(رياضه بدون سياسة) منديال قطر 2022 يبهر العالم

 

إب نيوز ٢٦ جمادي الأولى

بقلم د.علي محمد الزنم
عضو مجلس النواب
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

وكأس العالم يحط الرحال في الأرجنتين في ختام مثير ومشوق وقوي جعل من منديال قطر حدث مميز وفريد وسيضل ذكراه في الأذهان لعقود من الزمن وقطر مثلة العرب في أستضافه كانت الأروع لم يسبق لأي دولة سجلت هذا التميز من مختلف الجوانب ولعل الفعاليات المصاحبه التي خلقه جوا أستثنائيا في قطر والعالم عبر متابعي القنوات الناقلة لتلك الفعاليات ولم نشعر نحن كمشاهدين بالملل فكيف بالحاظرين على ضفاف دوحة العرب وهم يتنقلون بأروقة ثمانية ملاعب تحمل طابعا تراثيا وتأريخيا وحضاريا لدولة قطر ومحيطها الخليجي والعربي عموما، ومازاد الزائرين بهجة وسرور تلك الفعاليات التي تكاد لاتنقطع على مدار 24 ساعة وهي تقدم أفضل ماعندهم لأسعاد الجمهور الرياضي الزائر لقطر أو للمشاهدين في مختلف دول العالم وهم يتابعون الصخب الرياضي والكرنفالي والألعاب النارية والتشكيلات البحرية المبهره، والفرق الفنية والشعبية والشبابية، وماتعني الطفولة حاظره في منديال الأحلام.
حيث أعلنت “كتارا” عن فعالياتها المصاحبة لكأس العالم 2022، من خلال برنامج يتضمّن 51 فعالية رئيسية، يتفرع منها أكثر من 300 فعالية أخرى، عبر مشاركة 22 دولة، تمتد على طول امتداد فترة المونديال من 18 نوفمبر إلى 18 ديسمبر.
يتوزّع البرنامج على خمس فئات رئيسية هي:
1 – المهرجانات.
2 – الحفلات.
3 – المعارض.
4 – العروض الحية.
5 – الفعاليات.
النسخة الثانية عشر من مهرجان كتارا الدولي تمثل لوحة تراثية حية تعتبر انعكاس لتراث الآباء والأجداد وتلعب دوراً أساسياً في إبراز المخزون الثقافي والموروث الشعبي لزوّار المونديال:
– مهرجان فنون الشارع الذي يقام في أروقة كتارا، للفنانين والممثلين والموسيقيين، فرصة الأداء الحر أمام الجمهور، سواء بشكل فردي أو جماعي.
– حفلات لفرق موسيقية عالمية من الأرجنتين، وبريطانيا، ودول عربية متعددة.
– معارض فنية وفعاليات من البارغواي، الدومينيكان، الأورغواي، الأكوادور، البوسنة، روسيا، المكسيك، إندونيسيا، وإيران.
ومن بلدي اليمن الموحد ومنها ممثلين عن الفلوكرول الشعبي اليمني عبر المبدع الأخ ملاطف حميد ومن معه وكذا إختبار الذاكرة والكمبوتر البشري الأخ عبدالرقيب اليافعي ومشاركة بلقيس أحمد فتحي في الأعمال الفنية الرئيسية لمنديال قطر
وعلى هامش المنديال أيضا كان هناك معارض للخزف، ولآلة العود العربية، ولفنون الخط العربي.
– فعاليات للأطفال.
– تدشين 22 كتابٍ عن كأس العالم من دار كتارا للنشر باللغتين العربية والإنجليزية وهذا يعد عمل توثيقي مهم جدا للرياضة العالمية لكرة القدم.
– فعاليات عديدة تتعلق بالكتب بمشاركة جميع دور النشر القطرية.
– فعاليات نادي الساعة، ومركز الرواية، ومركز الكهرمان، ومركز السدو، ومركز الأزياء.
تابعنا عبر الجزيرة الرياضية وقنوات الكأس مالايمل من فقرات متنوعه جعله من كرة القدم منديال للتسوق والتعرف على ثقافة الدولة المستضيفه
نعم نتحدث بفخر وأعتزاز عن أنجاز عربي فريد ونتعصب اليوم لمحيطنا العربي كثيرا خاصة لمن تابع الحملات الأوروبية الممنهجة ضد قطر والتشكيك بقدراتها والتقليل من شأنها وهجوم لاذع أستمر حتى أثناء أيام الأستضافة للمنديال ولكن قطر بأمكانياتها والأستفادة من كل أخفاقات وإيجابيات كل الدول التي سبقتها بالأستضافة فكانت عند مستوى المسؤولية والحدث العالمي الكبير.
