تفاصيل في مقتل الطيار الإماراتي وإسقاط الطائرة المعادية في اليمن

 

 

إب نيوز20ذي الحجة1438هـ الموافق2017/9/11 :-أعلنت دويلة الإمارات اليوم االإثنين عن مقتل أحد طياريها إثر سقوط طائرته المقاتلة المشاركة في العدوان على اليمن .

وبحسب وكالة أنباء الإمارات ، قالت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية، إن “الملازم ثاي طيار سلطان محمد علي النقبي إثر سقوط طائرته نتيجة خلل فني أثناء مهمته العسكرية ضمن عمليات قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن.

 

هذا ولا تزال الإمارات، ثاني أكبر مشارك في تحالف العدوان على اليمن، تتلقى خسارات عسكرية لا يُستهان بها قياساً إلى تاريخها العسكري المتواضع. فبعد الخسارة التاريخية التي تكبدتها في محافظة مأرب في أيلول 201.

حيث سقطت طائرة إماراتية فوق الأراضي اليمنية، منتصف أغسطس الماضي  وذلك باعتراف أبو ظبي التي أكدت مقتل أربعة من جنودها وإصابة حفيد مؤسس دولة الإمارات، زايد آل نهيان، زايد بن حمدان.

الإعلان الإماراتي الرسمي اكتفى بإرجاع سبب مقتل الجنود الأربعة إلى «تحطم الطائرة» التي كانوا على متنها، في وقت كشف فيه وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، أمس، إصابة «زايد بن حمدان آل نهيان في الحادثة»، متمنياً عبر موقع «تويتر» له ولرفيقيه «الشفاء العاجل»، ليتضح أن بن حمدان كان على متن المروحية الإماراتية التي سقطت في محافظة شبوة اليمنية.

وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية قد أعلنت مقتل أربعة من جنودها «أثناء تأديتهم مهماتهم الاعتيادية»، مشيرة إلى أن القتلى هم: «النقيب أحمد خليفة البلوشي، الملازم أول طيار جاسم صالح الزعابي، الوكيل محمد سعيد الحساني والوكيل سمير محمد مراد أبو بكر».

وفي حين لم تتضح بعد أسباب سقوط المروحية، قال بيان القيادة العامة إن الطائرة تعرّضت لـ«خلل فني أدى إلى هبوطها اضطرارياً وارتطامها بالأرض»، وذلك في منطقة العطير في وادي عمقين في مديرية الروضة في شبوة (جنوب اليمن)، بعد أيام على نشر قوات «النخبة الشبوانية»، التي تشرف عليها الإمارات، في عدد من مديريات المحافظة.

وبذلك يرتفع عدد الطائرات الإماراتية التي سقطت في اليمن إلى أربع، من أصل عشر مقاتلات حربية سقطت أو أُسقطت منذ بدء العدوان على اليمن قبل أكثر من عامين، منها ثلاث طائرات سعودية، وطائرة واحدة لكل من الأردن والبحرين والمغرب.

وتأتي الحادثة بعد مقتل 12 عسكرياً سعودياً إثر تحطّم مروحية من طراز «بلاك هوك» خلال «تأدية مهماتها»، وفق بيان التحالف، في محافظة مأرب شرق اليمن في 18 نيسان الماضي. تجدر الإشارة إلى أن الإمارات هي ثانية أكبر دولة في تحالف العدوان، إذ تشارك أبو ظبي بـ 30 مقاتلة، فيما تشارك الرياض بـ 100 مقاتلة، كما سقط للإمارات في أيلول عام 2015، ضمن أكبر خسارة للتحالف في اليمن، 52 جندياً إماراتياً في هجوم صاروخي استهدفهم في محافظة مأرب.

 

You might also like