تقرير مختصر بعنوان (الذكرى السنوية الثانية للقادة الشهداء الفريق الركن يحيى الشامي ونجله الشهيد البطل اللواء الركن زكرياء الشامي رحمهم الله )

عقد ملتقى كتاب العرب والأحرار ندوة دولية بالشراكة مع اصدقائه الاستراتيجين وهم
*الحملة الدولية لفك الحصار عن مطار صنعاء الدولي..
*الإتحاد العربي للإعلام الإلكتروني فرع اليمن
*جمعية الشتات الفلسطيني -السويد
*معهد قوة اللحظة للتدريب والتطوير mbi
* الحملة الدولية لمناصرة الأسرى) أسرانا مسؤولية.
*مركز الشهيد ابو مهدي المهندس -العراق

*اتحاد كاتبات اليمن..
*ملتقى كاتبات وإعلاميات المسيرة.
*الوكالة العربية للدراسات والإعلام..
*الملتقى الثقافي النسائي -لبنان
*إذاعة الإقتصادية اف ام 3’93
*المرصد العربي لحقوق الإنسان والمواطنة -لبنان
*الحملة الدولية لتحرير المقدسات وتدويل إدارتها..

تم عقد هذه الندوة التذكارية لشهداء الخلود والبقاء بسيرتهم العطرة النضاليةو الوطنية التي جسدت عن معاني الرجولة والتضحية لاجل الوطن والشعب اليمني لا لفئة ولا لحزب بل للوطن والأمة فخلدهم التاريخ ليكونوا رمزا للآجيال لتحذوا حذوهم بالعمل والسلوك لآجل الله لا لأجل النفس و تم حضور كوكبة من المفكرين والعلماء والسياسين والإعلامين من مختلف البلدان العربية والإسلامية وتمت هذه الندوة النوعية في يوم الجمعة من الساعة العاشرة مساء حتى الثانية عشر مساء بتاريخ 7/4/2023
تم تنسيق لهذه الندوة من قبل الاستاذ السيد حسن مرتضى المنسق العام للمؤتمرات الدولية في ملتقى كتاب العرب والأحرار. وتم إدارة الندوة بنظر الإعلامية الاستاذه بدور الديلمي
وتم تسجيل الندوة عبر قناة يوتيوب التابعه للسيد حسن مرتضى
بالبداية النشيد الوطني اليمني ثم سورة الفاتحة والاخلاص والصلاة على سيدنا محمد واله الاطهار بنية شفاء الجرحى وفك الاسرى ولأرواح كل الشهداء في دول محور المقاومة..
تحدثت بالبداية الإعلاميةبدور الديلمي مقدمة استعرضت فيها مناقب الشهداء والتي عبرت يجب الإنحناء إجلال وتعظيما وتكريما لتضحياتهم بما قدموا للوطن وللشعب اليمني..
ثم الكلمة الاولى للعميد حميد عبد القادر عنتر
رئيس الحملة الدولية لفك الحصار عن مطار صنعاء الدولي ..
الذي عبر بكلمته عن عظمة وتاريخ الشهيدين الذين مثلا رمزا للرجولة والقيادة والحنكة العسكرية والإدارة والتواضع والأخلاق وعبر عن دور الفريق الركن يحيى الشامي الذي كان يضعه الرئيس السابق في المناطق الملتهبة اولا ثقته بقدرات الفريق الركن يحيى الشامي حيث كان لكل المهمات الصعبة وثانيا محاولة وضع الفريق بفوهة النار.. وتحدث العميد عن تاريخهم الناصع والحر والشريف. وتحدث ايضا عن زميل دربه اللواء الركن زكريا الشامي وما يمتلكه من صفات تقلدها من والده.. وصفة التواضع والإبتسامة التي يتذكرها بكل لحظة حيث كان يستقبله عند اي زيارة له وايضا تحدث عن تفوقهم في الإدارة والقيادة وفي الدراسات بمجالها العسكري..

*تلتها كلمة الدكتورة نجيبة مطهر مستشار مكتب رئاسة الجمهورية اليمنية لشؤون المرآة..

