السند كلمة استوقفتني ؟!

إب نيوز ١ صفر

احترام المشّرف

من هوا السند وما هو السند ؛ لنغوص قليلاً في ما تعنيه هذه المفردة ذات الأحرف الخمسة، والمعاني الجمة .

السند الأول والأخير: هو الله سبحانه وتعالى فهو الملجأ وهو المنجي وهو العروة الوثقى، وهو من يسخر لكل عبد من عبيده من يكون له سندا وعونا في الحياة ونحن هنا في تعريف بسيط لهذا السند .

بداية تعريف كلمة السند في المعاجم، السند: هو الركن الذي يعتمد عليه، يقال: أخذ منها سند مالي وهو ورقة تعطى لمن يضع ماله قرضا عند معطي،
أيضا السند: هو الإخبار عن طريق المتن، وهو مأخوذ: إما من السند وهو ما ارتفع وعلا من سفح الجبل ؛ لأن المسند -بكسر النون- يرفعه إلى قائله.

أو من قولهم: فلان سند أي معتمد، فسمي الإخبار عن طريق المتن سنداً؛ لاعتماد الحفاظ في صحة الحديث وضعفه عليه، وأما الإسناد فهو رفع الحديث إلى قائله،والمحدثون يستعملون السند والإسناد لشيء واحد، بمعنى أن السند كلّ ما يُعتمد عليه ويُستند للذي يقال ليس له سَنَد بعد وفاة أبيه- كان له نعم السَّند والمعين”، سند العائلة : مُعيلُها؛ مَنْ لا غِنى عنه للقيام،
في معجم اللغة (سَنَدَ) إِلَى الشَّيْءِ مِنْ بَابِ دَخَلَ وَاسْتَنَدَ إِلَيْهِ بِمَعْنًى. وَ (أَسْنَدَ) غَيْرَهُ.
يقول الشاعر: أبو العلاء المعري،

قد أسندوا عن مثلِهمْ، ثمّ اعتلَوا،
فنَمَوا بإسنادٍ إلى الجبّار

هذا ماقيل عن السند، ونحن نقول: السند من وقف عندما تعثرت ولم يمر كما مر الآخرون، بل وقف ولملم تبعثرك وقال واصل أنا معك السند ، هو من طمئنك وقت خوفك وقال: أنامعك السند هو الذي لم يسألك مابك بل عرفه من عينيك السند لم تختره أنت بل اختاره الله لك.

السند: هو الذي لايعدك بشيء ولكنه هو من يحقق لك كل وعوود الآخرين بعدم التخلي،
السند هو الذي لايتذمر أنك لاتأتيه إلاضائقا بل يفتح لك ذراعيه وقلبه مرحبا ويمتص غضبك، السند هو الذي ظل مؤمنا بك في الوقت الذي فقدت فيها إيمانك بنفسك، السند هو لطف الله الذي يشملك في الشدائد .

السند هو الظل الذي هرع هو إليك وانت وسط الرمضاء في قارعة الظهيرة، السند هو الشخص الذي طبق الآية الكريمة
(ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا ).

السند هوا الذي لايكون دائما متواجد ولكنه في الشدائد لايغيب أبدا، السند هوا عناية الله التى أرسلها إليك.

السند هو من تشعر به وتستند عليه ويكون في ظهرك وحاميا عنك وعليك، هو من امسك يدك وقال لك لاتخاف أنا معك ولن أكون إلا معك.

السند هو من يمثل الحب في معانيه هو الصدق الذي يغلف الكلمات والإخلاص الذي يستند الأفعال، هو الثقة التي لاتهزها العواصف، هو اللهفة الدائمة والشغف الذي لاينقطع، هو الأمان الذي لايعقبه خوف هو الطمأنينة التي لايخشى عليها.

:أخيرًا لاتبحثو عن الحب ابحثو عن السند تجدون الحب .

#الحملة_الدولية_لفك_حصار_مطار_صنعاء
#اتحاد_كاتبات_اليمن

You might also like