كاتب ومحلل سياسي مصري يفند ما يدور في اليمن و عدن على وجه الخصوص . ماذا قال؟

إب نيوز 14 فبراير 2017
عزا الكاتب والباحث المصري #سامح_عسكر ما يحدث في #عدن إلى أنه نتاج صراع بين القوات الموالية للسعودية وبين القوات الموالية للإمارات.. مشيراً إلى أن كل منها لها برنامج وأهداف خاصة.
وقال في منشور له في حسابه بموقع التواصل الاجتماعي #فيسبوك أن :
( الإمارات تدعم الحراك الجنوبي بوصفه أكبر كتلة شعبية هناك..ولضمان عدم تهديد ميناء عدن لامتيازات ميناء دبي..إضافة لدعمها دولة الجنوب واستقلال عدن عن صنعاء..
أما السعودية تدعم الإخوان وزعيمهم علي محسن الأحمر إضافة لقوات هادي وتنظيم القاعدة..

وأضاف :
الجنوبيون يدفعون ثمن هذا الطمع والجشع المتمثل في إدارة الدولتين..

وعدد عسكر بعض المؤشرات المهمة الحاصلة على الواقع.. منها :
سيطرة تنظيم القاعدة على محافظة أبين منذ أسبوع لخلافات بين نفس المجاميع وانسحاب الإمارات من جبهة #لودر..

أيضا الجيش واللجان حققوا مكاسب في جبال #نهم ومحافظة #الجوف ونجحوا في طرد قوات هادي من عدة مواقع..وباتوا على مقربة من السيطرة على نهم والجوف بالكامل…

إضافة إلى أنهم حققوا مكاسب في تعز ونجحوا في امتصاص الهجمة على #المخا و امتلك الجيش اليمني واللجان زمام المبادرة من جديد..

وقال سامح عسكر مذكرا :
( قلت منذ يومين: أن سياسة ترامب في الشرق الأوسط وتهديده لإيران سيكون في صالح الحوثيين وشركائهم في اليمن و الأسد في سوريا ..فالرجل( ترامب )جاهر بعداءه للإسلام في وقت يتحالف فيه مع #السعودية..هذا يفكك جبهة الاعتدال الأمريكية ويضعفها أمام خصومها المجاهرين بالممانعة

مشيراً إلى أن :
الأيام القادمة ستشهد مفاجآت خصوصا في #اليمن..وبالذات بعد تصريح الحوثي بامتلاكه صواريخ تصل للرياض وطائرات بدون طيار.
البعض يقول هي أسلحة إيرانية..والبعض ينفي..لكن في تقديري أن مرور عامين على #عاصفة_الحزم بدون أي إنجاز.. ثم ضرب الرياض بالصواريخ..هذا سيقلب معادلات الحرب رأسا على عقب ويجعلها أقرب للحسم.

You might also like