واكد السيد حسن نصرالله اليوم الجمعة أن اسرائيل أدخلت نفسها في “قتال مباشر” مع ايران بعد قصفها مطلع الأسبوع مطاراً عسكرياً في وسط سوريا، تسبب بمقتل سبعة مقاتلين ايرانيين من الحرس الثوري الايراني.

وقال نصرالله في خطاب ألقاه خلال احتفال انتخابي في الضاحية الجنوبية لبيروت إن الاسرائيليين “ارتكبوا خطأ تاريخياً.. وحماقة كبرى وأدخلوا انفسهم في قتال مباشر مع ايران”، مضيفاً “هذا الامر ليس له سابقة منذ سبع سنوات، أن تقوم اسرائيل وبشكل واضح باستهداف قوات الحرس الثوري” الايراني في سوريا.

وأضاف نصر الله: “على الإسرائيليين أن يعرفوا أنهم بقصف مطار تيفور ارتكبوا خطأ تاريخيا وأقدموا على حماقة كبرى وأدخلوا أنفسهم في قتال مباشر مع إيران”.

ووجه نصر الله خلال مهرجان الوفاء للوعد، في الضاحية الجنوبية سؤالا لمن يتحدثون عن العروبة: هل العروبة هي في شن السعودية حربا مدمرة على اليمن؟

واكد نصر الله ان العاصمة اللبنانية بيروت التي كانت تحمل القضايا العربية في مسرحها وشعرها وأدبها واحتضان القضية الفلسطينية، “أهلها فرضوا بالرصاص على جنود الاحتلال الخروج من العاصمة مذلولين”.

وأعلن نصر الله أن “حزب الله يعلن تأييد ودعم لائحة الوفاق الوطني في دائرة بعبدا، والمؤلفة من حركة أمل والتيار الوطني الحر والحزب الديمقراطي اللبناني وحزب الله”.

وتابع “يجب التنبيه أن بيروت هي عاصمة لبنان، ويجب ألا تفقد هذه الميزة، وأن تحتضن كل اللبنانيين وتختصر تركيباتهم، فبيروت هي خلاصة لبنان ورمزها وعنوانها والتعبير الصادق عن التكوين والتركيب”.

ومضى “من العناوين المطروحة بقوة هوية بيروت والحفاظ عليها، نعم هناك معركة حول هوية بيروت والبعض تجاوز مرحلة ماذا قدم لبيروت خلال تمثيلها كل الفترة الماضية وبالتحديد تيار المستقبل، تجاوز كل ذلك ليذهب الى معركة شد العصب والقول إن هوية بيروت عربية والحديث عن العروبة ضد المشروع الفارسي”.

وقال نصر الله: “إذا كانت العروبة تعني من يحملون القضايا الأمة والشعوب العربية وآمالهم وهمومهم في الحرية والاستقلال وعدم التبعية والخضوع للمحتلين والمستكبرين وفي الشرف والشهامة والهمة وعدم الخضوع والقبول بالذل فنحن مع الحفاظ على هذه العروبة”.

بيروت ـ “راي اليوم”: