تحذير هام مما سيحدُثُ باليمن الأسبوع الجاري .

إب نيوز ١٢ إبريل  / متابعات

 

ابتداءً من اليوم السبت الـ 11 من أبريل الجاري ستدخل اليمن تحت تأثير الحالة المدارية والمنخفض المداري

, حيث توقع الباحث والخبير في الفيزياء الفلكية الفلكي اليمني / عدنان الشوافي ان تقع اليمن تحث تأثير منخفض مداري , متوقعا سقوط امطار غزيرة على مناطق اليمن خلال الأيام القادمة .

و مضيفا أنه يبدا الارتفاع التدريجي بمعدل هطول الأمطار متفاوتة الشدة و التي تصل الى الغزيرة على المرتفعات الجبلية الجنوبية الغربية والشمالية و الأحواض الجبلية القريبة منها وكذلك السواحل الشرقية.

واضاف انه ومن منتصف الاسبوع القادم من التوقع ان يتوسع الهطول على نطاق واسع اكثر حيث يسيطر على طقس اليمن مركز ضغط منخفض ليشمل الهطول معظم الهضاب الداخلية ويمتد ليشمل معظم الهضاب الشرقية ومناطق واسعة من الصحاري واجزاء واسعة من السواحل الغربية و الجنوبية , وان توقعات الأمطار المتوسطة الى غزيرة تكاد تغطي كامل المناطق اليمنية .

وحذر الفلكي اليمني والخبير الدولي في الفيزياء الفلكية عدنان الشوافي من اخدود مداري يؤثر على اليمني خلال الاسبوع الجاري.

وتوقع الفلكي الشوافي في بيان تحذيري :  أن يقطر الجزيرة العربية اخدود مداري من الجنوب الغربي الى الشمال الشرقي يتوسط مركزين ضغط منخفض تجلب الحالة الأمطار الغزيرة و الشديدة الغزارة و يكون أهم مؤشرات طقس اليمن لأسبوع قادم من السبت 11 ابريل حتى الجمعة 17 ابريل الجاري .

وأشار الشوافي إلى أن اليمن تدخل تحت تأثير الحالة من السبت11 ابريل الجاري يبدأ بالارتفاع التدريجي بمعدل هطول الأمطار متفاوتة الشدة و التي تصل الى الغزيرة على المرتفعات الجبلية الجنوبية غربية والشمالية و الأحواض الجبلية القريبة منها وكذلك السواحل الشرقية.

ولفت إلى أنه  من منتصف الاسبوع الجاري يتوسع الهطول على نطاق واسع اكثر، حيث يسيطر على طقس اليمن مركز ضغط منخفض ليشمل الهطول معظم الهضاب الداخلية ويمتد ليشمل معظم الهضاب الشرقية ومناطق واسعة من الصحاري واجزاء واسعة من السواحل الغربية و الجنوبية.

 وبحسب الفلكي فإن توقعات الأمطار المتوسطة الى غزيرة تكاد تغطي كامل المناطق اليمنية، داعيا المواطنين  في كامل المناطق والمدن اليمنية دون استثناء إلى توخي الحذر من مخاطر الأمطار الغزيرة المصاحبة للحالة وما يرافقها من برق وسيول و انخفاض في الرؤية الأفقية وانزلاقات التربة و الصخور في الطرق الجبيلية .

ونبه الشوافي إلى ضرورة فتح وصيانة مصارف مياه الأمطار في المدن الرئيسية ، وضرورة متابعة المستجدات و نشرات الطقس.

وحذر الفلكي الشوافي من مخاطر أمطار شديدة الغزارة منتصف الاسبوع الجاري وخصوصا المناطق التي يتركز عليها الهطول بدرجة رئيسية (المرتفعات الجبلية الجنوبية غربية و الشمالية والمناطق القريبة منها من هضاب وأحواض جبلية وهي المثلث من صعدة الى تعز إلى عتق و ما بينهما من مدن ومناطق)

الجدير بالذكر أن مركز الارصاد الجوي اليمني بصنعاء كان قد نبه الى خطورة ما ستشهده اليمن من أمطار خلال الايام القليلة القادمة.

You might also like