تحدثت عن الدور العظيم للقادة الشهداء الفريق الركن يحيى الشامي واللواء الركن زكريا الشامي وعلى إنهم رجال دولة وكيف تقلد اللواء الركن زكريا الشامي جميع مناصبه وتفوق بإدارتها وواجه كل التحديات في ظروف صعبه بداية من ثورة الشباب 2011حتى حرب التحالف وعدوانهم على اليمن وايضا دوره في ثورة 21سبتمبر واستعرضت اعماله في مؤتمر الحوار الوطني وايضا قدراته في تأهيل الجيش الوطني عندما اشتغل في نائب رئيس هيئة الاركان العامة. للقوات المسلحة.. وابرزت ايضا ادواره في مهامه التي تقلدها بوزارة النقل والطيران.. وايضا كيف عمل بظروف صعبه في ظل العدوان على اليمن.. ولخصت كلامها أنهم رجال العطاء لا الأخذ..

*تلتها كلمة العميد عبد السلام سفيان..
خبير استراتيجي عسكري..

عبر عن عجزه عن وصف سلوك واعمال الشهيدين الذين بذلاه للوطن وللشعب اليمني وللآمة وعبر عن عظمة الحضور والفعالية التي حضرها الكثير من القادة والساسة والإعلامين والمواطنين في الذكرى السنوية الثانية للشهيدين يدل على محبة الناس لهم.. وعبر على إنسانيتهم ووطنيتهم ومبادئهم وحنكتهم…

*تلتها مشاركة الدكتور خالد الشايف مدير مطار صنعاء الدولي..

تحدث ايضا عن الشهيدين وعظمتهم وبطولتهم وتضحيتهم ..وما قدماه للوطن والشعب اليمني واستعرض دور اللواء الركن زكريا الشامي حيث كان يعمل رئيس وزارة النقل والطيران ووصفه بالمتواضع حيث كان لا يفرق بين موظفي الوزراة الذين كانوا من مختلف المحافظات اليمنية ولا يوجد لديه حزبية ولا مناطقية ..وايضا وصفه بنعم القائد الشجاع المحنك واستعرض ايضا قدراته الإداريه وخططه الاستراتيجية التي اولى اهتمامه لمطار صنعاء الدولي ولا زال موظفي ورئاسة إدارة المطار يعملون بمخطط واستراتيجية اللواء الركن زكريا الشامي وايضا حقق مكاسب لوزارة النقل في ظروف صعبه..

*مشاركة الإعلامية الكبيرة والكاتبة اليمنية الاستاذه امة الملك الخاشب..
التي وضعت النقاط على الحروف إن رحيلهما خسارة للوطن حيث تم استهدافهما من العدوان ولكن بطريقة كورونا حتى لا تحدث ضجة ولم تستخدم ايادي العدوان الطيران المباشر مثل اغتيال القادة حتى لا تحدث ضجة إعلامية واستنفار ..وسوف تظهر الحقيقة ولا بعد اعوام..

*تلتها مشاركة الاستاذ ادريس الشامي نجل الفريق الركن يحيى الشامي..

تحدث بالتفصيل عن تاريخ والده الشهيدالفريق الركن يحيى الشامي وعن صفاته وصفات اخيه الشهيد اللواء الركن زكريا الشامي ..واول ما وصف والده هو إنه طائع لوالديه الذي كان يصفه والده إنه اطوع من بنانه..
وايضا عن نجاحهم سبب ذالك عملهم لله لا لآجل انفسهم..
وايضا تحدث عن الدور البارز الذي عمل والده في كل حياته حيث كانت كلها نضال وتضحية وذود عن الوطن ..حتى من قبل الكلية الحربية.. وتحدث عن تفوقه الدراسي. وايضا تضحياته التي كانت كل مهماته صعبه حيث كان يلقي به الرئيس السابق علي عبد الله صالح بكل المهمات الصعبه اولا لثقته بقدراته وايضا للتخلص منه فكلي الحالتين كانت موكلات المهمات له من اجلها…

