حوار حول رَفـض زيـَارة مُحَـمـد بٍـنْ سَلمـان إلـى تونـس !

إب نيوز ٩ ديسمبر

حِـوار أجـرتـهُ الكـاتبـه والنـاشـطه/
رُقيــة الـضُمـيـن..مـع الإعـلاميـه التونـسيـه/فاديـا الحسيـنـي لجنـة الدفـاع عـن اليمـن…

_____________________________

سقطَ القناعُ عن القناع، فبدت دماءُ براءةِ الطفلِ المضرَّج بالدموع، الملوَّعِ في قرنِ الحداثةِ بكلِّ جوع، لتَلحقَ قاتلاً باتَ طريداً مهما اَحاطتهُ الجموع ..

سقطَ القناعُ عن القناع، فعادَ اطفالُ اليمنِ عنوانَ مفخرةِ الامم، يَضخّونَ الدمَ في قلبِ الثورةِ التونسيةِ والنخوةِ الجزائريةِ والجرأةِ المصرية..عاد اطفالُ اليمن ليثأروا لفلسطينَ ومن حاولَ بيعَها في سوقِ المقامرينَ السياسيين..

عادَ اطفالُ اليمنِ ليرسُمُوا في ساحاتِ الحبيب بورقيبة ثورةً عربيةً بوجهِ من يخطفُ العروبةَ ليقايضَها بمُلْكٍ كليل..

هُمُ السباقونَ كما كانوا بثورةٍ حقيقيةٍ على واقعِ الخوفِ او التبعية، الذي يعيشُه حكامٌ في الامةِ العربية، ولم تعد تعرفُه الشعوبُ من امثالِ اولئك الذين خرجوا اليومَ ضدَ زيارةِ وليِّ العهدِ السعودي رافضينَ بيعَ دماءِ اهلِ اليمنِ بحفنةٍ من دولاراتِ النفطِ التي تَبقَّت عن دونالد ترامب..

فكانت تونسُ خضراءَ نضرةً بشبابٍ ومَشيبٍ افترشوا الطرقاتِ رفضاً لزيارةِ محمد بن سلمان الباحثِ عن ماءِ وجهِ ملوكٍ ورؤساءَ ليغسلَ فيهِ الدمَ الذي يلطخُ وجهَه، من اطفالِ اليمنِ الى جمال خاشقجي، بعدَ ان جفَّ الدمُ والماءُ من وجهِ حليفِه دونالد ترامب المحاصرِ باصواتٍ اميركيةٍ لم تستطع ان تسوقَ تبريراً لقساوةِ الافعالِ السعودية..

فكانَ مشهدُ تونسَ اليومَ جديداً،وغداً الجزائرُ وبعدَها نواكشوط.. ما يؤسسُ لصحوةٍ باتت حقيقة، يجبُ جيداً في أكثرَ من ميدانٍ ومكان

لمـعـرفـة المـزيـد حـول هـذه الإحتجـاجـات معنـا فـي هـذا الحـوار الصحـفي الكـاتبـة الإعلاميـه/#فـاديـا_الحسيني…..
بـدايـة أرحـب بك أستـاذه فـاديـا كـاتبـه إعلاميـه مـن تـونـس ..
وأحييـكِ ضيـفـةً عـزيـزةً فـي هـذا الحـوار الـذي تشـرفينـا أن نجـريـه معـكِ..

?حـبذا لـو تحـدثيـنـا عـن الإحتجاجات الغـاضبـه الـتي شهـدتهـا العاصمه الـتونسيـه ومـاهـي الـشوارع الـتي شهـدت هـذه الإحتجاجات ؟

?نحن في تونس لم نكن ننتظر زيارة ولي العهد السعودي كي ننتفض تضامنا مع اليمن ورفضا لزيارته بل كنا منذ اللحظة الاولى نرابض في كل مناسبة تضامنا مع اليمن وما يحصل في اليمن من عدوان وتجويع وحصار
اما الشوارع التي شهدت الاحتجاجات كانت متفرقة داخل ولاية الجمهورية وامتدت من الجنوب التونسي الى الساحل الى العاصمة وكانت التظاهرة الاكبر شارع الحبيب بورقيبة وهو رمز للحرية هذا الشارع حيث شهد التظاهرات الاكبر للمطالبة برحيل بن علي ابان اندلاع الثورة.

?2/مـا سبب زيـارة محمـد بن سلمـان إلـئ تونـس ؟

?اقولها بصراحة العالم كله صمت عن ما يحصل في اليمن من عدوان وجرائم تحت ذريعة التحالف العربي وعندما ارتكب محمد بن سلمان جريمته مع فريقه بحق المواطن السعودي جمال خاشقجي فرأينا الانتفاضة الغربية ضد النظام السعودي وهذه الانتفاضة هي بمثابة خسارة بعضا من الخسارة له فكان توجهه الى دول عربية فقيرة مثل تونس موريتانيا الجزائر ومصر لحفظ ماء وجهه ولكي يغرق هذه الدول بالمال حسب رأيه لعله يكسب حلفاء فما كان من الشعوب العربية سوى رفضه ورفض امواله .

