‏اليمن ومعادلة الردع بالقوة في معركة البحر الأحمر

 

‏ ‏اليمن ومعادلة الردع بالقوة في معركة البحر الأحمر

إب نيوز ١٢ شعبان

‏د. محمد النعماني

رغم العدوان اليومي البريطاني الامريكي المستمرة على اليمن. واستهداف مناطق يمنيه بالغارات الجوية الامريكية البريطانية الا ان الجيش اليمني. والقوه البحرية اليمنية والطائرات المسيرة والقوه الصاروخية اليمنية تستطر على البحر والبر وتخوض معركة بحرية بطولية سوف يتحدث عنها التاريخ ويكتب عنها في تاريخ المعارك البحرية بين القوى العالمية وتاريخ المعارك للقوات البحرية الامريكية البريطانية في دول العالم وربما قد تدرس في الجامعات البحرية العالمية بسبب التكتيكات العسكرية اليمنية المستخدمة في المعركة واعترافات القادة العسكريين البريطانيين والامريكيين. والمحللين السياسيين بان القوات البريطانية والامريكية.

 تخوض ولاول مره معركه بحريه اقوى شرسة مع اليمن في البحر الاحمر والبحر العربي وخليج عدن ومضيق باب المندب واستخدام انظمه دفاعيه ولاول مره في المعارك البحرية اغراق سفن بحرية واسقاط الطائرات الامريكية وتغيير في نظام حماية الاهداف والوقاية من الاستهداف والتمكين من صد الهجوم في اللحظات الاخيرة بعد ان يكون قد تجاوز مراحل متقدمة من برامج وانظمة الحماية وعجز الاقمار الصناعية والادارات على كشف ذلك والانذار المبكر بان هناك استهداف وتحويل المعركة من مرحلة الهجوم الي مرحلة الدفاع والحماية من الاستهداف ‏فاليمن تخوض معركه بحرية بطوليه وتستهدف السفن البريطانية والامريكية وتفرض قواعد اشتباك.

جديدة في المعارك البحرية مع القوات البحرية البريطانية والأميركية وتغيير في سير العمليات القتالية ارغمت سفنهم على الانسحاب والهروب من المواقع المتقدمة لهم في البحر الاحمر الي البحر العربي والاحتماء في جزيره ميون وتجنيب الطيران العسكري من المرور في الاجواء اليمنية.

واللجوء الى استخدام الطيران الجوي الامريكي والبريطاني واستهداف المناطق اليمنية في المقابل يكون الردع اليمتي مباشرة وبعد دقائق باستخدام الطائرات المسيرة والقوة الصاروخية واستهداف السفن البحرية البريطانية والامريكية والسفن الاخرى الذي تحول كسر الحصار اليمني والذهاب الي الموانئ الفلسطينية المحتلة ورغم هذا الاستهداف والغارات الجوية مازالت اليمن تستطر على البحر الاحمر وتمنع مرور الي الكيان الصهيوني والوصول الي الموانئ الفلسطينية المحتلة كما ان كل السفن البريطانية والامريكية هي الان في مرمى استهداف القوه البريه والبحرية والطائرات المسيرة والقوه الصاروخية اليمنية واصبحت اهداف سهلة جدا لهذا القوات .

 ‏اليمن اليوم تنتصر في المعركة البحرية لانها تدافع عن حقها في السيادة اليمنية على الموقع الاستراتيجي البحري اليمني في حركة الملاحة الدولية وانتقال التجارة العالمية وهي قادره على تغيير سير العمليات القتالية في البحر الاحمر والبحر العربي وخليج عدن. ومضيق باب المندب وقادره على نقلها إلى كل مناطق الشريط الساحلي اليمني والذي يبلغ طولة حوالي 2200 كيلومتر، وثلث هذا الشريط يواجه البحر الأحمر، والثلثين الباقيين على خليج عدن والبحر العربي ‏وهو شريط متصل، يمتد من الحدود اليمنية ـ السعودية شمالاً، حتى باب المندب جنوباً، ثم في اتجاه الشرق والشمال الشرقي، حتى الحدود العُمانية ‏فاليمن قادرة عن استهداف المصالح الامريكية البريطانية على امتداد الشريط الساحلي اليمني ونقل المعركة لتشتت القوات البحرية البريطانية والامريكية وارباكها وتغيير المعادلات والتكتيكات العسكرية واستهداف الهدف بدقه تامه وبكل سهولة فهناك الشريط الحدودي بين اليمن والسعودية قرابة 1,458 كم و288 كم مع عُمان من جهة الشرق وهي تطل على البحر الأحمر وبحر العرب ويبلغ طول الشريط الساحلي لليمن 2500 كم. ويتسم ساحل البحر الأحمر بتضاريسه المتنوعة حيث هناك سلسلة جبلية موازية للأراضي المسطحة على طول الساحل.

You might also like