إب نيوز20ربيع أول1439هـ الموافق2017/12/8 :- دعت بريطانيا إلى الوقف القتال بشكل فوري في اليمن والعودة إلى الحل السياسي ودعت من جهة أخرى السعودية إلى رفع القيود على دخول المساعدات والأغذية إلى اليمن.

جاء ذلك في بيان صادر وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط أليستر بيرت وحصل المراسل نت على نسخة منه وتضمن التأكيد على دعوة رئيسة الحكومة البريطانية للتحالف السعودي إلى رفع القيود والسماح الفوري لدخول الشحنات التجارية والإنسانية إلى جميع مناطق اليمن.

وقال بيرت إن بلاده تشعر بقلق بالغ إزاء  التصعيد الأخير للعنف في اليمن (مقتل صالح) واستمرار القتال في الجبهات الأخرى الذي أدى إلى المزيد من الوفيات وحرم الكثيرين الآخرين عن الحصول على الغذاء المنقذ للحياة والمياه والأدوية.

وأكد بيرت أنه “لا يوجد حل عسكري للنزاع في اليمن ويجب على جميع الأطراف أن توقف القتال على وجه السرعة وأن تجد حلا سياسيا شاملا”.

وأشار إلى أن اليمن يعتمد بشكل كبير على الواردات للحصول على الغذاء والدواء والوقود وبالتالي فإن وصول تلك الاحتياجات دون أي قيود أو عوائق هو السبيل الوحيد لتجنب المجاعة.

من جانب آخر قال البيت الأبيض اليوم الخميس إن لديه ما يدعو للاعتقاد بأن السعودية ستسمح بإعادة فتح ميناء مغلق في اليمن.

وبحسب وكالة رويترز قالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض في تصريح للصحفيين “أعتقد أنه يجري اتخاذ إجراءات لفتح ميناء وسنوافيكم بما يصلنا من تفاصيل” في إشارة ربما لميناء الحديدة.

جاء ذلك عقب يوم من بيان للرئيس الأمريكي قال إنه وجه التحالف السعودي برفع القيود على دخول المساعدات إلى اليمن بشكل فوري.