?كـم مـدة زيـارة محمـد بن سلمـان فـي تـونـس ؟

? مدة الزيارة الى تونس لم تستغرق اربع ساعات فقط وهذا دليل بان التحرك في الشارع ضد زيارته عزله بالكامل ووضع الحكومة بين امرين الاول ضيفهم الغير مرحب به وبين شعبهم الرافض للزيارة ونحن على ابواب انتخابات 2019
باختصار محمد بن سلمان عزل عربيا تماما وقريبا ان شاءالله دوليا سيعزل .

?مـاهي أبعـاد المـظـاهـره هـل هـي مجـرد بيـانات وهتافات تـرفعـونهـا فقـط ؟

?ابعاد الثورة لا ليست مجرد بيانات ولا شعارات بل هي اثمرت نتيجة كبرى حيث الاعلان عن الزيارة خرجت النقابات والشعب والاعلاميين والسياسيين رافضين للزيارة ونقابة الصحافة تقدمت بشكوى دولية للبحث في ملف محمد بن سلمان الاجرامي من العدوان على اليمن الى المشاركة بالحرب على سوريا وليبيا الى قتل الاعلامي جمال خاشقجي وتوضح للرأي العام بان تظاهراتنا عزلت بن سلمان كليا وكانت زيارته لا تتعدى باحة قاعة التشريفات في المطار.

?مـن وجـهـة نـظـرك أستاذه فـاديـا هل تتـوقعيـن أن رئـاسـة حكومة الجمهـوريـة التونسيه ستـستقبل محمـد بن سلمـان مرة أخـرئ ؟

?لا اتوقع هو ان يطلب مرة ثانية زيارة تونس وبغض النظر عن الاستقبال الخجول الذي وجده في تونس من قبل الحكومة فالحكومة التونسية لم تطلب منه الزيارة بل هو فرض الزيارة.

?أنتم كثـوار تونسيون هـل علمـتـم بـزيـارة محمد بن سلمـان قبـل مجيـئه ؟

?نعم علمنا بالوقت الذي علمت بزيارته الحكومه فالحكومه تفاجأت بزيارته ولم تكن محضره وفعلا احرجها الشعب الرافض للزيارة بكل اطيافه نحن كثوار وناشطين نراقب ونتابع كل تحرك يضر بأمن البلاد وزيارة قاتل ومجرم هو بمثابة ضرر كبير للبلاد.

?هـل هنـاك تنـسيق للمـظاهـره قـبل وقتهـا ؟

?لمجرد اعلان الزيارة اعلن الناشطون لحملات ضد الزيارة وحتى هناك من اتوا من مسافة 500 كيلو من اقصى الجنوب التونسي برا كي يشاركوا بالحملة والرفض
نحن ضد ما يحصل باليمن من تجويع وفقر وحصار ودمار وكأن اليمن هي محتلة من الصهاينة وليست فلسطين تريدون تحرير ارض اذهبوا لفلسطين وليس لليمن.

?كـم عـدد المنـظمـات والجمعـيات التـونسيـه الـتي عـبرت عـن رفضهـا القـاطع لـزيارة محمـد بن سلمـان إلـى تونـس ؟

?الجمعيات والاحزاب والاطياف جميعها عبرت عن الرفض للزيارة حتى لو لم يشاركوا بالتظاهرة اطياف كبيرة جدا رفضت زيارته ورفضت تدنيس ارض تونس به وبمن معه
حتى هناك نزعنا احذيتنا تحت المطر الغزير وضربنا صوره باحذيتنا رفعنا صور الشهداء الاطفال جميعها.

?مـاهـي النـقـابـه أو الجمعـية الـتي دعـت للإحتـجـاج والـتظـاهـر عـلى زيـارة محمـد بـن سلمـان ؟

?ليس هناك نقابة واحدة بل احزاب ونقابات وجمعيات ومجتمع مدني ونقابة المحامين والصحافيين وكل الاطياف شاركت ومنظمات حقوق الانسان.

?كلمة اخيرة تودون طرحها وإيصالها للمجتمع اليمني ؟

?كلمتي انا خاصة للمجتمع اليمني
اقبل تراب اقدامكم العارية اقبل جراحكم صبركم صمودكم ونصركم
وكلمة الشعب التونسي لكم نقولها جميعا نحن معكم انتم لستم لوحدكم لن نتوانى عن نصرتكم لحظة .نصركم الله وثبت اقدامكم
فاديا الحسيني تونس كاتبة واعلامية.

وبـأسمـي وبـأسم الـشعـب اليمنـي أقٌـدم لكـم جزيل الشكر والعرفان على مواقفكم المشرفة ووقوفكم معنا في هذه الحالة الصعبه التي نعيشها…

You might also like