إنتــاج 10 أطـنـان مـن المعقمـات والمطـهرات في مختبرات هيئة المساحة الجيولوجية في صنعاء

إب نيوز ٩ إبريل
في إطار المساهمة بمشاركة جهود الدولة لمواجهة فيروس كورونا

دشنت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية خطة عمل شاملة للمشاركة في جهود مواجهة الأخطار المحتملة في حال تفشي فيروس كورونا في اليمن وتضمنت الخطة توفير متطلبات التعقيم والوقاية من خلال البدء بإنتاج 10 أطنان من المعقمات التي تضم ثلاثة أصناف «صنف الكلور ويستخدم لرش الأسطح والأرضيات بنسبة تركيز 1,0% بالإضافة إلى مطهر ماء الأكسجين لرش الأسطح والأرضيات بنسبة 3,. %، وكذلك إنتاج 5 أطنان من معقم ومطهر للأيدي والجسم من ماء الأكسجين بنسبة تركيز 5,. %، وكذا تجهيز فريق عمل مدرب للقيام بعملية التعقيم والتطهير مع توفير كافة احتياجاته والبدء بالبحث والتجارب لإنتاج معقمات من خامات المعادن المحلية مثل الكبريت على المدى المتوسط.

وقام فريق إنتاج المعقمات ومواد التطهير بهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية باستخلاص مادة جل الصبار الخام من مصادر نباتية طبيعية 100 %، وتم إنتاج أول كمية قياسية من هذه المادة وذلك في خطوة لإيجاد بدائل متاحة أمام ارتفاع أسعار المواد الأولية اللازمة لتحضير المعقمات بسبب زيادة الطلب عليها، والصبار مكمل غذائي يدخل في صناعة المعقمات ومستحضرات التجميل والعديد من الاستخدامات الطبية الأخرى.

وتضمنت الخطة أيضا المساهمة بتجهيز عدة مراكز للحجر الصحي في محافظة الحديدة كخطوة أولى بالتنسيق مع محافظ المحافظة وذلك من خلال توفير كمية من الأدوية والمعقمات ومستلزمات النظافة لمركز الحجر في مديرية باجل وكذا المساهمة في تكاليف التغذية لمركز الحجر في الصليف، كما سيتم خلال أسبوع توفير كمية من أدوات ومستلزمات تجهيز المراكز في مدينة الحديدة وغيرها بناء على التنسيق بين قيادة المحافظة والهيئة .

ويقول رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية إبراهيم الوريث أن «‌‎الهيئة تمتلك كادراً كيميائياً متخصصاً وذا خبرة وتمتلك مختبرات مجهزة لإنتاج المعقمات وأن ما قدمته الهيئة وستقدمه هو واجب ومبادرة بعيداً عما يتعلق بالمهام في الظروف العادية وواجب الجميع المبادرة في ظل هذا الوضع الاستثنائي، ويضيف في تصريح خاص لصحيفة «الثورة» أن ‌‌‎هناك 10 أطنان من المعقمات أصبحت جاهزة وقد بدأ توزيعها مجاناً لبعض الجهات بعد تجهيزها في عبوات مختلفة الأحجام بينما الإنتاج مستمر وسيتضاعف خلال هذا الشهر ليصل إلى 100 طن.. لافتاً إلى أن الهيئة تعمل في الوقت الحالي على استكمال الدراسات والبحوث التي نأمل أن نصل من خلالها إلى القدرة على استغلال خامات معادن محلية لتوفير كل مدخلات الإنتاج ليصبح محلي 100 %.

من جانبه يقول مدير فرع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بالحديدة وليد القدمي لصحيفة «الثورة» إن فرع الهيئة يبذل جهوداً كبيرة في هذا الصدد بالتعاون والتنسيق مع مكتب الصحة بالمحافظة ومدراء المديريات وتمثلت هذه الجهود بتنفيذ وتوفير بعض الاحتياجات الضرورية لتغطية احتياجات 9 مراكز للحجر الصحي في منافذ ومداخل المحافظة، سواء كان عبر البحر أو المنافذ البرية، بالإضافة إلى مركز الحجر الرئيسي بمدينة الحديدة؛ حيث تم تنفيذ وتوفير بعض الاحتياجات الضرورية من الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة لتجهيز مختبرات مركز الحجر الرئيسي وكذلك توفير المحاليل اللازمة لإجراء الفحوصات المتطلبة إلى جانب توفير كمية من الأدوية والمستلزمات الطبية الطارئة لتغطية مراكز الحجر في المحافظة لمدة 60 يوماً تقريبا حتى يتم التوفير من قبل المنظمات علاوة على توفير كمية من المطهرات والمعقمات والمنظفات اللازمة لتغطية مراكز الحجر بالمحافظة.

وأشار القدمي إلى أن «اللجنة بدأت بالنزول إلى السوق والعمل على أخذ عروض الأسعار للأصناف المطلوبة ليتم على ضوئها القيام بشرائها وتسليمها لمكتب الصحة بالمحافظة».. مشيراً إلى أن التكلفة التقديرية لتوفير هذه الاحتياجات بلغت عشرة ملايين ريال يمني، وسيتم توفيرها خلال مدة أقصاها أربعة أيام.

وتطرق القدمي إلى الدعم الذي قدمه مكتب الهيئة خلال الأيام الماضية لمراكز الحجر بالمديريات التي تعمل بها مشاريع التعدين بالمحافظة من خلال توفير بعض الاحتياجات الضرورية.. مؤكدا أن فرع الهيئة وفّر أدوية ومستلزمات طبية لمركز الحجر الصحي في باجل وكذلك نزلاء السجن المركزي في المديرية التي بلغت تكلفتها مليون ريال يمني.

وفي مديرية الصليف قام مكتب الهيئة بتوفير مواد غذائية عينية لمركز الحجر بالمديرية بتكلفة ….

You might also like