ما الذي أزعجهم؟!! قرأة في مدونة السلوك الوظيفي

إب نيوز ٢١ جمادي الأولى
………………………………………
هاشم علوي ٢٠٢٢/١٢/١٥م
…………………………………….
دشنت الحكومة ومعظم الوزارات والمؤسسات الحكومية العمل بمدونة السلوك الوظيفي واخلاقيات العمل في وحدات الخدمة العامة.
انبرت وسائل الاعلام المعادية للشعب اليمني بمهاجمتها ومهاجمة من اصدرها حتى بعض وسائل الاعلام الوطنية تناولتها بالنقد والتفنيد والتحليل وبعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي شنوا حملة مضادة للمدونة وبعض المرجفين سوقوا كل ماقيل عن المدونة سلباً وتحاشوا الحديث عنها ايجابا.
والبعض نظر اليها بنظرة وسائل اعلام تحالف العدوان والمرتزقة والبعض نظر اليها بتوجس وريبة والبعض نظراليها نظرة العبودية والاستبداد وتكميم الافواه كصدى لاعلام تحالف العدوان.
المطلع على المدونة يدرك ان ثمة مسؤولية تقع على الوحدات الادارية في نشرها وعقد الندوات والورش لتوضيحا وتمعن مقاصدها واهدافها ومضمونها وهذا مالم يحدث من حيث ابتدأ اطلاع كافة منتسبي الجهاز الاداري للدولة على مضمونها انما البعض سمع بها عبر وسائل الاعلام واحدثت لديه مخاوف ورؤية سلبية والالتزام بها يحتم الاطلاع على مضمونها وقرأته بتمعن قبل الالتزام بها.
ومن خلال الاطلاع على المدونة يدرك الموظف انها تحمل تعريف وتسمية واهداف موزعة بسته فصول الفصل الاول تضمن التسمية والتعريف والاهداف والاطار المرجعي ومؤشرات القياس وضمانات التطبيق، وتضمن الفصل الثاني المبادئ والقيم الاساسية في اداء المسؤوليات وعوامل تعين على اداء المسؤوليات وتضمن الفصل الثالث المسؤوليات والواجبات من حيث التزامات وحدات الخدمة العامة تجاه الموظفين والمجتمع ومسؤوليات الموظفين في وحدات الخدمة العامة وتضمن الفصل الرابع التعامل مع البيانات وتكنولوجيا المعلومات والاعلام من حيث خصوصية وسرية البيانات والوثائق والمستندات وضوابط التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وتضمن الفصل الخامس تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد من حيث منع تضارب المصالح وضوابط مكافحة الفساد والتعامل مع المال العام والممتلكات العامة والتعامل مع الشكاوي والبلاغات وتضمن الفصل السادس احكام عامة ونموذ تعهد بالالتزام بالعمل بالمدونة في اطار الوحدة الادارية.
هذه هوملخص لفهرس مدونة السلوك الوظيفي واخلاقيات العمل في وحدات الخدمة العامة فمالمخيف في تطبيقها وهي تمثل مجموعة من القيم والمبادئ والضوابط التي تحسن اداء المسؤوليات فيمابين المسؤول والمرؤوسين والجمهور من منطلق ايماني وخدمي خالص واخلاقي ومهني فلمدونة جائت بالتعريف الاتي هي مجموعة من المبادئ والقيم والقواعد السلوكية والاخلاقية والمهنية والمنبثقة من هويتنا الايمانية الواجب الالتزام بها لضبط المسؤولية في وحدات الخدمة العامة. وهدفها تعزيز وتقوية روح الولاء لله عزوجل ولرسوله صلى الله عليه وآله وسلم من خلال بناء الهوية الايمانية لموظفي الدولة لتأدية واجباتهم الوظيفية على اساس من العدل والاستقامة فماالضير في ذلك لدى البعض؟؟!! وتصحيح مفهوم الوظيفية العامة باعتبارها خدمة للناسوجمهور المستفيدين وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب .
لم اجد في المدونة مايجسد العبودية لغير الله ورسوله كمايروج المرجفون ولم اجد في المدونة مايؤرق سوى الفاسدين ولم اجد في المدونة سوى المسؤولية امام الله لخدمة الناس ولولم تكن كذلك لماوجد المسؤول في هذا المنصب اوذاك.
لم اجد في المدونة سوى تسوية العلاقة بين الرئبس والمرؤوس واعطاء الحقوق لاصحابها فلاظلم ولاتعسف ولااجحاف ولا فساد ولاانتهازية.
لم اجد في المدونة سوى التطوير والاىتقاء بالعمل المؤوسيي وتجفيف منابع الفساد والتحايل كسلوك ذاتي ورادع من التقوى والورع والنزاهة وتعزيز للكفأة والاخلاص والتكريم والتأهيل وتحديد الواجبات والصلاحيات وتشجيع الابداع والتفاني والعمل الجماعي التكاملي.
ومن هذا المنطلق لزم قرأة المدونة بتمعن ومن يفعلها يرى انها جزء من دينه وخلقه ومبادئه التي تربى عليها ولاتحتاج للتحسس والكبر عن العمل بها.
هي لاتحتاج الى تحليل لانها تحلل نفسها لمن اراد ان يسلك الطريق القويم في حياته العملية.
وعلى الجميع قرأتها والشرفاء لن يجدوا صعوبة في تطبيقها. والله الموفق.
اليمن ينتصر
العدوان يحتضر
الحصار ينكسر.
الله اكبر.. الموت لامريكا… الموت لاسرائيل.. اللعنة على اليهود… النصر للاسلام.

You might also like