تعز… إلى أين ؟!

إب نيوز 16 أغسطس

كتبت / سعاد الشامي

 

لكل فعل ردة فعل ترجع بصداها إلى ماهية الفعل ومسبباته وتنطلق بنسب متفاوتة لتترك أثرها في النفوس أو على واقع الحياة ..

وما يحدث في تعز مرجعه أن معظم نزاعات وصراعات الشعوب والجماعات عبر العصور تنطلق من المنهجية الثقافية ومنها وتحت سقفها تنبثق وتندرج بقية المسميات الأخرى والتي غالبا ما تكون طارئة أو مترافقة مع وضعية معينة وتزول بزوال مسببات تلك الأوضاع ..

وبالتالي فما يحدث اليوم هناك من صراعات بين الجماعات المتطرفة ومليشياتها المسلحة هو ردة فعل طبيعية ناتجة عن إستبدال الثقافة الوسطية المعتدلة وأسلوب الحياة المدنية التي كانت تتمتع وتتميز بها تعز ومجتمعها المتعدد الثقافات والتوجهات السياسية والفكرية والذي تعايش بإنسجام ووئام لمئات السنين عندما استبدلت تلك الثقافة بثقافة العنف والتطرف ظهرت مشاهد الذبح والسحل والغل وطفحت مشاعر التسلط والكراهية والعنصرية والمناطقية البغيضة ..

ما يحدث في تعز بعد أن حولها الأعداء إلى مسرح للجريمة ومرتع لقوى الإرهاب الداعشية وملجئ للخلايا الإراتزقية وساحة لتصفية الحسابات الخارجية بين الامارات وقطر والداخلية بين المرتزقة العفافيش والدنابيع يكشف عن مدى الكارثة التي آلت اليها تعز ونال سكانها ويلاتها ..

عندما ناشد السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي سلام الله عليه أبناء تعز العز في بداية العدوان من منطلق الحكمة والمحبة والمصداقية بالمحافظة على مدينتهم من الإنجرار إلى هذه الوضعية الخطيرة التي يسعى العدو لتثبيت أركانها الإجرامية وتعمير أهدافها اللانسانية والتي كان أوائل ضحاياها هم من أبناء تعز الأحرار الذين رفضوا إنتهاك قداسة وطنهم وتبروؤا من جرائم العدوان بحق أبناء شعبهم فارتكبت بحقهم أبشع وأقذر الجرائم والإنتهاكات والتي كانت بداية لدق ناقوس خطر التصفيات العرقية والفئوية والسلالية والمذهبية ..

ولكن للأسف لم تلاقي تلك المناشدة الصادقة صداها لدى الكثير من أبناء تعز الذين صفقوا ورحبوا لقوى العدوان وصدقوا بتلك الأوهام الزائفة التي وعدوا بها حتى وصل الحال بتعز إلى هذا الوضع المزري والمنزلق الخطير..

وأخيرا عرف عن تعز بأنها مدينة الثقافة والثقافة السامية هي سلوك واقعي يتولد عندما تسمو النفوس وترتقي إلى أعلى مستوياتها من النقاء والصفاء فهل مانشاهده اليوم في ساحة تعز يعد من هذه الثقافات ؟!

You might also like