عطوان: خامنئي يهدد بـ”تفتيت”الاتفاق النووي ردا على ترامب هل يملك القدرة على التنفيذ؟ولماذا تخسر أمريكا معظم حروبها بالمنطقة؟

 

إب نيوز 18 أكتوبر

السيد خامنئي يهدد بـ”تفتيت” الاتفاق النووي ردا على ترامب.. ويحذر أوروبا من التدخل في البرنامج الصاروخي الإيراني.. هل يملك القدرة على التنفيذ؟ وعلى ماذا تستند هذه الثقة؟ ولماذا تخسر أمريكا معظم حروبها في المنطقة؟

معظم الحروب المندلعة حاليا في منطقة “الشرق الأوسط” تدور بين معسكرين رئيسيين، بشكل مباشر او غير مباشر، هما روسيا ومحورها الإيراني السوري العراقي، والولايات المتحدة الامريكية وحلفاؤها في إسرائيل وبعض الدول الخليجية، ولهذا يجب النظر الى الموقف الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وتمثل في حجب تصديقه على الاتفاق النووي الإيراني، واتهام ايران بالإرهاب وزعزعة استقرار المنطقة، علاوة عن ما يجري حاليا في كردستان العراق من تطورات، من المنظور نفسه.
أمريكا تتكبد خسائر استراتيجية ضخمة في سورية والعراق، في الوقت الذي تحقق فيه ايران وروسيا مكاسب لا يجب تجاهلها، فهزيمة مشروع الانفصال الكردي في شمال العراق، واستعادة القوات العراقية المدعومة بالحشد الشعبي، هو هزيمة للولايات المتحدة وإسرائيل، والاخيرة كانت الوحيدة المحتفلة علنا بالاستفتاء، والمؤيدة له، مثلما هو انتصار لإيران في المقابل التي لعبت دورا مهما من خلف ستار في شق الصف الكردي وتسهيل الانتصار الاتحادي في استعادة كركوك، ودون أي خسائر او مواجهات عسكرية.
حالة الثقة بالنفس الناجمة عن هذه الانتصارات، هي التي تقف خلف التصريحات القوية التي ادلى بها السيد علي خامنئي، المرشد الأعلى الإيراني، اثناء اجتماعه بمجموعة من الطلاب الجامعيين، وقال فيها “انه اذا أقدمت إدارة ترامب على تمزيق الاتفاق النووي فستحوله ايران الى فتات”.
المرشد الأعلى كان مصيبا عندما قال “ان أمريكا غاضبة لان طهران عرقلت مخططاتها في لبنان وسورية والعراق”، وأضاف بأن بلاده “استطاعت ان تقوى وتتطور في ظل العقوبات الامريكية”، وسخر من بعض الاقوال التي تقول ان التبعية للغرب هي الطريق الوحيد للتقدم عندما قال “كنا تابعين للغرب في زمن الشاه فما الذي حققناه.. وأين وصلنا”.
مشكلة الولايات المتحدة، وتواصل مسلسل هزائمها في المنطقة والعالم، يعود الى عامل رئيسي وهو رؤيتها لمنطقة “الشرق الأوسط” والعالم بأسره من منظور المصالح الإسرائيلية، وليس الامريكية، ولهذا تنتقل من هزيمة الى أخرى، ومعها كل حلفائها، العرب والأوروبيين معا.
ايران طورت صناعة عسكرية صاروخية متقدمة، واقامت تحالفات مدروسة، وامتلكت برنامجا نوويا متطورا، واكتسبت خبرة تفاوضية قوية، فما الذي حققه حلفاء أمريكا العرب؟ وما هي انجازاتهم؟
نحن نكتب هنا انطلاقا من وقائع على الأرض، وليس انطلاقا من تمنيات، فهذا التطور الإيراني في مجالات عدة تحقق في ظل غياب كامل للمشروع العربي، والقيادات العربية الواعية، وتكريس مبدأ الشورى الديمقراطي، والتخلي عن “مزاجية” القرار، ووضع مصلحة الامة فوق كل الاعتبارات، وتكريس عقيدة راسخة مفادها ان أمريكا لا تحترم حلفاءها، وتضحي بهم خدمة لإسرائيل، وكل همها هو توظيف العرب واموالهم في خدمة مشاريعها المفروضة عليها إسرائيليا، ولا يمكن ان ننسى حالة الانقسامات العربية التي تنتقل من الحكومات الى الشعوب للأسف، وتؤجج نار العداء بينها.
تخلي أمريكا عن اسرة البارزاني ومشروعها الانفصالي في شمال العراق، يجب ان يكون درسا مقررا في اكاديمية الزعماء العرب، حلفاء أمريكا، لعلهم يعيدون مراجعة سياساتهم في المنطقة والعالم.
“راي اليوم”

You might also like