توزيع بذور الذرة الشامية والفاصوليا والبازلاء للمزارعين بمديرية القفر محافظة إب

توزيع بذور الذرة الشامية والفاصوليا والبازلاء للمزارعين بمديرية القفر محافظة إب

إب نيوز ٢٥ رمضان
٢٥ / ٩ / ١٤٤٤ هـ
١٦/ ٤ /  ٢٠٢٢م

تم اليوم بمحافظة إب تسليم بذور الذرة الشامية نوع ثلاثي والفاصوليا والبازلاء للمزارعين والمشمولين ببرامج التمكين الإقتصادي بمديرية القفر عبر جمعية القفر التعاونية الزراعية لمنتجي الحبوب

وفي التسليم بحضور الأخ مدير عام مكتب الزراعه والري بالمحافظة المهندس حمود الرصاص والأخ مدير عام وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بالمحافظة الإستاذ يحيى الرميشي والأخ منسق مؤسسة بنيان بالمحافظة الإستاذ منصور غدير والأخ الإستاذ محمد مفتاح رئيس جمعية القفر التعاونية الزراعية لمنتجي الحبوب.
وأثناء التسليم أوضح الرصاص والرميشي وغدير أن تسليم البذور اليوم يأتي في إطار تنفيذ توجهات القيادة الحكيمة والقيادة السياسية للإهتمام بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وفق خطط وبرامج وأولويات اللجنة الزراعية والسمكية العليا وتوجيهات قيادة السلطـة المحلية واللجنة الزراعية بالمحافظة ومنها العمل بمشروع التوسع بزراعة المحاصيل الأساسية والبقوليات وصولا إلى تأمين الغذاء وتحقيق الإكتفاء الذاتي وخفض فاتورة الاستيراد.
كما أوضح الرميشي أن البذور المسلمة هي عبارة عن قروض حسنة وبدون فوائد للمزارعين والمشمولين ببرامج التمكين الإقتصادي بمديرية القفر مقدمة من وحدة التمويل بالمحافظة عبر مكتب الزراعة والري بالمحافظة لجمعية القفر لزراعتها بالموسم الحالي هذا العام.

كما أوضح الرميشي والرصاص وغدير أنه تم اليوم تسليم 10 طن من بذور الذرة الشامية نوع ثلاثي وعدد 2 طن من بذور الفاصوليا البلدي نوع رقشاء وعدد 2 طن من بذور البازلاء البلدي بالإضافة إلى بذور القمح المحسن صنف سبأ التي ستوصل للجمعية خلال الأيام القادمة بكمية 5 طن من بذور القمح المحسن صنف سبأ من المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة وبلغت إجمالي تكلفة تلك البذور 14,000,000 أربعه عشر مليون ريال مقدمة كقروض حسنة من وحدة التمويل بالمحافظة.
وبين الرميشي والرصاص إلى أن الوحدة والمكتب يعملان جاهدان لمتابعة مؤسسة إكثار البذور لتوفير كمية 60 طن من بذور القمح وسيتم خلال الأيام القادمة تسليمها للمزارعين والمشمولين ببرامج التمكين الإقتصادي في مديرية بعدان والسدة والنادرة ويريم والقفر بحسب الاتفاقات مع مؤسسة إكثار البذور وبإشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا ضمن مشروع التوسع بزراعة المحاصيل الأساسية والبقوليات..
وأكد الرميشي والرصاص أن توزيع البذور اليوم من أهم ثمار النصر والإنجازات العظيمة التي تحققت في الجبهة الزراعية لما لتلك البذور من أهمية إقتصادية كبيرة جداً في خفض فاتورة الاستيراد وتأمين الغذاء والإكتفاء الذاتي وكذلك في تشجيع المنتج المحلي ليكون بديلا عن المنتجات الخارجية المستوردة.
كما بين الرميشي والرصاص أن هناك طموح لدى قيادة السلطـة المحلية واللجنة الزراعية بالمحافظة ومكتب الزراعة والري بالمحافظة ووحدة التمويل بالمحافظة وبالتنسيق مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا لإنشاء بنك بذور محلي لتغطية احتياجات مزارعي المحافظة من البذور المحلية ذات الجودة العالية.
حضر التسليم الدكتور اسماعيل المصنف المدير الفني بالوحدة ومدير التخطيط بالوحدة المهندس محمد الروسي ومدير الشئون المالية بمكتب الزراعة الإستاذ صادق فارع ومدير إدارة الري بالمكتب المهندس يحي إدريس والمدير التنفيذي لجمعية القفر القفر عبدالإله غلاب.

You might also like