وأسقطة كل أصوات النشاز التي حاولت أن تجعل الأستضافة وأي نجاح للمنديال العالمي هو حكرا على الدول الأوروبية والغربية ومادونهم فاشلين أو لايحق لهم المزاحمه فجأ الرد القطري يثلج صدورنا ولو من بوابة الرياضة والتي أصبحة اليوم لغة مشتركة وجسر لتعارف الشعوب والثقافات والعادات والتقاليد وكذا أبراز قدرات الشباب في الميادين الرياضة وفي مختلف اللعب وفي المقدمة كرة القدم محل حديثنا اليوم. التي نتناول نجاح قطر في المبتدأ والمنتها، حيث مثلة نسخة أستثنائية عربية بإمتياز.
وكما شهدت مستوى متطور للمنتخبات العربية التي حققة نتائج غير مسبوقه يقود هذا التميز منتخب المغرب الذي حل رابعا في إنجاز غير مسبوق لأي منتخب عربي أو أفريقي. إضاف إلى فوز تونس على فرنسا والسعودية على الأرجنتين
دعوة الشخصيات العالمية الرياضيه كانت حاظرة
حضور كم من الزعماء في حفل الأفتتاح كان ملفت.
وأبرز مالوحظ هو حضور رئيس الأتحاد الدولي الفيفا لكل مباريات المنديال تقريبا وهذا غير مسبوق ودفاعه عن قطر ونجاح الأستضافة موقف يحترم.
الحفل الختامي وفوز الأرجنتين وحضور أمير قطر وتلبيس ميسي الدشداشه الخليجيه في حفل التكريم من قبل أمير قطر كانت رائعه وستضل صورة للتأريخ تحمل دلالات كبيره منها الأعتزاز بالزي الخليجي.
قبل كل مباره حفل مختصر وترتيب دقيق ليكن المنتخبات حتى الأكل تم دراسة نوع الكل لكل منتخب كما تشاهد حجم التنظيم منذ أنطلاق البطولة وتكرك المنتخب من مقر سكنه إلى الملعب بكل مباراه والمواكب المرافقه وخطوط السير.
كما أن النقل المباشر والتصوير الأحترافي الذي كان شبه شامل لكل أحداث المباريات والفعاليات المصاحبه لها.والتغطية الأعلامية الرائعه والمجلس لقناة الكأس الذي كان ساحه رياضيه مهمه للتحليل وتقييم المباريات والتحكيم ومايصاحب كل مباراه ومشاركة إيجابية لكل الشخصيات التي يتم أستضافتها في المجلس.
عظمة الملاعب والتجهيزات التي أنجزت فيها غير مسبوقه
هدايا للجمهور في المباريات كانت ملفته للأنتباه.
حقيقة هناك زوايا عده يمكن الحديث عن منديال قطر لكن خير الكلام ماقل ودل ونحن فقط نعبر عن فرحتنا بنجاح دولة عربية في حدث عالمي رياضي فكيف عندما تحقق دولنا نجاح في الجانب العلمي والتصنيع والزراعه وتحقيق الأكتفاء الذاتي في مختلف المجالات لاشك سوف يمثل منديال أقتصادي وعلمي وإجتماعي وسياسي نفاخر به ماحيينا.
وبالأخير نكرر التهاني لقطر أميرا وشعبا بهذا النجاح والختام الرائع والتهنئة موصولة بمناسبة العيد الوطني لقطر الذي كان أختيار ختام كأس العالم مدروسا ليصادف اليوم الوطني القطري وهذا من حقهم كدولة مستضيفة الأستفادة من كل ماله علاقة بالمنديال حتى في البنية التحتية كانت ضمن رؤية 30/20 لكن تم تقديم تلك المشاريع لتواكب ضمن أستعدادات قطر للمنديال.
التهاني للمنتخب الأرجنتيني على إحرازه لكأس العالم ولمشجعيه ومحبيه أينما كانوا ولكل المنتخبات المشاركة التهنئة فأهم عامل النجاح بحضورهم الفاعل وللجمهور الذي حضر من مختلف أصقاع العالم التحية والتقدير فهم ملح البطولة ومثلوا حضورا كبيرا ويعد الثالث على مستوى الحضور الجماهيري للمنديالات السابقة
ولا أقول وداعا ولكن إلى اللقاء في القريب العاجل في خليجي 25 الذي سيقام في البصرة بدولة العراق الشقيق وبمشاركة منتخبنا اليمني الذي يستهل مشواره بلقاء المنتخب السعودي والله يتولى عون الجميع

You might also like