كاتب لبناني : مشاورات السويد.. بصيص ضوء في آخر النفق !!

إب نيوز ١٢ ديسمبر

بمراجعة للمواقف السياسيّة للأطراف المعنية ما قبل المشاورات، يمكن تلمّس ما ستؤول إليه اجتماعات السويد.

الإدَارَةُ الأميركيةُ وعبر مسؤوليها، أعطت قبل نحو شهر مهلة شهر لتحالف العدوان على اليمن، لإنهاء الحرب، ما فسّر على أنه مهلة للسيطرة على الحديدة ومينائها والساحل الغربي، لهدفين، الأول تحويل إنجاز السيطرة إنْ حصل إلى ورقة قوية يستخدمها الأميركي والتحالف على طاولة المفاوضات في السويد ضدّ وفد صنعاء اليمني، والثاني، من خلال هذه الورقة، يفرض مشروع واشنطن القاضي بتقسيم اليمن إلى أقاليم.

وهذا ما تأكّد مع انطلاق الحملة العسكريّة للتحالف بدعم أميركي فرنسي على المستوى الجوّي واللوجستي والاستخباري، كما كشف موقع أون لاين الفرنسي.

حساباتُ ترامب وتحالف العدوان لم تتوافق مع الواقع الميداني، بل حوّلت القوات اليمنية المشتركة التصعيد العسكريّ في الساحل والحديدة إلى فرصة، حقّقت فيها إنجازاً، فصارت ورقةَ القوى بين وفد صنعاء بدل وفد الرياض. وهكذا خسرت أميركا وتحالفها.

أيضاً ما قبل المشاورات، بذلَ ولا يزال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، جهوداً مُضنية للدفاع عن وليّ العهد السعودي وتغطيته أمام الهجمة الدولية الشرسة التي تستهدفه على خلفيّة اتّهامه بارتكاب جرائم ضدّ الإنْسَانية في اليمن ومقتل خاشقجي بالمنشار وتذويب جثته في القنصلية السعودية في إسطنبول التركية.

فحاول ترامب تنظيف وجهه ويديه من هذه الدماء أمام قمّة العشرين، ونجح إلى حد كبير، وبرّأه قبل ذلك من جريمة قتل جمال خاشقجي، ليخلص إلى الإعلان إن العلاقات استراتيجية مع السعودية ولا يمكن أن تتأثر نتيجة قتل خاشقجي. لا بل أن السعودية وإسرائيل أصبحتا، توأمين بالنسبة لإدارته، لارتباط وجود الأولى بالثانية والعكس صحيح. وعليه يكون التوأمان قد تحوّلا إلى مثلّث إذا ما أضفنا إليهما إدَارَة ترامب. وهكذا فإن مصير هذا المثلث مترابط ببعضه، وينجح أَوْ يخسر أَوْ يفشل مع بعضه.

ووفقاً لهذه المواقف وأهدافها، فإن مشاورات السويد محكومة بالعرقلة من قِبَل الأميركي وتحالفه العدواني على اليمن. ومع ما بدأ يظهر من نتائج أولية، فإن وفد الرياض بدأ بعرقلة المشاورات كما فعل في المفاوضات السابقة، فهو يصرّ على تجزئة الحل، بينما يطالب وفد صنعاء بحلٍ سياسيّ شامل. وهذا ما يُفسّر عدم التوصّل إلى وضع آليات لتنفيذ اتّفاق إطلاق الأسرى لدى الطرفين، رغم إعلان وفد صنعاء استعداده لتسليم لائحة الأسماء إلى المبعوث الأممي خلال الساعات القليلة المقبلة.

ورغم الإعلان عن الاتّفاق، فإن وفد الرياض يُصرّ على ما يصفه بإجراء بناء الثقة، مقابل تأكيد وفد صنعاء على ضرورة تحديد إطار المحادثات.

وهذا ما عثّر البدء بالبحث في جدول الأعمال الذي يشمل القضايا الأخُـرَى.

في بلادنا العربية هناك مثل يقول (لو بدّها تشتّي “تمطر” كانت غيّمت) ولكن يبدو أنه لا غيوم حتى الآن في سماء استوكهولم السويدية حتى (تشتّي) لاحقاً نت%

You might also like