محلل أمريكي: بن سلمان سيدمر نفسه و جيشه قبل أن يدمروا اليمن!(التفاصيل)

 

إب نيوز ٦ مارس

وصف كبير محللي الشؤون العربية في مؤسسة «غيمستون» الأمريكية «مايكل هورتون»، ما تسير إليه السعودية حاليا بـ«الحقيقة المرة والطريق الصعب».

وقال «هورتون» في تحليل نشره في مجلة «ذا أمريكان كونسرفاتيف» الأمريكية إن «السعوديين  يسيرون بالطريق الصعب وعلى أعتاب اكتشاف الحقيقة المرة، ألا وهي أن اليمن مقبرة للإمبراطوريات».

ونقل «هورتون» عن أحد مشايخ القبائل في اليمن قوله: «السعوديون سيدمرون أنفسهم قبل أن يدمروا اليمن».

وقال المحلل الأمريكي: «في بداية حرب اليمن، تفاخر ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بأن الحرب ستستغرق أسابيع أو ربما بضعة أشهر، بهدف إظهار القوة العسكرية للممملكة ضد الحوثيين، لكن تلك الحرب لم تكن مجرد احتفال للأمير الطموح».

وتابع: «لم يدرك المسؤولون السعوديون أن اليمن تصدى للرومان في عام 25 قبل الميلاد، كما لم يفلح معه المصريون في الستينات، وها هي السعودية والإمارات تحاولان كسر القاعدة التي استمرت منذ قرون».

ومضى بالقول: «الأكاديميون والمحللون والصحفيون يشعرون دوما بالحيرة من الدوامة البدائية للفوضى في اليمن، لكن الحكمة تقول دوما إن اللغز اليمني مربك، عصيّ باستمرار على الفهم، فهو لا يوجد نموذج يمني محدد، يمكن أن تسير عليه».

وأشار إلى أن «الغرباء لا يفهمون طبيعة اليمن كاليمنيين أنفسهم، لذلك على السعودية أن تدرك أن الوقت مناسب حاليا لإنهاء ذلك الصراع، وإقناع اليمنيين بالجلوس مع بعضهم بعضا والبدء في إعادة بناء بلدهم».

واختتم بالقول: «وجود القوى الخارجية بصورة أطول في اليمن، سيزيد من أمد ذلك العمل، ويجعل الخطر يقترب بصورة أقرب إلى السعودية والإمارات».

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالف عسكريا عربيا يدعم القوات الحكومية اليمنية، في مواجهة مسلحي جماعة «أنصار الله» (الحوثيين).

ويواجه التحالف الذي تقوده السعودية اتهامات بقتل المدنيين، علاوة على تجويع الشعب اليمني، عبر الحصار المفروض على عدد من الموانئ.

المصدر | الخليج الجديد + ذا أمريكان كونسرفاتيف

You might also like