مجلس الأمن يدعو الأطراف في اليمن لسحب القوات من 3 موانىء رئيسية .

إب نيوز ٢٤ فبراير

دعا مجلس الأمن الدولي الأطراف في اليمن إلى التطبيق الفوري لاتفاق سحب القوات من ثلاثة موانىء رئيسية ومخزن الحبوب في الحديدة.

وفي إعلان صدر بالإجماع رحب أعضاء المجلس الخمسة عشر بالاتفاق الأخير الذي رعته الأمم المتحدة بين الحوثيين والتحالف بقيادة السعودية، ودعا المجلس إلى “التطبيق الفوري” للمرحلة الأولى من هذا الاتفاق والتي تشمل سحب الأطراف المختلفة لمقاتليها من موانىء الصليف ورأس عيسى ثم من مدينة الحديدة.

الي ذلك قال المبعوث الأممي مارتن غريفيث إن الحديدة تمثل مركز الثقل في الأزمة اليمنية وأضاف إن «على الحديدة أن تعودَ إلى سابق عهدها مدينةً مفتوحةً ومزدهرة لكل اليمنيين» وأوضح أن إعادة الانتشار في الحديدة تشمل انسحاب القوات من ميناءي رأس عيسى والصليف مبيناً أن «الجهات اليمنية تريد تطبيق الاتفاق لكنّها تحتاج إلى مخطّط من لجنة المراقبة».

وأكد على أنه من المهم جداً النجاح في تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في الحديدة منوّهًا إلى أنّ «الشعب اليمني يرغب في رؤية حقائق على الأرض».

وشدّد غريفيث على «أنّنا إذا نجحنا بإعادة الانتشار في الحديدة يمكن الانتقال للمفاوضات التالية» مشيرًا إلى أنّ المرحلة الثانية من اتفاق الحديدة تتضمّن إنهاء الانتشار المسلح في المدينة.

ويبدأ تنفيذ المرحلة الأولى لإعادة الانتشار في الحديدة غداً الأحد بحسب ما أعلن وكيل محافظة الحديدة المعين من الحوثيين، علي قشر.

وأضاف قشر أن رئيس الفريق الأممي في الحديدة مايكل لوليسغارد أبلغ لجنة حكومة صنعاء بأن تنفيذ المرحلة الأولى لإعادة الانتشار سيبدأ اليوم السبت مضيفاً أن رد لجنة التنسيق كان إيجابياً بالموافقة والاستعداد.

مصدر أكد بأن الحوثيين سيكونوا البادئين غداً باعادة الإنتشار في الحديدة إبداءً لحسن النوايا.

You might also like