وحيث كان له دور في تهدئه الاوضاع وتطبيعها في صعده حيث كانت العملة فيها سعودية واعادها لحضن الجمهورية اليمنية وايضا في حروب صعدة القيت وواكلت المهمة الى والده وحقق النجاح والأمن والتعايش وتهدئة الاوضاع ..وفي حرب 94 حقق النجاح والتقدم من مارب إلى حضرموت باقل التكاليف والخسائر المادية والروحية ..وايضا في محافظة البيضاء حقق التنمية ومشاريع تنموية اكثر من 150مشروع وايضا حقق النجاح في كل المحافظات التي اوكلت إليه إدارتها وتم محاولة اغتياله والده عدة محاولات والحكم عليه بالإعدام والتخلص منه ثم حصل العفو نتيجة وطنيته وحنكته السياسية ..وايضا في التصدي للعدوان اعرضت إليه اغراءات ولم يتنازل عن وطنه ومن الأغراء تم الإعتداء ..وايضا دور وحكمة وحلم والده وحيث كان يوجه النصح للسعودية ولم يفهموا ويسمعوا نصائحه ولم يكن يريد ان تكون هذه الحرب والعدوان على اليمن.. واستعرض دور اخيه الشهيد اللواء الركن زكريا الشامي الذي تقلد صفات والده..

وختم قوله يجب تخليد ذكراهم كرمز وطني وأعلام يمنية رمز الصمود والتضحية ليكونوا قدوة للأجيال في سلوكهم..

*تلتها مشاركة نجل الشهيد الفريق الركن يحيى الشامي الاستاذ صادق الشامي..
الذي تحدث عن صفات والده الشهيد الفريق الركن يحيي الشامي وصفات اخيه اللواء الركن زكريا الشامي..
بما يمثلوه من صفات الكرم والشجاعة وحسن الخلق والسلوك حيث كانوا رجال دولة وشخصيات عسكرية فذة وإداريين وسياسين محنكين وتحدث عن إنسانيتهم كانوا ملجأ للضعفاء ولكل من لجأ إليهم وتحدث عن سيرتهم الأسرية حيث كانوا اباء واخوة وسند لأسرتهم ولأهاليهم ..

*تلتها كلمة ومشاركة الاستاذ هشام عبد القادر…
تحدث في محور حديثه عن الشهيدين إنهم ليسوا متحزبين كانت حزبيتهم هي الوطن وايضا على أنهم قادة ورجال دولة صفتهم الحزم والعدل والحكمة.. وكل الشعب اليمني فقدهم واحبهم الصغير والكبير ..ورحيلهم يعتبر رحيل وطن..

*تلتها مشاركة الاستاذ عبد الرحمن فايع إعلامي يمني..

تحدث عن دور اللواء الركن يحيى الشامي العظيم في محافظة صعدة حيث جعل الاوضاع مستقرة ..وزرع فيها التعايش..
وعبر عن دوره في عام 90إنه من المؤسسين للوحدة اليمنية ..وايضا كان صمام امان لليمن عامة ولصعدة ولكل المحافظات حيث عمل في صعدة اولا وحقق انجازات كبيرة وحيث قد تم محاولة التخلص منه ووضعه بالاماكن الملتهبة من مارب إلى البيضاء ثم اعيد إلى صعدة
مرة اخرى وله دور كبير في الاستقرار والحفاظ على صعدة والتعايش وكان يريد لها السلم..
وتحدث عن دور الفريق الركن يحيى الشامي رحمه الله وكان له صديق في صعده عبد الإله الصعدي ويعلم بكل قدرات الفريق وختم بشكره لاهالي الفقيدين الشهيدين الذين ضحوا في سبيل الوطن..

*تلتها كلمة ومشاركة الدكتور عبد الحميد هجرس رئيس الحملة الدولية لتحرير المقدسات وتدويل إدارتها..
تحدث على إنه يجب تخليد هؤلاء العظماء ليكونوا رمزا للآجيال وقدوة ويجب توثيق تاريخهم.. الشجاع..

*مشاركة الاستاذ الكاتب اشرف ماضي من مصر..

تحدث عن القادة إنهم نموذج يفتخر به كل شريف بالعالم ودائما ما يتحدث عن اليمن إنها نموذج بكل شئ بالقيادة والجيش والإعلام كذالك بالقادة إنهم نموذج لكل القادة في العالم.. وتحدث ايضا عن الشهداء في اليمن وعلماء اليمن الذين ضحوا بأنفسهم مثل العلامة مرتضى المحطوري ..واكد إنه سيعمل كتاب تاريخي لليمن من ما قبل العدوان وما بعد العدوان ويكون بكل دور النشر في مصر وغيرها من الدول..

