إب : مناقشة آلية تشجيع ودعم مزارعي القمح والذرة بالمحافظةالخضراء

إب نيوز11رمضان1438هـ الموافق2017/6/6 :- ناقش اجتماع بمحافظة إب أمس آلية تشجيع ودعم مزارعي محصولي القمح والذرة الرفيعة بالمحافظة ورفع كفاءة نظم الإنتاج والتسويق للمحصولين.

وتطرق الاجتماع الذي ضم الفريق المكلف من وزارة التخطيط لإعداد الدراسة البحثية حول التحديات وأثر العدوان على سلسلة قيمة محصولي القمح والذرة الرفيعة، إلى الجوانب المتعلقة بإعادة نشاط زراعة محصولي القمح والذرة بعدد من المناطق والوديان الزراعية بالمحافظة .

وخرج الإجتماع الذي حضره المعنيين بمكتبي الزراعة والتخطيط وفرع الجهاز المركزي للإحصاء، بعدد من الإجراءات لتعزيز النشاط الزراعي بالمحافظة وبما يخدم الاقتصاد الوطني.

وأكد مدير مكتب الزراعة بالمحافظة المهندس حمود عبدالوهاب الرصاص، ضرورة تشجيع المزارعين على الاستمرار في زراعة القمح والذرة واستصلاح المزيد من الأراضي الزراعية من خلال شراء منتجاتهم وتزويدهم بالبذور المحسنة والأسمدة ومستلزمات الإنتاج ودعم مراكز الإرشاد الزراعي.

وأشار إلى أهمية فتح فرع لمشروع إكثار البذور بالمحافظة لتحسين الأصناف المحلية وإدخال أصناف جديدة وتعميمها على المزارعين.. مبديا استعداد مكتب الزراعة توفير المبنى الخاص بإدارة المشروع والمخازن إضافة إلى ضمان دفع قيمة البذور وتكاليف نقلها.

فيما أوضح مدير مكتب التخطيط والتعاون الدولي بالمحافظة كمال الحارثي أن زيارة فريق إعداد الدراسة البحثية حول أثر العدوان على محصولي القمح والذرة الرفيعة كمصدر رئيسي للغذاء يأتي في اطار جهود وزارة التخطيط لتنفيذ الدراسة بالتعاون مع مشروع نظام معلومات الأمن الغذائي التابع لمنظمة الأغذية والزراعة “الفاو “.

وأشار إلى أن السكرتارية الفنية للأمن الغذائي بوزارة التخطيط ستشرف على الجزء الأول من الدراسة المتعلق بالأعمال والبحثية.

ولفت إلى أن الفريق سيلتقي بالجهات المعنية لجمع البيانات والمعلومات واستقراء آراء المستهدفين حول العوائق التي تواجه المنتجين ومقترحات الحلول لتطوير وتحسين الإنتاج الزراعي بالمحافظة.

You might also like