محافظ إب يلتقي الممثل المقيم لمنظمة الصحة العالمية .

إب نيوز ٧ ديسمبر

ناقش محافظ محافظة إب اللواء عبدالواحد محمد صلاح خلال لقائه  الممثل المقبم لمنظمة الصحة العالمية الدكتور ألطاف موساني الأوضاع الصحية الصعبة بالمحافظة جراء العدوان والحصار .

وفياللقاء ثمن المحافظ صلاح دعم منظمة الصحة العالمية للقطاع الصحي في اليمن عموما ومحافظة إب على وجه الخصوص وخاصة في ظل المرحلة الراهنة .

وتطرق إلى الوضع الحرج لمرافق القطاع الصحي بالمحافظة وما تعرضت له من تدهور في ظل العدوان والحصار وتفشي الأمراض الوبائية كالكوليرا والدفتيريا ، وتزايد حجم الصعوبات التي تواجهها نتيجة إنعدام الأدوية والمحاليل والمستلزمات الطبية وإنقطاع المرتبات وزيادة أعداد النازحين الى المحافظة من مختلف المحافظات .

وأستعرض محافظ إب أهم الإحتياجات الضرورية لتطوير مستوى أداء هيئة مستشفى الثورة وفي مقدمتها مشروع توسعة الهيئة والتي تستقبل يوميا أعدادا كبيرة ومتزايدة من المرضى والجرحى من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة .

موضحا أن المشروع يهدف الى إنشاء مركز الأطراف الصناعية ومركز معالجة أمراض القلب وإعادة تأهيل العديد من المباني والأقسام الأخرى لإستيعاب الأعداد الهائلة من المترددين على الهيئة وتلبية إحتياجاتهم المختلفة من الخدمات الطبية والعلاجية والتشخيصية .

وقال: إن هيئة مستشفى الثورة بحاجة ماسة الى توفير الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة لعمل أقسامها المختلفة وصيانة أجهزتها الحالية كما تحتاج الى دعم عاجل لقسم الطوارئ ومركز الفشل الكلوي وبنك الدم ومحطة الأوكسجين بالإضافة الى توفير أجهزة الأشعة المحورية وغيرها.

ودعا المحافظ صلاح منظمة الصحة الى  توسيع مجالات دعمها للقطاع الصحي لتشمل مراكز ومستشفيات المحافظة ومنها إعادة تأهيل كلا من مستشفى ناصر بمدينة إب ومستشفى يحصب بمدينة يريم ومستشفى الرضمة وتوفير إحتياجات تلك المستشفيات من الأجهزة والأدوية والمستلزمات الطبية وسيارات الإسعاف للتخفيف من الضعط الكبير الواقع على هيئة مستشفى الثورة العام بمركز المحافظة .

بدوره أشاد وكيل المحافظة للشئون الصحية والمنظمات الدكتور أشرف المتوكل بجهود منظمة الصحة العالمية ونوعية المساعدات الطبية التي تقدمها في إطار شراكتها مع حكومة الإنقاذ الوطني للتخفيف من معاناة المرضى .

وأشار الى حرص قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بالمحافظ صلاح ، على تعزيز الشراكة مع المنظمة في مجالات عدة وخاصة ما يتعلق بدعم المستشفيات العامة والريفية وتأهيل الكوادر الطبية ومكافحة الأمراض الوبائية.

وعبر المتوكل عن الأمل في أن تكون إستجابة المنظمة سريعة لتوفير الإحتياجات الضرورية للقطاع الصحي ومنها دعم قسم الطوارئ بمستشفى ناصر للتخفيف من الضغط الواقع على هيئة مستشفى الثورة نتيجة إستمرار تدفق النازحين الى المحافظة بأعداد كبيرة.

من جانبه أكد ممثل منظمة الصحة العالمية  الدكتور ألطاف موساني أن أولويات المنظمة خلال العام 2019م ستركز على توفير الأدوية والتجهيزات الطبية ودعم أقسام الطوارئ لتعزيز قدرات المستشفيات الفاعلة في ظل المحلة الراهنة.

