فريق خبراء دولي برئاسة عالم يمني يتوصل إلى الهرمون المتحكم في الإدمان .

إب نيوز ١٩ أغسطس

كشف بحث حديث نشر في المجلة العلمية أديكشن بيولوجي أجراه فريق علمي من أمريكا وأوروبا يقوده العالم اليمني البروفيسور مصطفى العبسي في جامعة منسوتا عن دور هام لهرمون اوريكسين في الإدمان والسمنة.
وكشف البحث الذي خضع فيه ٢٨٥ شخصاً للملاحظة، دور هذا الهرمون في استمرار الإدمان على التدخين أو النكوص (العودة للتدخين) بعد الإقلاع واكتشاف ما إذا كان هذا الهرمون يؤثر على الشهية مباشرة عند المدخنين، وكانت الأبحاث قد وجدت أن الكثير من المدخنين (وخاصة النساء) يستخدمون التدخين كوسيلة للحد من الشهية وللتخفيف من السمنة.
ركز البحث على دور اوريكسين في تعديل آثار تعاطي المواد المدمنة. إذ أن تغيراته أثناء التوقف من هذا التعاطي قد يشير إلى مستوى التغييرات والاضطرابات الدماغية عند المدمنين.
الأشخاص المشاركون (العينة) قدموا عينات بيولوجية ومعلومات خاصة عن تاريخهم الإدماني وأي مظاهر وأعراض نفسية. حضر جميع المشاركين جلستين مختبريتين قبل وبعد فترة من الامتناع عن التدخين. بعد ذلك حضر المشاركون أيضًا أربع جلسات أسبوعية لتتبع أي عودة للتدخين.
واكتشف الباحثون أن انخفاض مستويات هرمون الاوريسكن بعد التوقف عن التدخين يرتبط بزيادة احتماليات الانتكاسة (العودة إلى التدخين) في حين زادت مستويات هرمون الإي سي تي اتش رغم عدم تغير مستويات هرمون الكورتيزول. كما أظهرت النتائج فروقاً جنسية في هرمون الاوريسكن وكذلك في مستوى اللهفة للتدخين.
هذه النتائج تقدم أول دليل على أن هرمون الأوريكسن قد يكون مؤشرا بيولوجيا هاما لخطر الانتكاس لدى المدمنين بغض النظر عن مستوى هرمونات الضغط النفسي أو الأعراض الانسحابية التي يعاني منها المدخنون أثناء التوقف.
هرمون الأوريكسين هو هرمون ينظم الشهية واليقظة في المخ.
يذكر أن البروفيسور مصطفى العبسي يدير برنامجاً علمياً طموحاً في جامعة منسوتا بمشاركة باحثين من الجامعة نفسها ومن جامعات أخرى في أمريكا وأروبا، هو الرئيس السابق لمنظمة الطب السيكوسوماتي الأمريكية ومعهد دولوث للبحوث الطبية، ويرأس حاليا معهد الدراسات الصحية الدولية في الجامعة.

الثورة

You might also like