You might also like