بدء أول قمة بين ترامب وبوتين في هلسنكي والرئيس الأميركي يأمل في “علاقة استثنائية”

إب نيوز3ذوالقعدة1439هـ الموافق2018/7/16 :-

بدء أول قمة بين ترامب وبوتين في هلسنكي والرئيس الأميركي يأمل في “علاقة استثنائية” ويبرر العلاقات المتوترة مع موسكو بتحقيق الإف بي آي حول تدخل روسيا في الانتخابات

حيث  بدأ الرئيسان الاميركي والروسي الاثنين في هلسنكي قمة تاريخية حيث اعرب دونالد ترامب عن امله في اقامة “علاقة استثنائية” مع فلاديمير بوتين الذي اعتبر انه آن الاوان لاجراء محادثات “جوهرية” حول نزاعات العالم.

وتبادل الرئيسان بعض الكلمات امام الصحافيين في مستهل القمة وفيما اشاد ترامب بالنتائج المحتملة للقاء، قال بوتين “لقد آن الاوان للتباحث بطريقة جوهرية حول علاقاتنا والمناطق التي تشهد مشاكل في العالم”.

وقال ترامب الاثنين أن التوتر في العلاقات مع موسكو مرده التحقيق الذي يجريه مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) حول تدخل موسكو في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016، وسارعت موسكو لتأييد تصريحاته.

وكتب ترامب في تغريدة “علاقاتنا مع روسيا لم تكن يوما أسوا مما هي عليه الآن بسبب سنوات من التهور والحماقة الأميركية والآن الحملة السياسية”، ومصوبا على اسلافه في البيت الابيض.

وعبر عدد كبير من مستخدمي تويتر عن الغضب او الاستهجان لقيام رئيس اميركي بتوجيه اللوم لبلاده في توتر العلاقات، رغم تدخل روسيا في سوريا واوكرانيا واتهام جهات روسية بالتدخل في انتخابات غربية.

لكن وزارة الخارجية الروسية عبرت عن سرورها، فسارعت اولا على حسابها الرسمي على تويتر “للاعجاب” بتغريدته قبل اعادة تغريدها برد واضح “نوافق”.

ووجّه مولر الجمعة إلى 12 ضابطا في الاستخبارات الروسية تهمة قرصنة حواسيب تعود إلى الحزب الديموقراطي وفريق منافسة ترامب الديموقراطية في الانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون ثم تسريب رسائل إلكترونية خاصة بهدف الإضرار بحملتها.

وتنفي موسكو أي تدخل في الانتخابات.

كما ينفي ترامب أي تواطؤ لفريقه مع التدخل الذي تتهم به روسيا، وقد تعهد بطرح المسألة خلال قمته مع بوتين.

 

هلسنكي (أ ف ب)

You might also like