فرنسا .. والسترات الصفراء حقيقة .. أم سياسة ؟!!

 

 

إب نيوز ١٠ ديسمبر

بقلم /مهند محي الدين محمد

منذ يومين فقط إنتهى السبت الرابع من أيام السبت المخصصة لحركة السترات الصفراء هذه الحركة التي أخذت أبعادا مختلفة على الساحة الفرنسية من شأنها أن قلبت بعض المعايير .. قيل الكثير جدا عن تلك السترات الصفراء وبادئ ذي بدء أنها حركة شعبية عفوية صافية ليس لها تأطير مدني أو نقابي أو حزبي .. بل فقط حركة شعبية لمطالبة الحكومة الفرنسية بإلغاء قانون رفع أسعار الوقود المقرر أول العام .. وأيام السبت الثلاث السابقة انطلقت فيها تظاهرات حاشدة ﻷجل الوصول إلى المنشود .. وقبل أيام حدث المنشود ووافقت الحكومة بعد تعنت بسيط على إلغاء القرار .. ولكن ماحدث أن سقف المطالب قد ارتفع منسوبه وأراد ( الثوار ) الفرنسيون أن يقاتلوا بسيف الجمهورية الفرنسية وأصبح لهم مطالب مثل .. استقالة ماكرون .تخفيض اﻷسعار .. رفع اﻷجور مايقارب 200 يورو . وتحولت المطالب ال 5 إلى 42 مطلب ؟!
أيعقل بعد هذا التحول أن تكون الحركة شعبوية عفوية ؟؟ !! لنبتعد قليلا عن أبجديات السياسة .. خاصة التي تقول أن ما من صدفة فيها .. ما أود قوله أني سأفترض جدلا أن المظاهرات اﻷولى كانت عفوية فعلاً … كرمى لإلغاء قرار زيادة أسعار المحروقات .. وهذا صحيح كبداية ولكن إذا رضخ ماكرون وحكومته للمطالب لماذا إذن اﻹستمرار بالتجمهر ؟ لماذا ارتفع سقف المطالب بهذا الشكل ؟ هل تغيير المطالب سياسة شعبية عفوية ؟ لماذا يحدث التخريب والنهب ؟ ونعود إلى بداية التظاهرات ( العفوية ) .. حسناً من الذي أطلق عليها حركة السترات الصفراء ؟ من الذي حاك السترات أو باعها للفرنسيين ؟
هناك أسئلة مشروعة تطرح نفسها وبقوة .. خاصة بعد تغيير سقف المطالب ؟! وأمكن القول أن هناك سببان واضحان جدا لإستهداف فرنسا من قبل أميركا ولايحتاج اﻷمر إلى عناء أو ذكاء ..
فرنسا هي بشكل نسبي زعيمة اﻹتحاد اﻷوروبي باﻹشتراك مع ألمانيا ولا أعتقد أن ترامب من شأنه أن يتمنى الخير للإتحاد الأوروبي خاصة من الناحية اﻹقتصادية ومن ناحية أخرى بعد أن ألمح ماكرون إلى رغبته بإنشاء جيش أوروبي لمواجهة أميركا وروسيا ؟!!
أي حلم هذا يا ماكرون ؟ وأي رسالة قاسية أرسلها ترامب لك ؟؟
وهناك إيران التي وقفت أوروبا بزعامتيها الفرنسية واﻷلمانية لمساعدتها في وجه العقوبات اﻹقتصادية اﻷميركية وخاصة النفطية .. هنا نجد مصلحة عظيمة من أميركا لمعاقبة ماكرون وإيران في آن معا .
لا يعتقد أحد أن هناك صدفة أو حراك عفوي في السياسة لكني أراهن على عقلانية أوروبا من جهة .. وعدم رغبة أميركا بالزلزلة الفرنسية من جهة أخرى .. لنرى ماسيحدث في أيام السبت القادمة . ربما لن يطول اﻷمر كثيرا و النتائج ستكون عادية ومحصورة بالجانب اﻹقتصادي

You might also like