*تلتها مشاركة المحامي منير الحميري..

الذي اكد على وجوب تخليد ذكر الشهيدين ليكونوا رمزا للآجيال وحرص على وجوب قيام ابناء الشهيدين على جمع تاريخ الشهيد الفريق الركن يحيى الشامي واللواء الركن زكريا الشامي..وجمع التاريخ ليكون للآجيال

*تلتها كلمة ومشاركة الاستاذ نبيل المراني.. كاتب يمني
الذي استعرض عن صفات الشهيدين القائدين ..
وحدق بصفات الفريق الركن يحيى الشامي على إنه رجل الحكمة والسياسية والقيادة حيث كان اللجوء إليه بكل المشاكل التي يصعب حلها ..وايضا عن دوره في سعيه ببناء دولة مدنيةيمنية حديثه مستقره..

*تلتها كلمة ومشاركة الدكتور دحام الطه سفير السلام العالمي..

اختصر بكلمته الفخر كل الفخر إن الشهداء في محور المقاومة ومحور الحق هم القادة ..فهم القدوة في التضحية على عكس محور الباطل يقدمون للتضحية بالناس الضعفاء العاديين وليس القادة .
*تلتها كلمة مرسلة نصيا من القاضي عبد الكريم الشرعي.. عضو رابطة علماء اليمن..

انا القاضي عبدالكريم عبدالله الشرعي
عضو رابطة علماء اليمن
المستشار القانوني لرئاسة الحملة الدولية لكسر الحصار عن مطار صنعاء الدولي
وفي الذكرى السنوية
لوفاة الفريق الركن يحيى محمد الشامي
وولده اللواء الركن زكرياء يحيى محمد الشامي
لايسعني هنا الا ان اتقدم من الاخوة والاخوات المشاركين في هذا المؤتمر بالشكر والتقدير والعرفان على حضورهم ومشاركتهم في هذه الذكرى المحزنه والتي فقدنا فيها اثنان من المجاهدين ومن صفوة وخيرة القيادات اليمنية
المشهود لهم بالشجاعه والنزاهة
والأستقامه والصمود والثبات والتضحية
وبرحيلهما خسر الشعب اليمني خيرة رجاله .
واننا نسئل الله ان يتقبلهما ووالدينا بالرحمة والمغفرة والعتق من النار
وان يسكنهما فسيح جناته
وان يلهم اهلهما وذويهما الصبر والسلوان
إنا لله وإنا إليه راجعون
*رسالة نصية ايضا من الكاتب امين النصيري. من اليمن
في الذكرى الثانية لرحيل فقيدي الوطن الفريق الركن/يحيى الشامي واللواء زكريا الشامي إلا ان نجدد العزاء لأنفسنا وابناءهم واخوانهم وكل اخواننا ال الشامي والشعب اليمني في فقدان هاذين القائدين المخضرمين ونطلب الفاتحه وسورة الاخلاص على روحيهما الطاهرتين وعلى جميع ارواح الشهداء العظماء في اليمن ودول محور المقاومة الذين استشهدوا في الميادين البطولة بدول محور المقاومة الحرية والنصر والعزة والكرامة للشعب اليمني وكل ابناء شعوب دول محور المقاومة والحرية والنصر والتحرر لكل الاراضي العربية والإسلامية المحتلة عسكريا او سياسيا النصر والعزه لفلسطين الحبيبه والقدس والمسجد الآقصى وكل المقدسات الإسلامية ولا نامت اعين الجبناء .

ثم الختام للعميد حميد عنتر ..شكر كل من حضر وشارك ..

حضر في هذه الفعالية والندوة..

*الكاتبة حميدة يحيى الشامي.
*السيد حسن مرتضى ..
*هشام عبد القادر.
وكثير من الكتاب والكاتبات المتابعين.

كتب التقرير الذهني المختصر
الاستاذ هشام عبد القادر..

نيابة عن الدائرة الإعلامية لملتقى كتاب العرب والأحرار

صدر بتاريخ
7/4/2023
يوم الجمعة في ليالي شهر رمضان المبارك..

You might also like