أمريكا تصنف الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية” وطهران ترد ( تفاصيل)

 

إب نيوز ٨ ابريل

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين إن أمريكا صنفت الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، بحسب ما نقلت “رويترز”.
ووفقا لـ”رويترز” فقد حذر منتقدون من أن تلك الخطوة قد تجعل مسؤولي الجيش والمخابرات الأمريكيين عرضة لإجراءات مماثلة من جانب حكومات غير صديقة.
وفي أول رد إيراني على تصنيف أمريكا الحرس الثوري منظمة إرهابية، وجه وزير الخارجية محمد جواد ظريف برسالة إلى رئيس الجمهورية رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي حسن روحاني طلب فيها إدراج القوات العسكرية الأمريكية المنتشرة في منطقة غرب آسيا (سنتكام) على قائمة الإرهاب الإيرانية.
ونقلت وكالة “فارس” عن اللواء محمد علي جعفري يوم أمس قوله” إذا أدرجت أمريكا الحرس الثوري على قائمة الإرهاب” فسوف لن يرى الجيش الأمريكي وقواتهم الأمنية في منطقة غرب آسيا الاستقرار الذي يحظون به اليوم.
وأضاف” أنه لو أرتكب الأمريكيون مثل هذه الحماقة وعرّضوا أمننا القومي للخطر فأننا ووفقا لسياسات الجمهورية الإسلامية الإيرانية سنقوم بتفعيل إجراءات الرد بالمثل ونجعلها في جدول أعمالنا”.
من جهته حذر رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أمريكا من إدراج حرس الثورة الإسلامية في إيران على لائحة الإرهاب، مؤكدا أنها لو فعلت ذلك فإن إيران ستتخذ نفس الإجراء مع الجيش الأمريكي والبنتاغون وتضعهما على قائمة الإرهاب.
وشدد على أن واشنطن تدرك أن ليس كل ما تريده يتحقق على أرض الواقع، وقال إنها حاولت منذ الإطاحة بنظام شاه إيران تحطيم الجمهورية الإيرانية الإسلامية.
وهذه المرة الأولى التي تدرج فيها الولايات المتحدة قوة عسكرية تابعة لدولة أخرى على قائمتها للمنظمات الإرهابية.

You might also like