مـكـانـة الـمـرأة وأهـمـيـة الـقـدوة .

 

إب نيوز ٢٩ يناير

بـقــلـم / بـنت النمري

لقد أولى الإسلام المرأة مكانة عظيمة ، وحفظ لها حقوقها ، وجعل المرأة والرجل كيان واحد ، وجعل دورهما تكاملي في الحياة ، وقد جعل لها الإسلام الحرية ، وسطر في محكم كتابه سورة النساء لتكن شاهدة على حقوق المرأة ، وواجباتها ، ومكانتها ، ودورها ومسؤوليتها ،
نعم لقد خص الإسلام المرأة بشكل عام دون استثناء سواءً كانت مسلمة أم العكس .

الزهـراء سلام الله عليها تمثل القدوة والأسوة للمرأة المؤمنة عمومًا ، والمرأة اليمنية على وجه الخصوص ونحن اليوم كـ نساء مؤمنات بأمس الحاجة للعودة لتاريخنا خصوصاً العودة إلى قدواتنا وأعلامنا لنستلهم منهم القيم والمبادئ والأخلاق ، ولنتعلم منهم الثبات والصبر والصمود في مواجهة المستكبرين .

فـ المرأة لها شأن عظيم ، كماأنها تحمل مسؤولية عظيمة ، والمرأة والرجل سوياً في كل ماوجه الله إليه حيث قال تعالى(( المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر )) وقول الحبيب المصطفى ( النساء شقائق الرجال ) نعم هنا نجد أن وجود المرأة والرجل إلى جانب بعضهما شيئاً حتمياً لابد منه فكِلاهما يُكمل الآخر .

من عظمة المرأة وأعظم مثال لنا متمثل في دور أم موسى وزوجة فرعون إذ غير الله مجرى حياة بني إسرائيل ، وجعل هلاك فرعون ، ونهاية الظلم والفساد والتسلط والتجبر ، على يد إمرأة آنذاك من أم موسى وتضحيتها وصدقها مع الله ، ووصولاً إلى آسية بنت مزاحم زوجة فرعون لتُكمل تلك المهمة وذلك الدور العظيم ليغير الله به مسار أمة بكاملها وعلى يد امرأة.

ولــعظمة المرأة وأهميتها في الحياة فقد اتجهت بوصلة العدو نحــو المــرأة المسلمة محاولةً إفسادها ، وبشتى الطرق والأساليب ، باستخدام الحرب الناعمة ومواجهة المرأة المؤمنة وغزوها واستهدافها ثقافياً وفكرياً و أخلاقياً يعمل العدو جاهداً لكي لا تقوم للمرأة قائمة ، ومازال يحاول أن يجعل من المرأة لاشي .

وبينما نحن نحُارب ونُغزى كنساء مؤمنات فـيجب علينا أن نكون أكثر وعياً وأن نعود عودةً صادقة لـفاطمة الزهـراء سلام الله عليها لنقتبس من محاسنها وأخلاقها وجهادها وصبرها وإيمانها ، حتى نجعل كل مايسعى له العدوان بعيد المنال .

المرأة اليمنية اليوم تجسدت فيها قيم الإسلام ، وأخلاق الإسلام والهوية الإيمانية اليمانية ، تجسدت فيها القدوة الحسنة متمثلة في صبرها وصمودها ، وبذلها وعطاءها ، والمرأة اليمنية اليوم تتمتع بالحرية التي منحها إياها الإسلام ، حيث هي تقف إلى جانب الرجل جهاداً ووعياً وصدقاً والتزاماً تقف لترسم وتخط دورها وموقفها أمام العدوان السافر لتخبر العالم أن المرأة اليمنية لها الحق الكامل في المواجهة وبكل الأساليب المتاحة .

لو لاحظنا المرأة الغربية اليوم فهي التي اسُتهدفت من قِبل الغرب أنفسهم فقد جعلوا منها أداة قذرة لإشباع غرائزهم النفسية ، وجعلوا منها وسيلة للإفساد من حيث تمثيل المسلسلات وغيرها لم يدعوها حتى تتمتع بحرية الاختيار بل استولوا عليها بكل ماتعنيه الكلمة ، وأصبحت ألعوبة بأيديهم يحركوها كيف ماأرادوا .

اليوم تتعرض المرأة المسلمة للتأثير باستهدافها لتكون متأثرة بالمرأة الغربية بينما نلحظ الاختلاف الكبير بينهما في المبادىء والقيم والأخلاق ، فنجدهم يقدمون المرأة الغربية في أبهى صورها ، وبأفضع حالاتها ، تحت مسمى التحرر والتطور ، محاولةً منهم أن يصوروا أن المرأة المسلمة تعيش في الامتهان ، بينما العكس الصحيح فالمرأة الغربية ممتهنة بكل ماتعنيه الكلمة.

ماأحوجنااليوم ونحن في ميدان المواجهة إلى أخلاق الزهـراء ومحاسنها وجهادها وصبرها ووعيها وإيمانها ، ماأحوجنا أن نعود لنقتبس من مزاياها ، ونرشف رشفة من طهرها ، ونجعل منها بحقً وواقعاً القدوة الأعظم والأسمى للمرأة المسلمة.

#الزهراء_قدوتنا

You might also like