إب نيوز22ريع أول1439هـ الموافق2017/12/12 :- طرح وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل مقترحاً جريئاً يطالب بفرض عقوبات اقتصادية على الولايات المتحدة لإجبارها على التراجع عن القرار الذي اتخذه الرئيس دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، وذلك في اجتماع لوزراء الخارجية العرب بمقر الجامعة العربية بالقاهرة.

وكسر الوزير اللبناني قواعد الجامعة العربية التي مضى عليها عقود لم تشهد مثل هذه الدعوات القوية ضد الولايات المتحدة.

وقال باسيل خلال الاجتماع في كلمة حصل المراسل نت على نصها ” يجب اتخاذ إجراءات ضد القرار الأمريكي بدءا من الإجراءات الدبلوماسية ومرورا بالتدابير السياسية ووصولا إلى العقوبات الاقتصادية والمالية”.

وأضاف “أقف أمامكم وأدعوكم لمصالحة عربية عربية سبيلا وحيدا لخلاص هذه الأمة واستعادة لذاتها وأن ندعو من أجل ذلك إلي قمة عربية طارئة عنوانها القدس”.

وقوبلت كلمة الوزير اللبناني بالتصفيق من معظم وزراء الخارجية الذين طالبوا الولايات المتحدة بالتراجع عن قرارها بشأن القدس.

كما نقلت وكالة رويترز عن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط قوله في كلمته إن القرار “يقوض الثقة العربية في الطرف الأمريكي” مطالبا بمتحرك عربي على الساحة العالمية للحصول على اعتراف أوسع بالدولة الفلسطينية.

الوكالة ذاتها نشرت يوم الجمعة تقريراً نقلت خلاله عن مسؤولين عرب وفلسطينيين وأمريكيين قوله إن السعودية رغم موقفها العلني من قرار ترامب إلا أنها شاركت واشنطن في ذلك من خلال لقاءات سابقة مهدت لقرار ترامب.