إب : إنتهاء مرحلة حصر وتقييم المصادر المائية والبدء بتطبيق الإصلاحات والإشتراطات الصحية

 

 

إب نيوز27جمادي أول1439هـ الموافق2018/2/12 :- ناقش وكيل محافظة إب لشئون الصناعة والتجارة قاسم عبده المساوى اليوم مع مدير عام فرع الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة المهندس عبدالرؤف دحوة المخرجات النهائية للمرحلة الأولى من عملية حصر وتقييم وفحص عينات مصادر مياه الشرب في كل من مديريات الظهار والمشنة وريف إب ومديرية جبلة.

كما تم مناقشة عملية تصحيح وضع المصادر المائية الملوثة استكمالا للمرحلة الأولى والتي تتمثل بكيفية تصحيح الأوضاع الصحية والقانونية والإشتراطات الصحية للمصادر المائية وإلزام محطات معالجة وتنقية وتوزيع مياه الشرب بالنظافة العامة ورفع مستوى جودة المياة وإغلاق المحطات والمصادر المائية المخالفة والغير ملتزمة بالإشتراطات الصحية وفقا لمعايير المتابعة والتقييم وإحالتها للنيابة العامة بموجب القوانين النافذة واللوائح المنظمة .

كما جرى في اللقاء بحث آلية توزيع الإختصاصات والمهام وخاصة ما يتعلق بمراقبة جودة المياه بالتنسيق مع كل من صحة البيئة بمكتب الأشغال العامة وفرع الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس .

وأكد اللقاء على ضرورة إسناد كآفة المهام المتعلقة بعملية الفحص والمراقبة على المصادر المائية الى فرع الهيئة العامة للموارد المائية  وإلغاء أي قرارات أو تكليفات سابقة صدرت بهذا الخصوص .

* وأوضح مديرعام فرع الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة أن نتائج عملية الحصر والتقييم للمصادر المائيةالتي جرى أخذ عينات منها والبالغ عددها ” 108″ عينة .. أظهرت أن “17” مصدرا مائيا ملوثا ، وخلو “39” مصدرا آخرا من الملوثات .. وبينت وجود مؤشر للتلوث المسموح به في “52” مصدراً مائيا وفقا لمعايير الجودة والإشتراطات الصحية المطلوبة.

مشيرا الى أن الهدف من مرحلة الحصر والتقييم يتمثل في تنظيم مشاركة القطاع الخاص المزود لمياه الشرب بالمحافظة وتقييم الأوضاع الصحية والقانونية وإستخدامات المصادر المائية المختلفة.

ولفت المهندس دحوة الى أنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة البدء بعملية تطبيق الإصلاحات والإشتراطات الصحية للمصادر المائية  ” محطات _آبار” حفاظا على الصحة العامة لمستهلكي مياه الشرب.

مشيدا بدعم منظمة اليونسيف لفرع الهيئة في مجال تقديم وفحص مياه الشرب في إطار عملية الإستجابة السريعة للمنظمة للحد من إنتشار الأوبئة نتيجة العدوان والحصار وتكثيف الجهود لمكافحة وبائي الكوليرا والدفتيريا وهو ما انعكس  إيجاباً على مستوى تنفيذ عمليات الفحص والمراقبة على مصادر  مياه الشرب في مختلف مديريات المحافظة.

6

You might also like