بدء دورة توعوية حول مخاطر الألغام ومخلفات الحروب بمحافظة إب.

إب نيوز ١ ابريل

بدأت اليوم بمحافظة إب فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بالتوعية بمخاطر الألغام والقنابل العنقودية ومخلفات الحروب والغارات الجوية لناشري وناشرات التوعية بالمحافظة والتي ينظمها المركز الوطني التنفيذي للتعامل مع الألغام بالتعاون مع منظمة اليونيسيف ومكتب الشئون الإجتماعية والعمل لمدة أربعة أيام.

ويتلقى”46″ متدربا ومتدربة يمثلون الجمعيات غير الحكومية من كل من مديريات ” ريف إب والسبرة والسدة والنادرة وحبيش والقفر ومذيخرة وذي السفال” العديد من المعارف والمفاهيم حول كيفية توعية المجتمعات المحلية بمخاطر الألغام على حياة المواطنين وكيفية التعامل معها والحد من أضرارها.

وفي إفتتاحية الدورة أشار وكيل المحافظة فؤاد يحي منصور إلى أن استمرار العدوان السعودي الأمريكي على بلادنا يتطلب تضافر الجهود لتعزيز المفاهيم التوعوية حول مخاطر الألغام ومخلفات الحروب وآليات تجنب العبث بها حفاظا على أرواح المواطنين.
مؤكدا أهمية إيصال رسائل توعوية بمخاطر الألغام ومخلفات الحروب والغارات الجوية التي تعرض حياة أبناء المجتمع للخطر.
وحث المشاركين على ضرورة الإستفادة القصوى من موضوعات الدورة وبمايمكنهم من إستهداف أكبر عدد ممكن من المواطنين والنازحين في المناطق المستهدفة.

من جهته أشار مدير إدارة التوعية والتثقيف المجتمعي بالمركز التنفيذي للتعامل مع الألغام محمد العمراني الى أن حملة التوعية بمخاطر الألغام ستنفذ خلال 44 بوما في المديريات المستهدفة من خلال المشاركين الذين سيتم توزيعهم الى عدة فرق ميدانية للقيام بمهمة التوعية المجتمعية التي ستستهدف أكثر من “150” ألف شخص في المناطق المستهدفة.
ولفت الى أن البرنامج التوعوي للحملة يركز بشكل رئيس على توعية المواطنين بمخاطر الألغام وكيفية التعامل معها وعدم العبث بها حفاظا على حياتهم في إطار سعي المركز لإيصال رسالة توعوية إنسانية للمجتمع لحمايته من مخاطر الألغام ومخلفات الحروب والغارات والتخفيف من ضحايا تلك الأجسام المتفجرة.

من جانبه أشار مدير عام مكتب الشئون الإجتماعية والعمل بالمحافظة نصر البعداني الى اهمية العمل التوعوي الذي ستنفذه الفرق الميدانية في المجتمعات المحلية بالمديريات المستهدفة وقيمته الإنسانية فى الحفاظ على أرواح البشر من مخلفات الحروب والغارات الجوية .

بدوره أشاد مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي كمال ناجي الحارثي بالجهود التي يبذلها المركز التنفيذى للتعامل مع الألغام في مجال التوعية المجتمعية بأضرار ومخاطر الالغام والمتفجرات . وثمن دعم منظمة اليونيسف لمختلف برامج التوعية والحماية المختلفة.
مؤكدا أهمية إتخاذ الاجراءات المناسبة للتعامل مع المخاطر الناجمة عن الالغام والمقذوفات والأجسام الغريبة من مخلفات الحروب والغارات الجوية التي يشنها طيران العدوان بطريقة سليمة .

فيما حث مسئول حماية الطفل في منظمة اليونيسيف مجيب سلطان المتدربين على استيعاب أساليب نقل الرسائل التوعوية وآلية تنفيذها في الميدان.

وأوضح نائب مدير عام مكتب الشئون الإجتماعية والعمل بالمحافظة أحمد راشد أن الدورة تهدف الى تدريب المشاركين على طرق التوعية المجتمعية بمخاطر الألغام والقذائف والأجسام الغريبة  للقيام بمهمت تعريف أبناء المجتمع بالإجراءات السليمة للتعامل مع تلك المخاطر.
مشددا على ضرورة تجنب الإقتراب من الأجسام الغريبة والعمل على مساعدة الجهات المختصة في الإبلاغ عنها .
وأشاد راشد بجهود قيادة السلطة المحلية بالمحافظة في مساندة ودعم فرق التوعية وتذليل الصعوبات التي تواجه العمل التوعوي في المديريات المستهدفة.

You might also like