326 قضية منظورة امام محكمة الأستئناف بمحافظة اب خلال العام القضائي الماضي.

 

إب نيوز 31 اكتوبر

تشهد محكمة الاستئناف ومحاكمها الجزائية والابتدائية بمحافظة اب تطورات ملموسة في تفعيل دور الانضباط القضائي والإداري وإنجاز القضايا المتراكمة.

وفي تصريح خاص لموقع اب نيوز اوضح فضيلة القاضي عبدالعزيز عبدالواحد الصوفي رئيس محكمة الاستئناف بمحافظه إب
ان اجمالي عدد القصايا الواردة لمحكمة الاستئناف خلال الفترة الاولي للعام القضائي 1439 الهجري 326 قضية .
فيما بلغ اجمالي عدد القضايا المرحلة 4713 قضية. و 4823 قضية قيد النظر وذلك بسبب كثره القضايا الموجودة بالمحكمة من سنوات سابقة .
موضحا ان اجمالي عدد القضايا الواردة للمحاكم الابتدائية في مديريات محافظه إب 1412قضية و فيما بلغ عدد القضايا المرحلة من الأعوام الماضية 7965 قضة فيما بلغت عدد القضايا المنجزه 1313 قضية.
مشيرا ان هناك قضايا مختلفة تتمثل بالقضايا الجزائية و قضايا احوال شخصية و مدنية .ونوه القاضي الصوفي انه تم إنشاء 22 محكمة في المديريات ومركز المحافظة هناك محاكم الاموال إلعامة الجزائية والأحداث .
موضحا لجملة من المعوقات والصعوبات والمعاناه منها تراكم القضايا في المحافظة وازدحامها ايضا البنية التحتية ضعيفة بما في ذلك عدم توفر قاعات الجلسات الكافية لأداء عمل الشعب الاستئنافية والمحاكم الابتدائية لعقد جلساتها الجزائية علي انشاء للمحكمه الجزائية التي تعقد في مقر محكمه الاستئناف .
ومع ذلك فان قيادة السلطة القضائية قد عملت علي تذليل الكثير من الصعاب منها انشاء شعبتين في محكمة الاستئناف وهي الشعبة الجزائية الثالثه والشعبة المدنيه الثالثة ولا شك ان انشاء هاتين الشعبتين سيكون له دور كبير في الإنجاز والتحقيق من ازدحام القضايا .
واكد القاضي عبدالعزيز الصوفي على اهمية النزول الميداني والتفتيش القضائي حيث قمنا بالفترة الماضية على زيارة ومعرفة دور العمل في المحاكم الابتدائية
ومحكمة الاموال إلعامة والمحكمة الجزائية والاطلاع عن قرب عن سير العمل وما تعانية المحاكم ومستوي الإنجاز للقضايا والانضباط الوظيفي.
مشيرا الى اهمية التدوير الوظيفي بسلك القضاء
هناك عدد من القرارات القضائية صدرت عن المجلس القضائي في إطار التدوير القضائي والإداري تم تعين عدد من القضاه بدلا عن من أمضوا الفترات القانونية المقررة وفقا لقانون السلطة القضائية .

You might also like