نقابة ملاك صيدليات المجتمع بإب تنظم ندوة حول التشريعات الصيدلانية في اليمن .

 

إب نيوز ٥ ديسمبر
نظمت نقابة ملاك صيدليات المجتمع بمحافظة إب اليوم ، ندوة بعنوان ( التشريعات الصيدلانية في اليمن ) بدعم من مستشفى المنار التخصصي ومؤسسات جيرماكير ، والشاعر ، والمداني ، وأرض اﻷمل ، ومؤسسة محمد الرونة .

وفي أفتتاحية الندوة أكد وكيل المحافظة لشئون الصحة والمنظمات الدكتور أشرف المتوكل ،  أن الندوة تصب في بوتقة الجهود الوطنية المبذولة للتهيئة لإيجاد أرضية مناسبة لإعداد حزمة من مشروعات القوانين التي من شأنها تنظيم مزاولة مهنة الصيدلة على أسس وقواعد سليمة تضمن  جودة وفعالية ومأمونية الدواء .

ولفت الى أهمية تفعيل العمل الرقابي على عمليات استيراد اﻷدوية وتداولها من أجل حماية المجتمع من الأضرار والآثار السلبية الناجمة عن الأدوية المهربة والمغشوشة والمواد المخدرة والاتجار العشوائي وغير المرشد للدواء.

وأكد دعم قيادة السلطة المحلية لنقابة ملاك الصيدليات بالمحافظة بما يمكنها من تأدية المهام المناطة بها على أكمل وجه .

بدوره أستعرض نقيب نقابة ملاك الصيدليات الدكتور محمد الورافي ، مراحل إنشاء النقابة وأهدفها ودورها في تأهيل الصيادلة والدفاع عن حقوقهم المادية والمهنية واﻹنسانية المكفولة بموجب الدستور والقوانين النافذة .

وأكد حرص النقابة على بناء علاقة قوية مع زملاء المهنة في الجهات الحكومية والخاصة .

فيما أستعرض رئيس مجلس الحكماء بنقابة ملاك الصيدليات بالجمهورية الدكتور محمد النزيلي ، اﻷطر التنظيمية والتشريعية والبشرية واﻹقتصادية ذات الصلة بالعمل الصيدلاني .

وتطرق الى التشريعات اليمنية ذات العلاقة وشروط مزاولة المهنة وأهمية التيقظ الدوائي ومعايير الدواء الجيد ، وطرق الحد من المخاطر الدوائية .

وقد أشتملت الندوة على عدد من المحاور تناول المحور اﻷول منها والذي قدمه نقيب فرع نقابة ملاك الصيدليات بالمحافظة الدكتور عبدالله الورافي، دراسة تحلييلة للتشريعات الصيدلانية قي اليمن.

وتناول المحور الثاني ، الإجراءات القانونية والصحية أثناء حدوث مخالفة من قبل الصيادلة والشروط الواجب توافرها في لجان الرقابة والتفتيش .

فيما ركز المحور الثالث ، التقييم الحالى للمخالفات الصيدلانية والمخالفات الأكثر انتشارا والإجراءات المتحدة حيال ذلك قدمها مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور عبدالله السماوي

وركز المحور الرابع الذي قدمه الدكتور نبيل ناصر الدين أستاذ القانون بجامعة إب ، على مكافحة المخدرات وفقا لأحكام القانون الدولي العام والتشريعات الوطنية .

أما المحور الخامس فقد حمل عنوان التشريعات الصيدلانية اليمنية والمصرية .. دراسة مقانة  قدمها الدكتور فتحي الشويطر المحاضر بكلية القانون بجامعة إب .

فيما عرج المحور السادس الذي قدمه مدير إدارة مكافحة المخدرات بالبحث الجنائي العقيد فيصل الخياط على قانون مكافحة المخدرات وعلاقته بمهنة الصيدلة واستعرض الصعوبات المشاكلات التي تكتنف هذا الجانب .

عقب ذلك تلى أمين عام نقابة ملاك الصيدليات بالمحافظة الدكتور محمد المتوكل ، البيان الختامي للندوة والذي أكد على إلتزام الصيادلة  بقوانين المهنة وأخلاقياتها وتقديم المشورات الطبية المجانية ، ورفضهم لكل حملات التشهير والتحريض ضد مهنتهم.

وأدان البيان كآفة أشكال اﻹتجار الغير قانوني باﻷدوية والعقاقير المخدرة والمؤثرة عقليا واﻹتجار باﻷدوية الحكومية أو التستر عليها .

وشدد البيان على أهمية إنشاء مجلس صيدلاني  وإقرار برنامج التعليم المستمر في تخصصات المهنة .

وعبر المشاركون في بيانهم الختامي عن تضامنهم مع زملائهم الجدد بنظام التجسير وضرورة إيجاد المعالجات المناسبة ﻹستيعابهم.

حضر الندوة نائب مدير عام مكتب الصحة العامة بالمحافظة الدكتورعمار المتوكل وعدد من المسئولين بالمحافظة

You might also like