وقفات إحتجاجية لمرضى السرطان بإب تنديدا بإستمرار الحصار ومنع دخول الأدوية.

إب نيوز ٢٣ سبتمبر

نفذ مرضى السرطان بمحافظة إب اليوم وقفتين إحتجاجيتين ومسيرة راجلة الى مكتب الصحة بالمحافظة بمناسبة اليوم العالمي لسرطان الدم .. تنديدا بإستمرار العدوان والحصار ومنع دخول الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة ومنها أدوية مرضى السرطان.

ووجه المشاركون في تلك الفعاليات التي نظمها فرع المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بالمحافظة نداء استغاثة عاجل لهيئات ومنظمات الأمم المتحدة والمؤسسات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني وشركات الأدوية في العالم للتدخل السريع لإنقاذ حياة المئات من مرضى السرطان جراء تدهور أوضاعهم الصحية التي فاقمها العدوان والحصار.

وحذروا من وقوع كارثة إنسانية نتيجة عدم توفر الأدوية والمستلزمات الطبية والمحاليل المخبرية المنقذة لحياة المئات من مرضى السرطان بالمحافظة.

وطالب المشاركون كافة أبناء اليمن بمضاعفة الجهود الطوعية لمكافحة السرطان والحد من انتشاره ورعاية المصابين به للتخفيف من معاناتهم ودعم فرع المؤسسة باعتبارها الملجأ الوحيد لهم .

وأكد مدير فرع المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بإب بليغ الطويل أن أكثر من ألفين و650 مصاب بالسرطان معرضون لخطر الموت بينهم 600 حالة من نازحي محافظات تعز والحديدة والضالع.

واشار إلى ان المرضى يعتمدون بشكل كلي على ما يقدمه فرع المؤسسة من جرع كيماوية وأدوية وفحوصات مخبرية .

ولفت الى أن إطلاق فرع المؤسسة لنداء الإستغاثة هدفه لفت أنظار المجتمع الدولي والمحلي الى معاناة مرضى السرطان بسبب نفاذ مختلف أصناف الأدوية والعلاجات الكيماوية وعجز الفرع عن توفير الأدوية الضرورية منها بسبب ما يعانيه من شحة في الموارد المالية وتراكم الديون وعدم وجود موزانة تشغيلية لوحدة الأمل ومركز الحياة للكشف المبكر عن سرطان الثدي وهو ما يحعلهما عرضة للتوقف عن تقديم خدماتهما الطبية للمرضى المترددين .

داعيا كآفة المنظمات والهيئات الدولية والمحلية ورجال المال والأعمال وكل الخيرين للوقوف الى جانب فرع المؤسسة وبما يمكنه من التخفيف من معاناة المرضى ويضمن استمرار دوره الإنساني والطبي تجاه المصابين من أبناء المحافظة والنازحين إليها من المحافظات المجاورة  .

You might also like