هام : هيومن رايتس ووتش تتهم أمين عام الأمم المتحدة بإزالة تحالف العدوان من قائمة العار الخاصة بانتهاك حقوق الأطفال في اليمن .

 

إب نيوز ٣٠ يونيو

هاجمت منظمة “هيومن رايتس ووتش”  الحقوقية الدولية التقرير الجديد للأمين العام للأمم المتحدة بشأن الأطفال والنزاع المُسلّح . مؤكدة إن ما ورد فيه يشكّل سابقة خطيرة لأنه تجاهل أو قلّل من أهمية انتهاكات بعض الدّول في “قائمة العار” التي يُصدرها سنويا.
واتهمت المنظمة أمين عام الأمم المتحدة بازدواجية المعايير .. موضحة في تقريرها المنشور أمس الجمعة : أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أعلن في تقريره الصادر في 27 يونيو 2018 أنه أزال التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن من قائمة الأطراف التي شنت هجمات على المدارس والمستشفيات. كما أن التقرير لم يُدرج إسرائيل، السودان، العراق، وبعض الأطراف في أوكرانيا ضمن المتورطين في انتهاكات ضدّ الأطفال.
كما قالت هيومن رايتس ووتش إن على أعضاء مجلس الأمن الدولي استخدام النقاش المفتوح حول تقرير هذه السنة المقرر، يوم 9 يوليو  لإبراز التناقضات والمعايير المزدوجة الواردة في التقرير والقائمة المصاحبة له .
وقالت مديرة المناصرة في قسم حقوق الطفل في هيومن رايتس ووتش/ جو بيكر: إن الكمّ الهائل من الأدلّة التي تضمنها التقرير حول الانتهاكات ضدّ الأطفال في اليمن والسودان وفلسطين يُبرز أن “قائمة العار” التي يُصدرها الأمين العام شابتها قرارات حذف غير مبرّرة إطلاقا. هذه القرارات تقوّض إحدى أقوى أدوات الأمم المتحدة لفضح منتهكي حقوق الإنسان ومحاسبتهم”.
في اليمن، وجدت الأمم المتحدة أن التحالف بقيادة السعودية مسؤول عن هجمات على 19 مدرسة و5 مستشفيات على الأقل. قال التقرير إن قرار الأمين العام بإزالة التحالف من القائمة كان على أساس “انخفاض كبير” في عدد الهجمات. وكان تقرير 2016 قد نسب إلى التحالف 28 هجوما على مدارس و10 على مستشفيات. قالت هيومن رايتس إنه بينما لا يزال “التحالف السعودي مذكورا في التقرير بسبب دوره في قتل الأطفال وتشويههم في اليمن، فإن إسقاط التهم الموجهة إليه بشن هجمات على المدارس والأطفال يجعل التقرير تبييضا لجرائم التحالف  .
21 سبتمبر

You might also like