مراحل العدوان !!

إب نيوز ٧ أغسطس
د/علي الصنعاني:
مراحل العدوان !!
في تقديري ان هدف العدو في هذه المرحلة هو زيادة الاحتقان الشعبي المترافق مع ضغط اقتصادي شديد (التجويع) لكي ينفجر الشارع في وجه الانصار وهذا الامر خطير للغاية ولذلك لابد من التفاتة قوية تقوم بها السلطة نحو الداخل مش بالصميل والهنجمة والغرور, فهذه الوسائل لاشك ستزيد الطين بلة وستساهم في خدمة العدوان , وانما التفاتة بوسائل اخرى ساتحدث عنها بعد ان اشرح المراحل التي مرت بها العدوان منذ انطلاقته حتى اليوم !! وكيف كانت مراحل مواجهتي لها اعلاميا وبمجهود شخصي بحت وبدون الحصول على اي معلومات من قبل القيادةمطلقا!!
لاشك ان هدف العدوان الاول كان شطب الانصار و كل الاحرار الرافضين لمبدأ الوصاية السعودية الامريكية من المعادلة اليمنية تماما وحينها كانت المرحلة بالنسبة لنا هي مرحلة الصمود , نكون او لانكون ! كانت كل غايتنا ان يعيننا الله على الصمود في وجه اعتى ترسانة عسكرية بامكاناتنا الضعيفة مقارنة بترسانة العدو العسكرية , وبالرغم من معرفتنا من اول لحظة ان دخول علي عبدالله صالح في الشراكةهو دخول كاذب ومخادع لقلب الطاولة على الاحرار,, الا اننا نظرنا الى ان كذبه في تلك المرحلة لن يشكل خطرا محدقا على الاحرار لذلك لم التفت شخصيا للمماحكات التي كانت تحدث بين الطرفين , وكانت كل كتاباتي تهدف لتعزيز الصمود بكل السبل لايقاف تقدم العدوان في نهم وصرواح خصوصا ,وفي نفس الوقت كانت عيوني تراقب تحركات عفاش وزمرته لحظة بلحظة!! استطاع الرجال بعون الله ايقاف تقدم تحالف العدوان في المناطق الجبليةتماما !!حينها قلت ياترى ماهي المرحلة الثانية للعدوان فورقة على صالح مازالت لاتشكل خطورة حتى الان !!
عندما شعر العدوان بصعوبة الوصول الى صنعاء عبر المناطق الجبلية بدأ بالمرحلة الثانية وهي احتلال المناطق المنبسطة والساحلية الاسهل عسكريا فتوجهت قوات العدوان من لحج لتصل الى المخاء وكنا نقول حينها ان سقوط المناطق المنبسطة لن تحسم المعركة واي تقدم فيها ليس له قيمة طالما ان العاصمة صنعاء حرة ,,
في تلك الاثناء كان العدو بصدد رمي ورقته الثالثة ورقة عفاش , ادركت ومعي الكثير من الاحرار ان ورقة عفاش هي القادمة فاتجهنا لفضح ممارسات عفاش ومخططه للشعب قبل 24 اغسطس بشهور وعندما وصل اليوم الموعود في 24 اغسطس احس عفاش ان ثورته الشعبية التي كان يخطط لها, لن تنجح فقد باتت مكشوفة ولابد له من ايجاد جناح عسكري يسانده في اسقاط صنعاء , فكان معسكر الملصي الوسيلة , استمرينا في كشف مخطط عفاش واهدافه والطرق التي سيستخدمها في انقلابه المرتقب فاتي يوم 2 ديسمبر وبدأ في تنفيذ المخطط وحينها شعر كل رجاله بالخوف لان مخططه كان مكشوفا ,, وقعت الواقعة ولم نقف على الحياد او نصمت بل قلنا انها الرقصة الاخيرة لعفاش ولن يرقص بعدها ابدا وانه كتب نهايته بيده !! والحمدلله تحقق ماكنا نتوقعه بتوفيق الله وجهد رجال الرجال !! بدأ بعدها العدو مرحلته الرابعة فكانت خطته هي اسقاط الحديدة بطريقة بهلوانية ليكون منظر سقوط الحديدة مشابه تماما لمنظر سقوط بغداد وينهار الجيش . حينها ادركت مع الكثير من الاحرار هذا المخطط ووضحنا ان سقوط الحديدة لن يكون بتلك السهولة وان حرب شوارع دامية تنتظرهم ان دخلوا المدينة ,,وحتى ان سقطت الحديدة فليست نهاية المطاف و لن يكتب لهم النصر , لان المعركة الحقيقة ومعركة كسر العظم هي معركة الهضبة وان من يحكم صنعاء سيحكم اليمن وقلنا حينها اذا ظلت صنعاء حرة فانها ستحرر بقية المناطق , وهذا مايحدث اليوم !! انتهت المرحلة الرابعة بسلام ولم يستطع الاعداء احتلال الحديدة والحمدلله !!
فكر العدو بالبدأ في مرحلة جديدة لعدوانة فكانت المرحلة الخامسة وهدفها عزل صعدة وفصلها عن عمران وصنعاء فرمى بورقة حجور ادركنا حينها خطورة المخطط على مشروع الاحرار فوقفنا في وجهة بقوة ووضحنا ان من يقاتلون هناك هم مجموعات من قطاع الطرق واللصوص المدفعوين من العدوان وان اي حل سلمي في حجور خطيئة كبرى ويجب حسم المعركة عسكريا فخطورتها اكبر بكثير من فتنة عفاش فلوا استطاع المرتزقة حينها عزل صعدة لكانت
صنعاء في خبر كان !! يومها كان بامكاني الصمت فلم يكن احد يعرف اني من محافظة حجة ولن يحسبها احد عليا مناطقيا !! لكني كنت من اشد الكتاب صرامة في حسم المعركة عسكريا !!
انتهت المرحلة الخامسة للعدوان بحمدلله لمصلحة الاحرار !! وبدأ الاحرار في اخذ زمام المبادرة وتمت عمليات استهداف العمق السعودي بقوة فقلت لنفسي اكيد اصحابنا يطمحون لارساء معادلة الردع المتبادل لتخفيف الغارات الجوية وحينها حاولت ومعي الكثير من الاحرار شن حرب نفسية قوية مساندة للصواريخ والطيران المسير ,, لاجبار العدو على قبول المعادلة وفعلا ترسخت معادلة الردع وانخفضت اعداد الغارات !!

فكرت بعدها ان معركة الردع المتبادل ستمنح الاحرار الانتقال الى المرحلة السابعة مرحلة تحرير الارض وكتبت حينها ان المعادلة تغيرت على الارض وان الزمن زمن الهجوم وفعلا حدث ماتوقعته وتحررت نهم والجوف واجزاء كبيرة من مارب !! وارسى الاحرار هذه المعادلة واقعا
حاول العدو ان ياخذ زمام المبادرة مجددا ويبدأ المرحلة الثامنة بشن هجمات وفتح جبهات جديدة فكان لابد لنا في مواجهته ان نشن حربا نفسيه مساندة للجيش واللجان لايصاله الى الاحساس بالعجز وان اي جبهة ستفتح ستتلقى هزيمة منكرة وفعلا فقد بات العدو اليوم يشعر انه عاجز عسكريا عن احداث اي اختراق !!
وبعد ان وصل العدو الى الشعور بالعجز العسكري يحاول اليوم تنفيذ المرحلة التاسعة من عدوانه هدفها هزيمة الانصار من الداخل عبر زيادة الاحتقان الشعبي المصاحب للحرب الاقتصادية القادمة لينفجر الشعب في وجه الانصار ولمواجهة هذه المرحلة علينا ان نتجه لتمتين الجبهة الداخلية وسد كل الثغرات واصلاح كل الاختلات التي سيستخدمها لهذا الغرض !!
نجحت اللجنة الاقتصادية حتى الان في افشال مخطط العدوان الاقتصادي ونتمنى ان تستمر في جهودها على نفس المنوال !! ونجحت الجبهة العسكرية في افشال اهداف العدوان العسكرية وسيكون لها دور بارز في كسر الحصار ان شاء الله !!
ونجحت الجهات الامنية نجاحات متتالية كان اخرها بالامس عندما القت القبض على قاتل الدكتور محمد نعيم بعد ساعتين ونصف من الجريمة وان حاول البعض التشكيك في هذا الانجاز لكن لن يكون لتشكيكهم اثر لان العقل والمنطق يقول لن يعترف شخص بانه قاتل (كذبا,او,تمثيلا) لان مابعد الاعتراف بالقتل هو حبل المشنقة !! هذه النجاحات لاشك انها تفشل اهداف العدوان في مضاعفة الاحتقانات الشعبية تجاه الانصار ولكي نفشل المخطط تماما على السلطة ان تلتفت نحو الداخل بالكثير من التواضع والمحبة والاحتواء ورفع المظالم ومعالجة المشاكل واحقاق الحق ومعاقبة المذنب وماحدث بالامس للاخ حسين البخيتي يندرج ضمن الممارسات السلبية التي تزيد من احتقان الشعب تجاه سلطته , ولايكفي فيها الاعتذار والصلح لان الامر ليس بين مواطن ومواطن اخر وانما حدث من اشخاص محسوب سلوكهم على السلطة لذلك يجب معاقبتهم لكي يرتدع الاخرون !!
في هذه المرحلة يجب على السلطة ان تعالج كل الاخطاء بسرعة وان تسعى جاهدة لايجاد العدالة !!
فكل خطأ يحدث في هذه المرحلة ويبقى دون معالجة سيفيد العدوان بشكل كبير !! لذلك علينا جميعا ان نسعى جاهدين لمعالجة اي اختلالات تحدث في الجبهة الداخلية لتحقيق العدالة وافشال مخطط العدو القادم !! فالصمت عن الاخطاء لن يحل المشكلة بل سيزيدها تفاقما وسيصب في مصلحة العدوان تماما !!
#علي_الصنعاني

You might also like