وأشار إلى أن زيارته لمحافظة إب تهدف الى التعرف على إحتياجات القطاع الصحي لإدراجها ضمن خطة المنظمة للعام 2019 م والتي ستعرض على الجهات المانحة والداعمة لتوفيرها وفقا للأولوية.

وأوضح أن المنظمة تهدف من خلال خطتها الإستراتيجية الى حل الكثير من التحديات القائمة في القطاع الصحي باليمن وخاصة ما يتعلق بمكافحة الأمراض والأوبئة كالكوليرا والدفتيريا وأمراض سوء التغذية ودعم المستشفيات المركزية والتخفيف من الضغط الهائل عليها من خلال دعم المستشفيات الطرفية .

وأشار الي أنه تعرف من خلال زيارته لهيئة مستشفى الثورة على رزمة الإحتياجات الضرورية اللازمة لتعزيز قدرة المستشفى على إستيعاب الأعداد الكبيرة من المرضى نتيجة الحرب وإنتشار الأوبئة.

ولفت الى عدد من المشاريع التي ستنفذها المنظمة قريبا ومنها دعم مركز الغسيل الكلوي وتوفير احتياجاته من الأجهزة والأدوية والمحاليل والمستلزمات الطبية المختلفة وتزويد الهيئة بعدد من سيارات الإسعاف وأجهزة الأشعة المحورية .

ونوه الى أنه سيتم إدراج مشروع التوسعة وإحتياجات الهيئة والمستشفيات المركزية والطرفية ضمن الخطة الجديدة للمنظمة.

وأشاد الممثل المقيم للمنظمة بدعم قيادة المحافظة والتسهيلات الكبيرة التي تقدمها لمنظمة الصحة العالمية وغيرها من المنظمات  الأخرى والتي أسهمت بشكل فاعل في إنجاح مختلف التدخلات الإنسانية بالمحافظة.

وكان مدير عام مكتب الصحة الدكتور عبدالله السماوي قد استعرض معاناة المرضى وتحديدا ذوي الأمراض المزمنة ،  وأوضاع المستشفيات ومركز الغسيل الكلوي بالمحافظة.

فيما إستعرض رئيس هيئة مستشفى الثورة العام بالمحافظة الدكتور محمد المجاهد الإحتياجات الضرورية للهيئة والإجراءات التي اتخذتها الهيئة لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للمرضى والجرحى وفقا للإمكانيات المتاحة.

بدوره إستعرض مديرعام صندوق رعاية وتأهيل المعاقين بالمحافظة محي الدين خشافة إحتياجات فئات المعاقين من الوسائل التعويضية المختلفة . لافتا الى ضرورة إنشاء مركز الأطراف الصناعية لتلبية إحتياجات أعداد المعاقين المتزايدة نتيجة إستمرار العدوان وإستهدافه المتعمد للمدنيين .

*  إلى ذلك افتتح محافظ إب اللواء عبدالواحد صلاح وممثل منظمة الصحة العالمية ورئيس هيئة مستشفى الثورة العام بإب محطة توليد الأوكسجين التابعة لهيئة مستشفى الثورة العام.
واستمعوا من مدير الخدمات والصيانة بالهيئة عفان الحنحنة إلى شرح عن القدرة الإنتاجية للمحطة المقدمة من منظمة الصحة العالمية البالغة 130 أسطوانة أكسجين عند تركيب شبكة الأوكسجين لأقسام المستشفى و50 أسطوانة في الوقت الحالي.

حضر اللقاء والإفتتاح نائبا مدير عام مكتب الصحة بكيل الجحافي وأحمد السياغي ومدير عام مستشفى ناصر الدكتور رضوان المتوكل ونائب رئيس هيئة مستشفى الثورة العام الدكتور جبر الخولاني ومدير فرع الهيئة الوطنية لتنسيق الشؤون الإنسانية الدكتور فيصل الخولاني وعدد من المسئولين .

You might also like